NadorCity.Com
 






الدموع تغالب زوجة المناضل الأمازيغي "معتوب لوناس" في افتتاح المؤتمر التاسع لامازيغ العالم


الدموع تغالب زوجة المناضل الأمازيغي "معتوب لوناس" في افتتاح المؤتمر التاسع لامازيغ العالم
ناظورسيتي من مراكش

في جو مفعم بالمشاعر الإنسانية، تم صباح اليوم، 17 فبراير 2018، تكريم نادية معتوب، زوجة الفنان الأمازيغي، الشهيد معتوب لوناس، وذلك في إطار المؤتمر التاسع لأمازيغ العالم، الذي تعقد أشغاله بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش.

وفي كلمة لها أثناء تسلمها درع التكريم، تحدثت نادية معتوب عن المعاناة التي مرت منها بعد استشهاد زوجها، مطرب القضية الأمازيغية، معتوب لوناس.

كما تحدثت عن الدعوة القضائية التي رفعتها ضد الجهات المتهمة باغتيال زوجها مع محولة اغتيالها رفقة اخواتها، ويتعلق الأمر بحسان حطاب الأمير السابق لتنظيم الإرهابي ما كان يسمى بالدعوة السلفية للجهاد والقتال.

من جهتها عبرت، المناضلة الأمازيغية، والمحامية بهيأة الرباط، عائشة ألحيان، عن سعادتها، على إثر التكريم الذي حضيت به من طرف التجمع العالمي الأمازيغي في مؤتمره التاسع.

وقالت ألحيان أنه ليس من السهل لم شمل كل أمازيغ العالم على كلمة واحدة، وجمعهم في مكان واحد لمناقشة قضاياهم “العادلة”. وأضافت أن مثل هذه اللقاءات، واستمرار الفعل النضالي الأمازيغي هو الضامن لانتشار الأمازيغية واستمرارها.

كما تم تكريم الدكتورة ليلى مزيان بنجلون، صاحبة مؤسسة “مدرسة.كوم”، التي حصدت جوائز هامة على الصعيد العالمي بسبب جودة التدريس بها. إلا أنها لم تتمكن من حضور أشغال المؤتمر.

وتم أيضا تكريم المناضلة الأمازيغية، الأمريكية إلين هاكان، رئيسة مؤسسة تازرا للتنوع الثقافي، المنظمة لمهرجان السينما الأمازيغية بأمريكا، الذي بلغ هذه السنة دورته العاشرة، كما ساهمت إلى جانب دنيا بنجلون في إشعاع الثقافة أمازيغية بأمريكا.

إلا أنها، لم تتمكن من حضور أشغال اللقاء، بدورها، وبعثت برسالة للتجع، عبرت فيها عن أسفها، لتعذر حضورها بالمؤتمر نظرا لظروفها الصحية، متمنية النجاح لهذا الملتقى الأمازيغي العالمي، مقدمة التحية للمرأة الأمازيغية.

مناضلة أمازيغية أخرى تم تكريمها بالمؤتمر، وتعذر عليها الحضور، ويتعلق الأمر بالمناضلة التونسية الأمازيغية، “تتريت”، عربية نور الباز، رئيسة الجمعية التونسية للمرأة الأمازيغية، التي أعطت دفعة جديدة للنضال الأمازيغي بتونس.

وفي كلمة، للدكتور محمد شتاتو، بالمناسبة، قال أن مغني القضية الأمازيغية، معتوب لوناس، ساهم كثيرا في توجهه لتحضير دكتوراه في موضوع حول الأمازيغية، عندما قرر السفر إلى لندن من أجل متابعة دراسته سنة 1967.


































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

رجال الحموشي يكثرون من الحواجز الأمنية لمنع "الحراكة" من الوصول لشواطئ سواحل الريف

إسبانيا تكشف عن رقم قياسي في عدد المهاجرين الذين أنقذتهم من البحر في ظرف يوم واحد

فريق الهلال الرياضي يخوض مبارة ودية مع نظيره "شباب بوغافر" بالملعب البلدي بالناظور

فرنس بريس تنقل معاناة "حراكة مغاربة" بمليلية يحلمون بالهجرة الى الفردوس الأوروبي

خطير بالصور.. مبلغ 100 درهم كاد يتسبب في مقتل شاب بحي "أخندوق" بالناظور

وفاة أستاذ متعاقد أثناء مزولته لعمله بمؤسسة تعليمية بجماعة إعزانن

بعد توقفه عن الغناء.. الفنان سعيد ماريواري يظهر في الناظور رفقة الخطيب محمد بونيس