NadorCity.Com
 


الريف.. وهاجس المرجعيات التاريخية




1.أرسلت من قبل faysal sociologie في 21/01/2011 18:08
bravo mon frère mohamed une très bonne analyse d'une sens logique et d'un point de vue plus académique , bonne continuation

2.أرسلت من قبل salim في 21/01/2011 19:57
اظن ان الريفيين. ابدا لن ينظروا الى الماضي. الا بمنظار التامل والعظة والحدر. فالماضي في الريف. ايام سوداء ورعب وتهميش وفقر وجوع. وايام موغلة في التخلف. ابدا لن ينسوا سنوات القحط الشديد والهجرات المتتابعة افواجا وقبائل الى اوروبا والى مغرب النعيم انداك. الريفيون. مازالوا يتدكرون جيدا قنابل الغاز الكيماوي الاسبانية امام ملاحم ادهار ابران. فهي نقطة بيضاء في بحر من السواد. لن ينسوا احداث58 و مادا فعل بهم افقير. ولدا تجدهم اشد الناس حرصا على امنهم وسكينتهم. الريفيون يعرفون ان يقرؤوا سطور الحاضر وسطور الماضي. ويبنون مستقبلهم من بناء على ماتركب في المخيلة الاجتماعية والوعي الجماعي. والواضح ان من يحن الى الماضي الا معتوه اومشدوه. لا يعي حقيقة الواقع. او لم يعاين. كيف كنا وكيف اصبحنا. اما الاستعمار الدي تحدثنا حضرتك عنه. فاظن انه ليس هناك ريفي قح من ارباب الارض يستطيع اثبات جدوره الاولى. فقد ساهموا بشكل وافر في تعمير او استعمار مناطق. جاؤوا اليها من الشرق العربي. فاولى وفود الهجرة الشرقية حطت بالريف. كما ان اغلب قبائل الريف. اصولها. ليست من الريف. وهي وافدة. كما يفد الوافدون. وبالتالي سعيك مردود. وتلميحك او تصريحك مشدود الى قاعدة المسلمات المغلوطة. التي يجب تصحيحها.

3.أرسلت من قبل Pulsar في 21/01/2011 21:51
بعض الناس قد اصيبوا بعمى الالوان، فعندهم الكون ينقسم الى شقين الريف و غير الريف!!
لا اقصد عمًا بصريًا بل عمًا فكريًا.
انضروا الى الحيوانات رؤوسها موجهة الى الاسفل، اما الانسان فوجهه مرتفع عن الارض و موجه للاعلى، لانه خلق للاعلى و هو الله عز و جل و لم يخلق للارض، ولكن مع الاسف نشهد اليوم انحطاطا للانسان اكبر من انحطاط الحيوانات، رغم ان الله قد بين لنا الحق. إن هذا ما يسمى بالخلود إلى الارض.

(واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها ، فأتبعه الشيطان ، فكان من الغاوين . ولو شئنا لرفعناه بها ، ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه ، فمثله كمثل الكلب . إن تحمل عليه يلهث ، أو تتركه يلهث . ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون . ساء مثلاً القوم الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوايظلمون).

4.أرسلت من قبل m في 22/01/2011 00:09
مقال رائع جدا واسلوب في المستوي وكما قلت فهناك من يحن للماضي و يتمني لو ان الزمن يعود الي الوراء لكن نحن الريفيون نتتطلع الي المستقبل الدي سنخطه بايدينا ولن نخدع ولن ننجر وراء الاوهام نحن الان اقوي بالعلم ومسلحين بالايمان وتدفعنا رغبتنا الي السير قدما علي خطي جديده تستفيد العبر من الماضي و لكن لاتقدسه وتسعي لمستقبل راهن متتحررمن اخطاء الحاضر اهنئك اخي علي الموضوع المتميز والدي عودتنا عليه

5.أرسلت من قبل CHOKRI في 24/01/2011 01:04
موضوع جيد وممتاز بارك الله فيك ورعاك انا ريفي اعجبتي موضوعك كثير ونك لعلى حق مبين

6.أرسلت من قبل CHOKRI في 24/01/2011 01:14
فنحن لا نحتاج الى الشتم والسب ولا نسعى لنصارى حكومة بل يجب الا نحرم من حقوقنا كالمدارس والمستشفيات والطرق والمصانع وشكرا اخواني اخواتي المغاربة


7.أرسلت من قبل علي في 24/01/2011 02:30
كان من الافضل ان تقول هاجس المرجعيات الثقافية والفكرية حتي يتسنى للمهتمين بالشان الريفي ان يؤسسوا لوعي نظري وعملي ومنهجي لظروف المجتمع وحقائقه تفاديا لخلق الهوة بين الفعل والقول بحيث ان الاعتماد على العقل والعلم والتنظيم هي الادوات التي يتم بها تلمس قضايا المجتمع الحقيقية وتلامسها في الماضي والحاضر وتتخذ من الانسان غاية لها فبهذا المعنى فان المرجعية الفكرية هو الالتزام اللحقيقي الداخلي الذاتي والموضوعي في ان واحد. فاي عمل فكري او ثقافي جدي ورصين فهو ذالك الذي ينطلق من الواقع اي مما هو عليه الشيء حقيقة, ومن جزئيات الواقع الى كلياته, ثم يعود وينزل, اذا صح التعبير من الكليات الى الجزئيات بحركة جدلية متفاعلة, وذالك بهدف معرفة ذالك الواقع معرفة موضوعية حقيقية. لهذا فان اي عمل ثقافي جدي من اجل ارساء اسس وحدة ثقافية متكاملة, وحدة الاهداف والطموحات ومن اجل بلورة تصور نظري وعملي لمشروع ثقافي مستقبلي يكون اطارا يلتقي عليه المهتميون بالشان الريفي انما هو شرط ضروري واساسي من اجل تكوين حركة ثقافية ضاغطة وفاعلة وذالك من اجل بناء المستقبل الحر الديموقراطي من منطلقات واقعية وفي الاخير من اجل بناء الانسان.
والسلام

