المزيد من الأخبار






الرئيس الأسبق لكاتالونيا: على إسبانيا التخلي عن سبتة ومليلية والجزر المحتلة


ناظورسيتي: متابعة

صرح الرئيس الأسبق لكاتالونيا كارليس بويغديمون، بأن المغرب يملك الحق الكامل في استرجاع كل من سبتة ومليلية، ودعا إسبانيا إلى التخلي عن المدينتين المحتلتين المغربيتين، وباقي الجزر المحتلة في سواحل شمال المغرب.

ونقلا عن كارليس بويغديمون، قال "إن المغرب له كامل الحق في التشكيك في السيادة الإسبانية على سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وجزيرة تورا وباقي الصخور المتناثرة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط".

وأوضح الرئيس السابق لكاتالونيا، إن "بقايا الاستعمار الأوروبي هي التي تمنع التطبيع الكامل للعلاقات بين إسبانيا والمغرب"، مشددا على أن كاتالونيا “ليس لها ماض استعماري في المنطقة”، وأنه إذا حصلت على الاستقلال فستقيم علاقات سلمية مع المغرب والجزائر وتونس.


تصريحات ذات المسؤول الإسباني السابق، أتت في سياق تطورات مأساة مليلية التي راح ضحيتها حوالى 30 مهاجرا في 24 يونيو 2022.

وكشفت وكالة “إيفي” الإسبانية، عن معلومات خطيرة لها بالحادث المرتبط باقتحام سياج مليلية المحتلة الأسبوع الماضي، حيث اظهرت التحقيقات تورط شبكات إجرامية يتزعمها شخص من جنسية مالية يقوم بتسهيل عملية الوصول إلى جبال الناظور.

وقالت "إيفي" بأن هذا الشخص يلقبونه “BOSS” يعيش في مزرعة تقع بمدينة مغنية الجزائرية ويتزعم شبكة متخصصة في العمليات الإجرامية، وقاد رحلة المئات من المهاجرين من السودان وانطلاقا من الأراضي الجزائرية في اتجاه التراب المغربي.

من جهتها، كشفت التحقيقات التي أجرتها الشرطة المغربية مع المهاجرين المعتقلين على خلفية “أحداث مليلية” عن وجود عدة طرق يسلكها المهاجرون من السودان نحو المغرب، بما فيها العبور عبر ليبيا والجزائر.

ووفق أوراق التحقيقات التي نقلت جزءا منها الوكالة الإسبانية، إن المهاجرين المعتقلين أكدوا وجود شبكات إجرامية للاتجار بالبشر تعمل على طول 5000 كيلومتر انطلاقا من السودان، وصولا إلى المغرب.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح