NadorCity.Com
 


الدبلوم يحرم طلبة التكوين المهني من الحصول على منصب شغل والإدارة تكتفي بمنحهم شواهد نجاح


الدبلوم يحرم طلبة التكوين المهني من الحصول على منصب شغل والإدارة تكتفي بمنحهم شواهد نجاح
يعاني العديد من الطلبة الذين تلقوا تكوينهم في معاهد التكوين المهني من عدم حصولهم على دبلومات التخرج، إذ تكتفي إدارة التكوين المهني حسب ما صرح به الطلبة بمنحهم شهادات نجاح، وهو أمر يطرح لهم العديد من المشاكل.

شكاوى الطلبة تعددت، والسبب بحسبهم تماطل الإدارة وتسويفها في منحهم ديبلومات تخرجهم، وهو أمر يحول دون اندماجهم في سوق الشغل بشكل سهل، حيث إن العديد من المؤسسات والمقاولات ترفض قبولهم من أجل الاشتغال لديها، و السبب عدم حصولهم على الدبلوم.

رحلة المعاناة مع الدبلوم قادت العديد من الشباب إلى مصير يقولون إنه مازال مجهولا، ففي تصريحات لجريدة العلم، أكد حسن -25 سنة من مدينة سلا- أنه حصل على شهادة الاستحقاق منذ سنة 2010 على أساس أن يتم منحه الدبلوم مباشرة بعد ذلك، إلا أنه مر على الأمر أكثر من سنتين ولا يجد حسن كرد من الجهات المعنية إلا التسويف والمماطلة، "حينما أذهب لطلب عمل من جهة معينة أطالب بالدبلوم الأصلي..."، وهو أمر يحول دائما بيني وبين حلم الشغل.وعن صديق له عانى من نفس المشكل، أكد المتحدث ذاته "كان عندي صديق عندو نفس المشكل ولكن منصب الوالد ديالو خلاه يلقى الحل".

في السياق ذاته قال إدريس الشاب العشريني الذي أنهى الدراسة بالتكوين المهني سنة 2009 إن التسويف والمماطلة كانا من نصيبه كذلك بعد مطالبته بالدبلوم خصوصا وأنه مر إلى حد الساعة أكثر من سنتين.

"كيقولو الديبلومات تباع" هكذا يصف إدريس الجو الذي يطبع سوق «الدبلومات» بمعاهد التكوين المهني، ليؤكد الشاب في السياق نفسه، "حسب معلوماتي، نصف الذين درسوا في معهد التكوين المهني الذين أعرفهم لم يحصلوا على الديبلوم"،وأضاف قائلا إنه ضيع العديد من فرص الشغل بسبب عدم تمكنه من الحصول على الديبلوم، كما أنه متفرغ منذ أبريل الماضي، لمشكلته التي أرقته وتهدد مستقبله المهني، إلا أنه لحدود الساعة لم يتلق أية ردود من الجهات المعنية بالأمر.

حاولنا حمل معاناة هؤلاء الطلبة إلى الجهات المعنية، وحاولنا الاستفسار واستبيان المشكل وحقيقته، لكن سؤالنا الذي حملناه للوزارة والمسؤولين عن القطاع ظل معلقا في انتظار إجابة تشفي غليل طلبة مازالوا محرومين من دبلومات تخرجهم.

عن العلم













المزيد من الأخبار

الناظور

سيدة ستينية تعاني "الفقر والحرمان" بحي إيكوناف تناشد المحسنين إنقاذها من ظروفها "المزرية"

الأزمة تشعل احتجاجات تجار الجوطية بالناظور

جمعية "إمران" لمستقبل أفضل ببني شيكر تعقد اجتماعا تقيميا وتسطر برنامجها الجديد

في ظل الخصاص الكبير للمادة الحيوية.. الهلال الأحمر المغربي بالناظور ينظم حملة للتبرع بالدم

مؤثر.. حارس سيارات بالسوق الأسبوعي لأزغنغان يذرف الدموع بسبب احساسه بالحكرة

المديرية العامة للأمن الوطني تكشف أسباب وحيثيات اطلاق الرصاص بزايو لتوقيف أحد الأشخاص

استئنافية الناظور تتابع عنصري القوات المساعدة وآخرين في حالة إعتقال بعد تورطهم في الهجرة السرية بقرية أركمان