NadorCity.Com
 






الدريوش.. ندوة تسلط الضوء على انفتاح المغرب على إفريقيا من خلال الصحراء في ذكرى المسيرة الخضراء


الدريوش.. ندوة تسلط الضوء على انفتاح المغرب على إفريقيا من خلال الصحراء في ذكرى المسيرة الخضراء
ناظورسيتي | إسماعيل الجراري

نظم الفرع الإقليمي للمنتدى المغاربي للتعبئة الوطنية والدولية للحكم الذاتي بالصحراء المغربية بشراكة مع مجلس إقليم الدريوش وجمعية دار الطالبة، عشية أمس الثلاثاء، ندوة في موضوع الصحراء المغربية محور الانفتاح المغربي على إفريقيا.

الندوة التي احتضنها مقر دار الطالبة، عرفت حضور عبد المنعم الفتاحي رئيس مجلس إقليم الدريوش والدكتور عبد الرحمان أسامة أستاذ القانون الخاص بجامعة محمد الأول بوجدة، وعزيز قشقاش ممثل الأمين العام للمنتدى المغاربي للتعبئة الوطنية والدولية للحكم الذاتي بالصحراء المغربية، وعبد العالي الفاطمي الرئيس الجهوي لذات المنتدى، بالإضافة لمنتخبين وفعاليات سياسية وجمعوية ومدنية.

وفي كلمة بالمناسبة، اعتبر عبد المنعم الفتاحي رئيس مجلس إقليم الدريوش، أن خطاب جلالة الملك كان واضحا بحيث أكد أنه لا تنازل عن الصحراء وأنه لا تفاوض من غير الحكم الذاتي والجهوية الموسعة، مضيفا أن ما يعضد ذلك هو ما أبرزه المنتظم الدولي في رده على استفتاءين؛ الأول يخص إقليم كردستان والثاني يتعلق بإقليم كاطالونيا، حيث لم يقبل المنتظم الدولي بتجزيء الدول يؤكد الفتاحي.

من جهة أخرى، ابرز الأستاذ الجامعي عبد الرحمان أسامة أن المغرب عاش مراحل أساسية في الدفاع عن صحرائه بدءا من مرحلة الجهاد الأصغر وهو استرجاع المغرب لسيادته إلى الجهاد الأكبر وهو الجهاد الإجتماعي والسياسي والإقتصادي والذي عرف القيام بالمسيرة الخضراء، ثم مرحلة العهد الجديد مع الملك محمد السادس و ما تميز به من جهاد إقتصادي.

إلى ذلك، كانت لباقي المتدخلين كلمات بالمناسبة كما فتح المجال لعدد من الحضور من أجل التفاعل مع موضوع الندوة، والتي ثمنت أغلب المداخلات ما جاء فيها من معلومات، إضافة إلى لمحة قدمها أحد المتدخلين حول ما تعرض له عدد كبير من المغاربة بالجزائر من طرد تعسفي شهورا قليلة بعد المسيرة الخضراء.

واختتمت أشغال الندوة بتكريم المنتدى لأسماء من مدينة الدريوش بصموا على مشاركتهم في المسيرة الخضراء، كما كرم المنتدى في إشارة لدعم الأسماء الرائدة في المجال الجمعوي والحقوقي الأستاذة جميلة قيشوحي عضوة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ورئيسة جمعية بناء التنموية لرعاية الأيتام والأرامل.



























































































1.أرسلت من قبل مواطن ريفي في 11/11/2017 19:34 من المحمول
محا ربة الديوث والخبيث ريس المجلس الاقليمي الفتاحي شفار الاقليم

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح













المزيد من الأخبار

الناظور

نقابة توضح أسباب إضراب عمال "فيكتاليا" عن العمل وشل حركة النقل الحضري بالناظور

جمارك بني أنصار تحجز كمية مهمة من "الويسكي" في سيارة قادمة من مليلية

مسنة عمّرت 116 سنة عاصرت المجاهدين إبان إستعمار الريف تتحدث عن رعاهذ أوعاروي

بعد تصنيفها كخامس أجمل وجه في العالم.. الفنانة الناظورية حنان الخضر تنافس حول لقب هذه السنة

طائرة قادمة من مالقة بقيت عالقة في سماء مليلية أكثر من ساعة وتسببت في إرتباك الرحلات الجوية

مثير.. رئيسة جماعة بالناظور تتسبب في إقصاء فريق كروي محلي من المشاركة في عصبة الشرق

جمارك معبر "باريو تشينو" توقف شابا بعد ضبط 480 غرام من مسحوق الكوكايين بحوزته