8.أرسلت من قبل شوكري محمد في 25/01/2011 01:24
السلام عليكم ورحمة اله عليكم جميعا نعم يا اخي سليم قدتكلمت عن القنابل الغازات الكيماوية السامة تركت اثارها في الريف وجعلت الريفيين اولا من يعانون بمرض الصرطان في المغرب فالكل ساكت على هادا عيب وحرام على هاؤلااء فنحن يجب علينا جميعا كمغاربة ان نقف جنبا بجنب ويجب علينا ان نطالب من المسؤولين والحكومة و الى غير دلك ان يجب عليهم ان يجدو حل هدا المرض المزمن والقاتل بمعنى ان يقوموا ببناء مستشفيات التي تتكلف الدولة بمصاريفها ومساعدة الفقراء اللدين يموتون بهادا المرض وهم لا يصطتعون وليس لهم قدرة بان يقاومونه لان هدا المرض يعالج بتكلفات مادية يعني مالية كثيرة انا شخصيا لدي ثلاث نساء من العائمة مصابون بمرض الصرطان وهناك العديد من النساء فغضب شديد عن المسؤولين والله لا يضيع اجر المحسنين وشكرا اخواني والسلام عليكم

9.أرسلت من قبل massin في 26/01/2011 22:06
بعدما تمعنت في الا سطر التي كتبها الاخ الرازقي خطر الى دهني اشكالا قد يجيب بشكل جز ئي على التساؤلات التي لا تفارق الانسان المغربي بشكل عام والريفي بشكل خاص،كيف يمكننا تجاوز العراقيل والارهاصات المحيطة بنا من اجل تحقيق ما حققه اجدادنا سابقا في مستقبلنا؟ اولا التعليم باب تتدفق منه الاديولوجيات وطمس للتاريخ وبدلك نصبح مجرد بباغوات او ابقار نجتربدون وضع النقط على الحروف ،فمن يستفيد اذا ـالخزنـ بهذ المصطلح القديم والذي نشمئزعند سماعه،لكن الان ابصبحنا نملك الحل ماهو ياترى ندرس مقرراتهم من اجل الحصول على معدلات و ذلك من اجل مسايرة الوضع ثم مواجهة الزحف الاديولوجي العروبي بقراءة كتب التاريخ والاعتماد على مراجع غربية ٠جرب أوغاتشوف

10.أرسلت من قبل mazig amaslam في 27/01/2011 15:26
السلام عليكم،
يا أمازيغ، اتقوآألله وأتركو العنصرية القبلية فانها من عمل الشيطان،ولا تنقادو وراء الصهيونية المقيتة التي تريد تفتيت هذه الامة،من كان سيعرف طارق بن زياد لو لم يكن مسلما،لولا الاسلام لكنا نعبد الاصنام
حتى سنة 2961

11.أرسلت من قبل اين المسلمون في 27/01/2011 23:14
استغرب ان احدا لم يرد على المقال!
اذكركم يا اهل الريف بالله، اتقوا الله و لا تتركو احدا يعبث بدينكم باسم الحرية و الكلام الفارغ، الله سبحانه هو الذي امر بالجهاد و نشر دينه و ليس القوميون العرب، فمن سخر من الجهاد فقد سخر من شريعة الاله، وتذكرو ان الله غني عنا و عن العالمين

12.أرسلت من قبل hasan في 28/01/2011 15:40
مولاي موحند رجل لن نسمح لاحد يا محمد ان يستغله لا باسم الدين ولا باي اسم كان
تحياتي
واصل

13.أرسلت من قبل RIFI في 30/01/2011 02:43
al madi nahno lanazalo na3ichoh..man 9al innana fi RIF tajawazna almadi hatta nara ila almosta9bal? attari9 assahih lirrifin howa an yfakkiro kaifa an yatajawazo almadi? la tansaw anna ARRIF so9ayt aradiha bidima2 ajdadina wa aba2ina yam ams? la nansa anna abna2 arrif oghtosiba fi 58/59 bikol wahchia !! la9ad ana alwan likol rifi an ya3ifa man howa madih hatta ya3rifa ma yaf3al bimosta9balih... kafana lisama3i akadibihim watadlilihim....... man yorid an yakhtib falyadhab ila almasjid...man yorido an yansa7 falyansah osratih.. ARRIF li rrifin walahom 7a9 atta9rir...wakafa almotataffilin nobahan 3ala al9itar....












المزيد من الأخبار

الناظور

السينما الريفية تتألق في الناظور عبر فيلم "جثة على ضفة مارتشيكا"

ندوة بالناظور تناقش مستقبل التعاضديات وتحديات الإصلاحات القانونية

تهنئة لعائلة صبار بمناسبة زفاف ابنهم أشراف صبار

مؤسسة خيرية الناظور تخلّد الذكرى الـ 49 للمسيرة الخضراء بحفل وطني بارز

جمعية الناظور للثقافة والفن تنظم ندوة فكرية تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء.

خرجات دراسية لبحيرة مارتشيكا تخليدا لليوم العالمي للطيور المهاجرة

توقيف "كراب" وحجز أزيد من 700 قنينة خمر بالعروي