المزيد من الأخبار






الدكتور أبركان يقدم نصائح بالأمازيغية حول ما يجب القيام به عند التعرض للسعة قنديل البحر


ناظورسيتي: متابعة

قدم الدكتور محمد أبركان، مجموعة من النصائح الطبية للمصطافين ورواد الشواطئ، حول ما يتوجب القيام به من إسعافات أولية ضرورية في حالة التعرض للسعات قناديل البحر التي أصبحت تغزوا شواطئ البحر الأبيض المتوسط موسم كل صيف.

ويصف الدكتور أبركان ما يحدث حين يلسع قنديل البحر، حيث يتحول موضع اللسعة إلى اللون الاحمر كأنه احترق بالماء الساخن، وانتفاخ، كما أنه يثير الهرش أو الحكة.

ويقول أبركان، بأنه فور التعرض للسعة يجب الخروج من البحر نحو الشاطئ، ومحاولة نزع القنديل أو ما بقي منه على الجسد، دون لمسه باليد المجردة، حتى وإن كان القنديل ميتا.


وبعد ذلك يجب أحذ "فوطة" مبللة في ماء دافئ، ثم وضعها على المكان الذي تعرض للسع، لأن سم قنديل البحر الذي يسمى "Thermolabile " يذوب في الحرارة.

وعن بعض الأشخاص ممن يقومون بغسل موضع اللسع بالخل أو ماء البحر، يقول أبركان، أنه لم يثبت علميا أن ذلك له منافع، كما أنه في نفس الوقت لا يضر.

وحذر الدكتور، من لديهم حساسية من سم قنديل البحر، ويتم معرفة إذا كان لدى شخص هذا النوع من الحساسية بسهولة، إذ بمجرد التعرض للسعة، يشعر المصاب بحكة في جميع أنحاء الجسم، كما تظهر بقع حمراء على مختلف أجزاء الجسم، وقد يصاب أيضا بضيق في التنفس. وفي هذه الحالة يجب التوجه فورا إلى المستشفى.

وعن الأمور التي ينبغي تفاديها بعد لسعة قنديل البحر، محاولة امتصاص السم من موضع الإصابة، أو جرحها من أجل خروج الدم الملوث بالسم، فهذا تصرف خاطئ. كما يجب عدم تعصيب اليد "لمنع انتقال السم إلى أنحاء الجسم"، فهذا أيضا تصرف غير سليم ولا يفيد.

وفي حالة كانت هناك دماء تسيل، فيمكن استعمال مطهر أو (بيطادين)، أما إذا ظهرت حساسية على موضوع اللسعة وتحول إلى اللون الأحمر، فيمكن استعمال "كريم "مضاد للحساسية Creme antihistaminique.

وإذا استمرت الأعراض أكثر من يوم واحد، فيمكن استعمال كريم آخر "كورتيزون"، ستكون مفيدا جدا للتخلص من هذه الأعراض. وإذا لم ينفع أي شيء من هذه الإسعافات فإنه يتعين التوجه إلى الطبيب.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح