السعودية تنفيذ حكم الإعدام في حق ثلاثة جنود بسبب "الخيانة العظمى"


ناظور سيتي ـ متابعة

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، اليوم السبت 10 أبريل، تنفيذ حكم القتل بحق ثلاثة جنود بتهمة "الخيانة العظمى".

وقالت الوزارة في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية أن التحقيق مع المتهمين أسفر عن "إدانتهم بارتكاب جريمة الخيانة العظمى بالتعاون مع العدو بما يخل بكيان المملكة ومصالحها العسكرية".

وتابع ذات المصدر أنه بإحالتهم إلى المحكمة المختصة وتوفير كافة الضمانات القضائية المكفولة لهم، ثبت ما نسب إليهم، مشيرا إلى أن حكم القتل صدر "وفقا للمقتضى الشرعي والنظامي، وبعد استيفاء إجراءات تدقيق الحكم، والمصادقة عليه وصدور الأمر الملكي بإنفاذ ما تقرر بحقهم."

وقد قالت هيئة حكومية في السعودية إن السلطات خفضت "بشكل كبير" تنفيذ عمليات الإعدام خلال العام الماضي.


ووثّقت هيئة حقوق الإنسان السعودية 27 عملية إعدام في عام 2020، وقالت إنها تمثل انخفاضًا بنسبة 85 في المئة مقارنة بعام 2019.

وعزت ذلك جزئيا إلى وقف غير معلن لعمليات الإعدام في الجرائم المتعلقة بالمخدرات، "مما يمنح المزيد من المجرمين غير العنيفين فرصة ثانية"، وحذرت جماعة "ريبريف" الحقوقية من أن العدد قد يرتفع هذا العام.

وأضافت: "يمكن أن يعزى التراجع جزئياً إلى إجراءات الإغلاق إثر تفشي كوفيد-19 في الفترة من فبراير إلى أبريل ، عندما لم تنفذ الحكومة أي إعدامات بسبب القيود المفروضة للسيطرة" على فيروس كورونا.

وقالت أيضا: "استأنفت الحكومة تنفيذ عمليات الإعدام بمعدل متزايد في الربع الأخير من عام 2020، إذ تم تنفيذ ما يقرب من ثلث جميع عمليات الإعدام في العام الماضي في ديسمبر وحده".

ووفقًا لمنظمة العفو الدولية، أعدمت السعودية 184 شخصًا في عام 2019، وكان نصفهم من الرعايا الأجانب وستة من النساء.

وتراقب منظمة "ريبريف" والمنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان قضايا 80 شخصا يُعتقد أنهم يواجهون عقوبة الإعدام في مراحل مختلفة من إجراءات التقاضي.






تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح