NadorCity.Com
 


الزاوية العلوية بأزغنغان تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف


الزاوية العلوية بأزغنغان تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف
ناظور سيتي:

من كل سنة والتي تصادف اليوم السابع من مولد سيد وخاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، اعتادت الزاوية العلوية بأزغنغان أن تحتفل بهذه المناسبة التي جاءت بعد وفاة شيخها " البوزيدي " تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته وقد ورث سره ابنه الأكبر عبد الرحيم البوزيدي.
وقد حضر هذا الحفل ما يقرب عن 1200 من مريدي هذه الطريقة، من داخل وخارج أرض الوطن.. وخلالها تليت آيات بينات من القرآن الكريم وألقيت مواعظ حول هذه المناسبة الطيبة من طرف بعض دكاترة هذه الطريقة، كما رددت قصائد وأمداح نبوية التي غمرت المكان بالخشوع والتضرع الى الله عز وجل، وقبل الختام أقيم الحفل عشاء على شرف الحاضرين كما اختتم الحفل بالدعاء للحاضرين وللأمة الإسلامية جمعاء ولحامي الملة والدين الملك البلاد محمد السادس نصره الله.















1.أرسلت من قبل عبدالله المدني في 16/02/2012 16:57
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد : نتحدى كل غيور على السنة وكل مريد للحق أن يأتي بدليل واحد صحيح صريح يدل على احتفال النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام بعيد المولد , وعلامة حب النبي صلى الله عليه وسلم هو اتباعه في كل ما جاء به وليست مجرد دعوى خالية عن الطاعة والاتباع , وأظيف فأقول من أحب الناس للرسول صلى الله عليه وسلم هل نحن أم الصحابة , الجواب لا شك فيه ولاريب أنهم الصحابة رضي الله عنهم ومع ذلك لم يحتفلوا بمولده صلى الله عليه وسلم , فهل هذا من عدم محبتهم له حاشى وكلاَّ , وإنما هو الإتباع الصادق والحقيقي لأنهم يعلمون رضي الله عنهم خطورة الإبتداع في الدين فلذا جانبوا هذا الإحتفال .
أسأل الله أن يوفقنا وإياكم لإتباع الحق والبحث عنه ونسأله سبحانه أن يجنبنا الهوى والباطل وسبله وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين

2.أرسلت من قبل mohamed في 16/02/2012 17:44
salam o3alaykoum warahmt o lah awalan achkouro alathi 9ama binachri hatha chaye la3athim machalah hatha chaye 3athim jiadan ada3i lah anayahfadakom jami3an wakhasat chabab badao bithikar wal9or2an alathi yakhacha3 l9olob watilka lhathara lan yafhamaho ila lathi kan honak lianaho khocho3an lilah lithikri lah walayysa mitla ra9ss ma3a aghani wama harama lahh wasalam

3.أرسلت من قبل mohamed في 16/02/2012 18:02
salam o3alaykoum warahmt o lah awalan achkouro alathi 9ama binachri hatha chaye la3athim machalah hatha chaye 3athim jiadan ada3i lah anayahfadakom jami3an wakhasat chabab badao fi hatha tari9 bithikar wal9or2an alathi yakhacha3 l9olob watilka lhathara lan yafhamaho ila lathi kan honak lianaho khocho3an lilah lithikri lah walayysa mitla ra9ss ma3a aghani wama harama lahh wasalam wa atamana tawfi9

4.أرسلت من قبل blkjkjhughlijm في 16/02/2012 19:56
la ilha illa allah mohammadane rasoulo allah , marra manaya dilbada3 alllor manaya watidijji la rrasoul wala allah , manaya bid3aaaaaaaaaaaaaaaa bid3aaaaaaaa bid3aaaaaaaaa , ittaqam sidarbbi

5.أرسلت من قبل Monaim Hajitou في 16/02/2012 20:40
Facebook
Alhamdou lelaah aladi hadaana lehada. Warahema acheech alhaaj sidi albouzeedi.

6.أرسلت من قبل abdelmoula في 17/02/2012 17:08
إن للقائلين بالمنع تشكيكات وشبه كلّها سراب ، نذكرها بنصوصها :
أـ الاحتفال نوع من العبادة

قال محمد حامد الفقي :( والمواليد والذكريات التي ملأت البلاد باسم الأولياء هي نوع من العبادة لهم وتعظيمهم )(1).
يلاحظ عليه : أن العنصر المقوم لصدق العبادة على العمل هو الاعتقاد بألوهية المعظم له أو ربوبيته أو كونه مالك لمصير المعظم وإن أقيمت له عشرات الاحتفالات ، وألقيت فيها القصائد والخطب .
وأما إذا خلا التعظيم عن هذه العناصر ، واحتفل بذكرى رجل ضحى بنفسه ونفيسه في طريق هداية المحتفلين ، فلا يعدّ ذلك عبادة له ، وإن أقيمت له عشرات الاحتفالات ، وألقيت فيها القصائد والخطب .
ومن المعلوم أن المحتفلين المسلمين يعتقدون أن النبي الأكرم r عبد من عباد الله الصالحين ، وفي الوقت نفسه هو أفضل الخليقة ، ونعمة من الله إليهم ، فلأجل تكريمه يقيمون الاحتفال أداءً لشكر النعمة .
_________________
(1) محمد حامد الفقي في تعليقه على فتح المجيد : 145.

7.أرسلت من قبل morid في 17/02/2012 17:12
إلى صاحب المقال رقم ١
لم يحتفل السلف بمولد النبي r

قال ابن تيمية : إن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له ، وعدم المانع منه ، ولو كان هذا خيراً محضاً أو راجحاً لكان السلف ـ رضي الله عنهم ـ أحق به منّا ، فإنهم كانوا أشد محبّة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيماً له منّا ، وهم على الخير أحرص . (1)
يلاحظ عليه : بما تعرّفت عليه في الفصل الرابع أن المقياس في السنة والبدعة هو الكتاب والسنة وإجماع المسلمين أو السيرة العملية المتّصلة بعصر النبي r ، وأما غير ذلك فليس له وزن ولا قيمة ما لم يعتمد على هذه الأصول الأربعة ، ولم يكن السلف أنبياءً ولا رسلاً ، وليس الخلف بأقل منهم ، بل الجميع أمام الكتاب وأمام السنّة سواسية ، فلو كان هناك دليل من الكتاب والسنة على جواز الاحتفال ؛ فترك السلف لا يكون مانعاً ، على أن ترك السلف لم يكن مقارناً بتحريم الاحتفال أو كراهيته فغاية ما هناك أنهم لم يفعلوا ، وقد أمر الله بما في هذه الآية : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ) ( الحشر / 7) ولم يقل في حق النبي r ( وما تركه فانتهوا عنه ) فكيف الحال في حق السلف ؟!
ج ـ إنها مضاهاة للنصارى في ميلاد المسيح

يقول ابن تيمية : وكذلك ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد المسيح عليه السلام ، وأما محبة للنبي r وتعظيماً له والله قد يثيبهم على هذه المحبة ولاجتهاد لا على البدع ( 1) .
____________________
(1) اقتضاء الصراط المستقيم : 293-294 .
(2) ابن تيمية ، اقتضاء الصراط المستقيم : 293.

8.أرسلت من قبل rochdi في 17/02/2012 17:30
من البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا يقال له المظفر.

جمع لهذا كثيرًا من العلماء فيهم من أهل الحديث والصوفية الصادقين.

فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.

وذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.

وللحافظ السيوطي رسالة سماها "حسن المقصد في عمل المولد"، قال: "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟ والجواب عندي: أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.

وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.

قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.

ويذكر سبط ابن الجوزي في مرءاة الزمان أنه كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية

وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار".ا.هـ.

قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد - إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً ثانيًا..."ا.هـ.

فتبين من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء" وإن كان الحديث واردًا في سبب معين وهو أن جماعة أدقع بهم الفقر جاءوا إلى رسول الله وهم يلبسون النِّمار مجتبيها أي خارقي وسطها، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شىء كثير فسرّ رسول الله لذلك فقال: "من سنَّ في الإسلام ..." الحديث.

وذلك لأن العبرة بعموم اللَّفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الأصوليين، ومن أنكر ذلك فهو مكابرولاحجة ولاعبرة بكلامه ثم الإحتفال بالمولد فرصة للقاء المسلمين على الخير وسماع الأناشيد المرققة للقلوب و إن لم يكن في الإجتماع على المولد إلا بركة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه و سلم لكفى.

9.أرسلت من قبل rochdi في 17/02/2012 17:37
كل من يحرم هذا العمل الذي يقوم به الصوفية رضوان الله عليهم فهم بعيدون كل البعد عن محبة النبي صلى الله عليه وسلم ويتكلمون بغير علم والله ، فأنا أتحدى كل من ينكر عليهم بالعلم لا بالجهل وأتحدى كل من له الشك في الإحتفال بمولد سيد المرسلين ...

10.أرسلت من قبل islam في 18/02/2012 09:48
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد



حكم الاحتفال بعيد ميلاد الشخص والمولد النبوي

ما حكم الاحتفال بمرور سنة أو سنتين مثلاً أو أكثر أو أقل من السنين لولادة الشخص وهو ما يسمى بعيد الميلاد ؟ أو إطفاء الشمعة . وما حكم حضور ولائم هذه الاحتفالات ، وهل إذا دعي الشخص إليها يجيب الدعوة أم لا ؟ أفيدونا أثابكم الله .

الحمد لله
قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ولا أصل لها في الشرع المطهر ولا تجوز إجابة الدعوة إليها ، لما في ذلك من تأييد للبدع والتشجيع عليها .
وقد قال الله سبحانه وتعالى: ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) . الشورى (21)
وقال سبحانه : ( ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون . إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئاً وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض والله ولي المتقين ) . الجاثية (18.19)
وقال سبحانه : ( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون ) . الاعراف (3)

11.أرسلت من قبل nador في 18/02/2012 09:59
أفيقو من النوم يا المسلمون يا غافلين عن الاسلام

12.أرسلت من قبل aaaaaaaaaaalah oma ina hada monkaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa3 في 19/02/2012 11:36
salam ayloume mes frére soeure fi ALLAH

vraiment triste de voire cette vidoe, je comprends rien c´ést gens sont TOUS DES JAHILINE ou ils le font exprés ,hasbiya allah
triste malhereux ,on doit faire quelque chose, pour les faires sortir de cette secte........

y´allah y ´ALLAH. y´allaH najinaaaaa, wahdina wahdihoume.

a trop au maroc ca commence a devenir pire que´L´ irak.

13.أرسلت من قبل alkendi في 19/02/2012 15:54
لو كان في هذا الحفل خير لسبق إليه السلف الصالح الصحابة والتابعون أما أن ننتظر أصحاب الزوايا ولقبورليعلمونا محبة خير الأنام فهذا مستحيل حتي يلج الجمل في سم الخياط وأقول لهلا ئ إذا كنتم تحبون النبي فعليكم باتباع هديه وسنته وليس مشاقته ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصير.

14.أرسلت من قبل Jund Assoufia في 19/02/2012 23:05


لاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اعتاد المسلمون منذ قرون على الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بتلاوة السيرة العطرة لمولده عليه الصلاة والسلام وذكر الله وإطعام الطعام والحلوى حُباً في النبي صلى الله عليه وسلم وشكراً لله تعالى على نعمة بروز النبي صلى الله عليه وسلم، وللأسف ظهر في أيامنا من يحرم الإجتماع لعمل المولد بل يعتبر بدعة وفسق ولاأصل له في الدين، لذلك نبين للناس حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف:
من البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا يقال له المظفر.
فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.
وذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.
وللحافظ السيوطي رسالة سماها "حسن المقصد في عمل المولد"، قال: "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟ والجواب عندي: أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.
وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.
قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.
ويذكر سبط ابن الجوزي في مرءاة الزمان أنه كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء
وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار".ا.هـ.
قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد - إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً ثانيًا..."ا.هـ.

فتبين من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء" وإن كان الحديث واردًا في سبب معين وهو أن جماعة أدقع بهم الفقر جاءوا إلى رسول الله وهم يلبسون النِّمار مجتبيها أي خارقي وسطها، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شىء كثير فسرّ رسول الله لذلك فقال: "من سنَّ في الإسلام ..." الحديث.وذلك لأن العبرة بعموم اللَّفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الأصوليين، ومن أنكر ذلك فهو مكابرولاحجة ولاعبرة بكلامه ثم الإحتفال بالمولد فرصة للقاء المسلمين على الخير وسماع الأناشيد المرققة للقلوب و إن لم يكن في الإجتماع على المولد إلا بركة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه و سلم لكفى

15.أرسلت من قبل ORLANDO MOSKAU في 20/02/2012 13:06
Allaho sobhanaho wa ta3ala ,ya9oulo li Rasoulihi : ya ayoha annabiyi balligh risalati ,,,,,,,,, ila akhiri al- aya. thomma ya9oulo sobhanaho : ya ayoha annabiyi harid almoaminina 3ala aljihad ,,,,,, ila akhiri al aya !
walan ya9oul sobhanaho ,ya ayoha annabiy 3alayka an ta9oula ihtafilou bi 3id miladi,aw achatho,aw 9omo ob9aw tsihou ka anni3aj !!
hadi hiya hikam Rabbina !!
man arada an yadkora RASOULA ALLAH falyadkorho fi almasjid ,aw yadkorho yawmiyan fi assalawat alkhams !! wa laysa marra fi assana 3and sidak albozidi aw alkarkari,aw al3alawi !!

16.أرسلت من قبل mohammed في 20/02/2012 15:20
سبحان الله أصبح للزاوية دين جديد بالله عليكم هل كان الرسول وأصحابه يقرؤون هذه الامداح وهم يتمايلون كأنهم سكارى عدوا يا أصحاب الزاوية فوالله ما أراكم إلا وقد ضللتم إن اردتم ان تعبدوا الله فاعبدوه بما ترك لكم رسولكم الكريم وليس باع باع باع فلا تستفيدون شيئا لا انتم ولا من يستمع لكم كان الاولى لكم إن اردتم الإحتفال بالمولد مع أن هذا الأحتفال مناقض لما فعله الصحابة كان الاولى ان تحضروا شيخا ليحدثكم عن سيرته صلى الله عليه وسلم والله نسأل ان يه
ديكم إلى طريقه المستقيم

17.أرسلت من قبل karim في 20/02/2012 20:52
إلى الأخ محمد
سبحان الله العظيم إنك تتكلم عن هؤلاء والكراهية تبدوا على وجهك حتى وإن لم نراك ، إن كنت تزعم أن هؤلاء على ظلال فأنا أطلب منك أن تتحداهم بالأدلة القاطعة وليس بكلام من يرسلك وليس بكلام السوق إذن فأنا أنصحك أن تطلب ممن يرسلك وممن تعاشر أنصحك أن تطلب منهم أن يعطوك أدلة تساعدك على مناقشة هؤلاء ، لأنك بلا أدلة لن تستطيع مناقشتهم

18.أرسلت من قبل houda في 21/02/2012 15:33
السلام عليكم إخواني إنكم تظلمون شيخنا الكريم الطاهر الموحد المعصوم من الخطأ، اخواني الاعزاء شيخنا الكريم قام بمشروع الزاوية فلا تحسدوه فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، إن مشروع الزوايا في المغرب يدر على صاحبه الخيرات على حساب الجهلاء وإن كان غير ذلك كما يزعمون فلماذا كثرة الطرقات ؟ إتقوا الله و لا تجعلوا دينكم شيعا و السلام على من اتبع الهدى.

19.أرسلت من قبل Imad Adin في 30/03/2012 01:58
Facebook
بسم الله الرحمان الرحيم ، و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين سيدنا و نبينا و مولانا محمد و على اله و اصحابه الطيبين الطاهرين امين ، رحم الله الشيخ الحنون الحليم الصبور و المنفس ،سيدي محمد البوزيدي و الحقه باسلافه و مشايخه الطيبين الصالحين ، سيدي مولاي سليمان ، سيدي محمادي بلحاج و سيدي الشيخ العلاوي الى حبيبنا و مولانا رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و عظم الله اجر العائلة الشريفة ، سيدي عبد الرحيم و اخوانه و اصهاره و عائلته ، و جعل الله الشيخ سيدي عبد الرحيم خير خلف لخير سلف.كما ابلغ التعازي الى جميع فقراء و مريدي الطريقة العلوية للشيخ سيدي محمد البوزيدي.انا لله و انا اليه راجعون.ان العبرة التي نستنتجها من حياة هذا الشيخ الكريم رحمه الله بجميع انواع الرحمات، انه عاش الى جنب الله ذاكرا و مذكرا.و مشفقا ..... مريد الطريقة العلوية من مدينة تاوريرت
ana 3abdo arhman












المزيد من الأخبار

الناظور

مركز محاربة الإدمان بالناظور ينظم ورشة للمستفيديه بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الفيروس الكبدي

الكوميدي مراد الميموني: مخزون الدم في المستشفى الحسني ينفذ فهل من منقذ لأرواح المرضى

تعزية.. رئيسة دار المرأة بالناظور الحاجة فاطمة دعنون تسلم روحها لربها

مجموعة البكاي بقرية أركمان تنتظر.. إما الاتجاه للبام أو الأحرار أو التشتت بين مجموعة من الأحزاب

شاهدوا.. الحرارة تخرج الأفاعي من جحورها وسط الناظور

حالة إنسانية.. سيدة تواجه التشرد بعد توقيفها عن العمل

أقوضاض يقود حملة قوية بحاسي بركان ويلتقي كبار الفلاحين