NadorCity.Com
 


الحوار العقيم بين شركة فيوليا للنظافة وبلدية الناظور وراء إستمرار تراكم الأزبال بالمدينة والنواحي


الحوار العقيم بين شركة فيوليا للنظافة وبلدية الناظور وراء إستمرار تراكم الأزبال بالمدينة والنواحي
بقلم : سعيد اليوسي ـ و م ع

منذ بضعة أشهر، وبلدية الناظور تجري حوارا يبدو عقيما مع "فيوليا" الشركة المكلفة بالتدبير المفوض لجمع النفايات، مما تسبب في إغراق مجموع تراب الناظور والنواحي (العروي وازغانغان وبني انصار وسلوان) بالنفايات المنزلية.
فأمام تراكم النفايات في مختلف أحياء وشوارع المنطقة، لم يجتهد الطرفان إلا في إلقاء اللوم على بعضهما البعض، فبينما ينتقد مجلس المدينة شركة "فيوليا" لتدبيرها السيء" وقلة خبرتها"، تستنكر هذه الأخيرة "عدم وفاء الطرف الاخر بما عليه من التزامات مادية"، مطالبة مجلس المدينة، في المقابل، بتسديد 35 مليون درهم التي توجد في ذمته منذ متم أبريل الماضي.

جمع النفايات بالناظور أمام الباب المسدود

ويبدو أن الخلاف بين الشركة ومجلس المدينة وصل إلى نقطة اللاعودة، حيث هدد المجلس في رسالة، وجهها يوم ثاني يونيو الماضي إلى الشركة، بفسخ عقد التدبير المفوض" في حال لم تحترم "فيوليا" التزاماتها".

وأكد السيد طارق يحيى رئيس مجموعة الجماعات من أجل البيئة ورئيس الجماعة الحضرية لمدينة الناظور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه استنفذ كل السبل من أجل دفع الشركة المعنية إلى الوفاء بالتزاماتها واحترام دفتر التحملات، خاصة استبدال الحاويات المتقادمة، واحترام أوقات مرور شاحنات الأزبال.

وقال السيد يحيى "إن "فيوليا-الناظور" عاجزة عن تنفيذ بنود عقدها على المستويين التقني والبشري، معربا عن استيائه من التدبير "المتدني" للشركة، والذي أدى إلى مراكمة ملايين الدراهم على عاتق الشركة كقيمة لنحو 5 آلاف ذعيرة.

وأشار إلى أن جميع الفواتير المدققة إلى غاية اليوم تمت تأديتها، أما بخصوص ال22 مليون درهم التي تطالب بها "فيوليا" من أجل الكنس، فأوضح السيد يحيى أن الكشف الذي قدمته الشركة لم يتم بعد المصادقة عليه من قبل المجلس، وبالتالي فإنه لا يمكن أداء مبالغ "غير مدققة" و"مبالغ فيها" عن خدمات لم يتم التأكد من إنجازها.

وللتخلص من هذه الوضعية، طرح السيد يحيى إمكانية اللجوء إلى خدمات مفوض آخر.
وكانت مراسلة لفيوليا تعود لشهر يونيو الماضي، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منها، قد أبرزت الصعوبات التي تعاني منها الشركة في إدائها لمهامها بالناظور والنواحي.

وتقول الشركة إنها لم "تتوصل بأي مقابل لقاء خدماتها (...) وأن آخر فاتورة مؤدى عنها لمصالحها ترجع إلى أكتوبر 2010 "، مضيفة أنه بالرغم من محاولاتها المتوالية لتحصيل مستحقاتها فلم تحصل على أي جواب، باستثناء توصلها بمراسلة تتحدث عن الصعوبة في توزيع هذه المبالغ على الجماعات المعنية، والتعبير عن رغبة هذه الجماعات في استعادة توليها لمهام النظافة.

وبعد تشديدها على "جسامة ما أصابها من أضرار" بما أثر على ماليتها العامة، أشارت الشركة إلى أن الجماعات المعنية تدين لها، وإلى متم أبريل الماضي بمبلغ يفوق

35 مليون درهم، وأنها، أي الشركة، توجد في حالة "عجز عن الوفاء بالتزاماتها المادية، وبالتالي العناية بتجهيزاتها".

وفي غياب حل سريع لهذا المشكل، هددت الشركة باللجوء إلى اتخاذ "إجراءات صارمة للتخفيف من عبء تحملات الاستغلال"، بل أكثر من ذلك أعربت عن استعدادها "لمناقشة شروط ودية للانسحاب (...) من هذا الاتفاق إذا كانت هذه هي رغبة رئيس الجماعة الحضرية للناظور".

لسلوك المواطنين نصيب في تفاقم الأزمة

وفي انتظار أن يتوصل الطرفان إلى تسوية نزاعهما، تتواصل معاناة ساكنة الناظور والنواحي ويتزايد غضبها، حيث لايمر يوم دون أن يشهد احتجاجات هنا أو هناك تطالب فيه بتحسين الخدمات وكذا بنظافة المدينة والنواحي.

ولكن لا أحد يتنبه إلى أن للمواطنين نصيبهم من المسؤولية في ما آل إليه الوضع، فإلى جانب إنتاج ما يفوق الحجم العادي من النفايات، لا يحترم عدد من المواطنين أوقات مرور شاحنات جمع النفايات، ونتيجة لذلك فإن حاويات الأزبال الموزعة على مجموع تراب المدينة ونواحيها تبقى مملوءة عن آخرها ليلا ونهارا.

ولدراسة القضايا العالقة وتدبير مخرج ودي متوافق بشأنه لهذه الأزمة وبحث صيغ تدبير المرحلة الانتقالية، من المتوقع أن يجتمع الطرفان المتنازعان.

وبحسب رئيس الجماعة الحضرية للناظور، فقد تم الإعلان عن طلب عروض لاختيار شركة جديدة تتولى خلال المرحلة الانتقالية مهام جمع ونقل النفايات المنزلية إلى المطرح المخصص لها، وذلك في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق مع المفوض الحالي المكلف بهذه المهمة، مشيرا إلى أن فتح الأظرفة الخاصة بهذه العروض سيتم يوم 16 غشت الجاري.


نموذج من إحتجاجات ساكنة الناظور على تراكم الأزبال بالمدينة بعدسة إلياس حجلة :






























1.أرسلت من قبل عبد الواحد في 10/08/2011 14:39
حرام عليكم على هدا شىء انكم عرب ام مسلمون
ام اليهود النظافة من لايمان
والله واحد ما مقبول صيام نتاعو لى يرمى اوساخ

ختى اليهود ما يعملوش هد شى

2.أرسلت من قبل le citoyen في 10/08/2011 16:21
بسم الله الرحمان الرحيم
اشكر لموقع ناضور سيتي على هذا الموضوع فقد اظهر بالملوس أن مسؤولي بلدية الناظور حريصين على طرد شركة فبوليا لعجزها على اداء الخدمات التي تعاقدت بخصوصها ولم يركعوا لها من أجل الحصول على اموال الشعب بدون تقديم دليلي ملموس على ما اسدته من خدمات.ويتضح من المقال أيضا ان مسؤولي البلدية لم يتوانوا قط في نهج السلوك الحضاري والقانوني لجعل حد لهذه الشركة والتفتيش عبر الوسائل القانونية وليس الشعبوية على الحلول الناجعة لهذا المشكل .يبقى على ساكنة الناظور عدم السقوط في المزايدات الانتخابية التي يروج لها البعض استعدادا للاستحقاقات القادمة ويتعاونوا مع بلديتهم في إطار شراكة تربط جمعياتهم بالبلدية إلى حين مجيء شركة أخرى بمقدورها أن تقوم بهذا العمل.ولا شك أن هذا هو الاسلوب الحضاري والقانوني الذي سنه الميثاق الجماعي وحثت عليه مقتضيات الدستور الجديد الذي صادقنا عليه كلنا كمغاربة من أجل الدفع ببلادنا إلى الأمام والتعبير من خلاله على نضجنا الحضاري.إن أسلوب رمي الأبال بالشوارع العمومية التي هي ملك الكل لم نسمع به في أي بلدي حضاري.إن ما يعجب البعض يتقزز منه الآخرون.وبمناسبة شهر رمضان الكريم، فإن إماطة الأذى عن الطريق يعد شعبا من الايمان.ولاحول ولاقوة إلا بالله.

3.أرسلت من قبل محمد في 10/08/2011 22:55
تكاثر الازبال في شوارعنا و أزقتنا ادى الى تكاتر الصاراصير و الناموس، شيئا فشي سوف يؤدي الى تكار الأوبؤة ، ان كانت الشركة والبلدية في عدم
تفاهم ،فعلى الشعب ان لا يتحمل سوء تفاهمهم ، من دا اللدي سيستحمل اطنان الازبال امام ابوابه ونوافده ؟ من دا اللدي يسطيع فتح نوافده للهواء النقي؟
ام للصراصير التي تعج من الازبال ام للروائح الكريهة ام للدباب .....؟؟؟؟؟؟ نتمنى التدخل الفوري من قبل المسؤولين فلقد ضقنا ضرعا من اوساخ
الازقة والشوارع



4.أرسلت من قبل عادل k في 10/08/2011 23:42
kanastahlo had achi lli kayaw9a3 lina lokan konna kanzagiw 3la ha9na kano ghadi yal9aw hal bisor3a.walakin hna makanaswaw walo 3and lmas_olin danador.allah ijazi kol 1 3la niyto + aw -.
almarjo man nadorcity nachr tadakholi.chokran

5.أرسلت من قبل jamil في 11/08/2011 01:30
كان يتعين على الرئيس أن يبتعد على الارتجال،ويضرب ألف حساب لتفادي هذه الكارثة البيئيةالحاصلة بالناظور ن

6.أرسلت من قبل abdalis في 11/08/2011 17:28
بسم الله الرحمان الرحيم اشكر لموقع ناضور سيتي على هذا الموضوع فقد اظهر بالملوس أن مسؤولي بلدية الناظور حريصين على طرد شركة فبوليا لعجزها على اداء الخدمات التي تعاقدت بخصوصها ولم يركعوا لها من أجل الحصول على اموال الشعب بدون تقديم دليلي ملموس على ما اسدته من خدمات.ويتضح من المقال أيضا ان مسؤولي البلدية لم يتوانوا قط في نهج السلوك الحضاري والقانوني لجعل حد لهذه الشركة والتفتيش عبر الوسائل القانونية وليس الشعبوية على الحلول الناجعة لهذا ا لمشكل .يبقى على ساكنة الناظور عدم السقوط في المزايدات الانتخابية












المزيد من الأخبار

الناظور

جمعية الاتفاق لأحياء براقة الكبرى تنظم حملة عيد أضحى نظيف بالحي

شاهدوا.. الناشط رشيد زناي يحتفل بعيد الأضحى حراس الأمن بالمستشفى الحسني بالناظور

رفيق مجعيط يسهر على عملية جمع النفايات يوم العيد ويؤكد عن نجاح الإستراتيجية التي وضعتها الجماعة

شاهدوا.. مواقد شواء رؤوس الأغنام مهن موسمية تنتعش بالناظور يوم عيد الأضحى

جريدة "ناظور سيتي" تهنئ زوارها الكرام بعيد الأضحى المبارك

أزبال العيد تساءل المواطنين ومجموعة الجماعات ودورهم في الحفاظ على نظافة المدينة

شاهدوا.. ساحة الشبيبة والرياضة فارغة صباح يوم العيد مع منع الصلاة بالمصليات