الحكومة تكشف الكلفة المالية لإنجاز سد عزيمان بميضار و تاريخ انطلاق إشغال بنائه


الحكومة تكشف الكلفة المالية لإنجاز سد عزيمان بميضار و تاريخ انطلاق إشغال بنائه
ناظورسيتي: ع – ك

كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر عمار، في رد على سؤال كتابي تقدم به البرلماني عن إقليم الناظور فاروق الطاهري حول بناء سد عزيمان بإقليم الدريوش، مؤكدا ان المشروع سيدخل حيز البرمجة قبل نهاية ولاية الحكومة الحالية.

وقال اعمارة، إن المشروع يندرج في إطار المخطط التوجيهي للتدبير المندمج للموارد المائية بحوض ملوية، وستتم برمجة إنجاز سد بني عزيمان بإقليم الدريوش، جماعة ميضار، على وادي كرت في غضون السنتين المقبلتين.

في هذا الصدد، قامت مصالح الوزارة بإنجاز دراسات التصميم التفصيلية لهذا السد، الذي يهدف إلى المساهمة في تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب لساكنة مدن الناظور وميضار والدريوش والمراكز المجاورة... يضيف الوزير.

كما يروم المشروع أيضا، سقي الأراضي الزراعية المتواجدة في السافلة، بالإضافة إلى الحماية من الفيضار، وتقدر الكلفة المالية اللازمة لإنجاز هذا السد، 800 مليون درهم، وسيمكن من تزين ما يقارب 45 مليون متر مكعب من المياه.

جدير بالذكر، أن وضع الحكومة لمشروع بناء سد بني عزيمان بإقليم الدريوش في أجندتها الرسمية، جاء بعد مراسلات عدة تبناها المجلس الإقليمي، واجتماعات ماراطونية، انتهت بتقديم تاريخ إنجازه بعدما كان مبرمجا في سنة 2030.






تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح