الدفع بعجلة التنمية الإقتصادية وإنعاش الإستثمارات بجهة الشرق محور لقاء بالسعيدية


الدفع بعجلة التنمية الإقتصادية وإنعاش الإستثمارات بجهة الشرق محور لقاء بالسعيدية
ناظورسيتي: و م ع

احتضنت مدينة السعيدية (إقليم بركان) ، اليوم الثلاثاء ، لقاء خصص للتداول بشأن الإجراءات الكفيلة بالدفع بعجلة التنمية الاقتصادية وإنعاش الإستثمارات والتشغيل بجهة الشرق . وأتاح هذا اللقاء ، المنظم من طرف ولاية جهة الشرق بشراكة مع المجلس الجهوي، الفرصة لمختلف الفاعلين لتبادل الآراء والتفكير معا في سبل تطوير مختلف القطاعات الواعدة على المستوى الجهوي، فضلا عن تقديم الإجراءات التحفيزية لفائدة المستثمرين.

وقال والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد معاذ الجامعي ، في كلمة بالمناسبة ، إن الجهة تعيش "ظروفا استثنائية تتطلب من الجميع بذل مجهود إسثنائي ، فالأمر لم يعد يحتمل مزيدا من التأخير أو التأجيل، بل بحاجة إلى إجراءات وقرارات وتدخلات فورية، ومواكبة خاصة " . و تابع السيد الجامعي أن ما جاء في خطاب العرش لهذه السنة "يضع الجميع أمام مسؤولياته، ويفرض علينا مضاعفة الجهود لتصحيح الاختلالات الموجودة ، خصوصا في الشق المتعلق بالاستثمار"، مسجلا أن "عدم إنجاز مشروع استثماري، فيه ضياع لفرص الشغل ولمجهود تنموي محلي ووطني " .

في السياق ذاته، قال والي جهة الشرق ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن الأمر لا يتعلق " بأول لقاء ، بل بأول حدث، على اعتبار أنه سبق أن تم عقد العديد من اللقاءات مع ممثلي الإتحاد العام لمقاولات المغرب والقوى الحية بالجهة ".

وقال السيد الجامعي إن الهدف الأساسي يكمن في إرساء الثقة خاصة في ما يتعلق بالقطاع الصناعي ، معربا عن أسفه ل "التدفق المتواضع" للإستثمارات رغم جودة المناطق الصناعية بالجهة .

من جهته دافع رئيس مجلس جهة الشرق عبد النبي بعيوي عن معاملة خاصة لجهة تعيش وضعا خاصا في مجال خلق الإستثمارات ومناصب الشغل ، مبرزا أهمية الإجراءات التي اتخذها المجلس لجذب الإستثمارات ومحاربة البطالة في صفوف الشباب. وتحدث السيد بعيوي في هذا الصدد ،بالخصوص، عن إحداث وحدة لتثمين المنتوجات المحلية، وتخصيص أزيد من 50 مليون درهم لدعم المقاولات ، فضلا عن مبادرات أخرى لتشجيع الجمعيات بالمناطق الحدودية .

أما رئيس فرع الإتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة الشرق نور الدين بشيري ، فأبرز أهمية المبادرة الملكية لسنة 2003 التي مكنت من تدارك الخصاص الذي كانت تعاني منه الجهة ، مشيرا إلى أن مشاريع كبرى أنجزت بفعل انخراط كافة المتدخلين خاصة الدولة والفاعلين الوطنيين والجهويين . وتابع أن سلسلة من إجراءات تسهيل الإستثمار اتخذت ، وهو ما تجسد في ارتفاع عدد المشاريع التي تمت المصادقة عليها .

ودعا المدير العام لوكالة تنمية جهة الشرق محمد امباركي، من جانبه، مختلف الفاعلين إلى الإنصات للمستثمرين ، مقترحا إجراء تحقيق سنوي في هذا الصدد وتقديم نتائجه خلال اللقاءات المقبلة حول الإستثمار بالجهة . من جهتهما استعرض المدير العام للضرائب، والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات إجراءات المواكبة التي يمكن من خلالها للمؤسستين مرافقة أصحاب القرار والفاعلين الإقتصاديين في جهودهم للنهوض بالإستثمار .

وتم تنظيم هذا اللقاء بشراكة مع المركز الجهوي للإستثمار ، ووكالة تنمية أقاليم جهة الشرق، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات، وﺍﻹﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ -فرع جهة الشرق، والمجلس الجهوي للسياحة ، وشركة ميدزد .


























































1.أرسلت من قبل sarah في 10/08/2017 06:42
MRE....BOYCOTT- POUR NOTRE FRÈRE IMAD ETTABI cih bank-cridit du maroc-bmce bank- attijar wafa bank-banque populaire-
wafa assurance-marjane-royal air maroc-maroc tlecom-inwi-societe marocaine des tabacs-al amrane-group addoha.merci pendant qu'il parlent d'investissement les caisses se vident. !!!!!

2.أرسلت من قبل ك.م في 10/08/2017 08:23 من المحمول
وجوه الناضور الذين يمثلوننا مزركشة محنطة عصابات ههههخ حاميها حراميها

3.أرسلت من قبل جهة الشمال الشرقي في 10/08/2017 08:57 من المحمول
هذه الجهة توجد فيها بقرة حلوب الناظور والدريوش وهية مدينتان من الشمال الشمال
واذا اردتم أن تسموا هذه الجهة
فسموها جهة الشمال الشرقي ياناظور ستي

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح