NadorCity.Com
 






الزفزافي الأب: ترشيح ناصر لجائزة "ساخاروف" أسعدنا ونناشد البرلمانيين الأوربيين دعم ملفه


الزفزافي الأب: ترشيح ناصر لجائزة "ساخاروف" أسعدنا ونناشد البرلمانيين الأوربيين دعم ملفه
ناظورسيتي - متابعة

في ظل الأزمة الدبلوماسية التي تعيشها العلاقات بين المغرب وهولندا على خلفية موقف البلد الأوروبي من “حراك الريف”، يتجند برلمانيون هولنديون، لدعم ملف ترشيح القيادي في الحراك ناصر الزفزافي، لجائزة “ساخاروف”.

ونشرت برلمانية هولندية، معروفة بمتابعتها لملف “حراك الريف”، مساء اليوم الأربعاء، مقطع فيديو ظهر فيه والدا ناصر الزفزافي، حيث قال الأب أحمد الزفزافي، إن الأسرة تلقت بسعادة كبيرة خبر ترشيح إبنها المحكوم بعشرين سنة سجنا نافذا، داعيا البرلمانيين الأوروبيين للاستمرار في دعم القضية إلى حين حصوله على هذه الجائزة.

من جانبها، قالت النائبة الأوروبية من هولندا كاتي بيري هذا المساء، في تدوينة لها على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن الزفزافي تم ترشيحه رسميا لهذه الجائزة، حيث قالت: “لقد نجحنا في ترشيح المناضل ناصر الزفزافي وبشكل رسمي لجائزة ساخاروف، بعد جمع التوقيعات هنا بأوروبا”.

البرلمانية التي سبق لها أن زارت الرباط واتهمت المغرب بمنعها من السفر إلى الحسيمة في أوج الاحتجاجات، قالت إن دعم البرلمانيين الهولنديين لترشيح الزفزافي لهذه الجائزة، هو رسالة للمغرب، وقالت: “نؤكد للحكومة المغربية أننا كأوروبيين نقف مع المناضلين السلميين الذين يدافعون عن مطالبهم الأساسية، كما أننا سنقف صفا واحدا حتى إطلاق معتقلي حراك الريف”.

يشار إلى أن موضوع معتقلي حراك الريف كان موضوع أسئلة متعددة لوزير الخارجية الهولندي في برلمان بلاده، حيث قدم تقريرا حول “الحراك” في البرلمان، وهو التقرير الذي أثار غضب المغرب، خلال الأسبوع الماضي، واستدعى على خلفيته وزير الخارجية، ناصر بوريطة، سفيرة هولندا في الرباط لإبلاغها رفض المغرب تدخل هولندا في شؤونه الداخلية.

ويمنح البرلمان الأوربي جائزة “سخاروف” كل سنة منذ عام 1988، لتكريم شخصيات فردية، أو جماعية، التي تدافع عن حقوق الإنسان، وسلمت جائزة سخاروف لأول مرة عام 1988 بشكل تشاركي لكل من أناتولي مارشينكو، المنشق الروسي، ونيلسون مانديلا، الزعيم التاريخي لجنوب إفريقيا، فيما فاز بها العام الماضي المدون السعودي المعتقل رائف بدوي، وينافس الزفزافي عليها هذه السنة عدد من المدافعين عن حقوق الإنسان، من أوروبا وإفريقيا.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

مأساة.. العثور على جثة شاب مشنوقا بحي المسيرة تستنفر السلطات المحلية والأمنية بالناظور

شاهدوا.. شباب الناظور يهتفون بأغنية "في بلادي ظلموني" التي أزعجت الحكومة

أساتذة "التعاقد" في تصريحات غاضبة وجريئة من الناظور.. نتصدى لهجمة شرسة تستهدف ضرب جيوب المغاربة

ساكنة زايو تحاصر حافلة للنقل الحضري في احتجاج صاخب ضد ارتفاع تسعيرة تذاكر التوصيلات

مستشار يطالب عامل الناظور للوقوف على اختلالات تشييد عمارة على حافة الوادي تهدد الساكنة

جمعويون يبادرون إلى تنظيف المقابر القديمة بـ"إحدادن" بالناظور

يهم الفنانين بالناظور.. مكتب القطارات يخصص تخفيضات وامتيازات تفضيلية لحاملي البطاقة