NadorCity.Com
 


الحكومة تطمئن المواطنين حول توفر السوق لاكباش العيد


الحكومة تطمئن المواطنين حول توفر السوق لاكباش العيد
ناظورسيتي - و م ع :

وكأن المغاربة لا هم لهم في هذه الحياة سوى اكباش العيد ووضعية السوق، ففي الوقت الذي كنا ننتظر من الحكومة ان تضغط من أجل أن تضع حروب الاثمان الخيالية اوزارها تفاجئنا ببلاغ حول توفر السوق على اكباش كثيرة تلبي طلبات المواطنين، حيث أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن المقارنة بين العرض والطلب على رؤوس الأغنام والماعز ٬ بمناسبة عيد الأضحى٬ تبين أن العرض الذي يقدر بحوالي 7,5 مليون رأس٬ كاف لسد الطلب المرتقب.

وأوضحت الوزارة ٬ في بلاغ لها ٬ أن "العرض المرتقب من الأغنام والماعز بمناسبة عيد الأضحى المبارك لعام 1433 ه يقدر بحوالي 7,5 مليون رأس٬ منها 4,5 مليون رأس من ذكور الأغنام و 3 ملايين رأس من الماعز وإناث الأغنام".

وأضافت أن الطلب على أضاحي العيد يناهز 5,2 مليون رأس٬ منها 4,8 مليون رأس من الأغنام (4,3 مليون رأس من الذكور و 500 ألف رأس من الإناث) و 400 ألف رأس من الماعز.

وأكدت الوزارة أنه رغم الظرفية التي تميزت بموسم فلاحي متوسط وتزايد أسعار المواد العلفية ٬ فإن مربي الماشية ومهنيي القطاع استطاعوا بفضل مجهوداتهم والدعم المقدم من طرف الدولة منذ انطلاق برنامج إنقاذ الماشية في شهر مارس 2012 ٬ أن يضمنوا التموين العادي للسوق من المنتجات الحيوانية٬ خاصة خلال فترات ارتفاع الطلب (الفترة الصيفية وشهر رمضان).

وأبرز البلاغ أن إنتاج لحوم الأغنام سجل زيادة بنسبة 2 في المائة هذا الموسم أي حوالي 450 ألف طن في عام 2012 .

وأوضح أن الحالة الصحية للقطيع الوطني للأغنام والماعز "جيدة" بفعل المراقبة المستمرة والتأطير الصحي المتواصل وتنفيذ حملات التلقيح ضد الأمراض الحيوانية المعدية التي تقوم بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وأشارت الوزارة إلى أن عيد الأضحى يشكل أيضا فرصة لصغار الفلاحين من مربي الأغنام والماعز للاستفادة من انتعاش الأسعار الناجم عن ديناميكية السوق في عيد الأضحى المبارك لتحسين دخلهم. فمن المرتقب أن يفوق رقم المعاملات 8 مليارات درهم٬ وسيتم تحويل مجمله إلى العالم القروي٬ مما سيساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية بهذه المناطق.

كما أكدت أن مصالحها ستعمل على تتبع٬ عن قرب٬ تطور الأسعار والعرض المتوفر من الأغنام والماعز في مختلف الأسواق٬ خاصة في المحلات التجارية الكبرى ونقط البيع الرئيسية على مستوى المدن وكذلك المراقبة المستمرة للحالة الصحية للقطيع الوطني التي تقوم بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.




1.أرسلت من قبل rachid في 09/10/2012 09:54
hakak galo al3am lidaz 7ata wasla taman kabch al3adi min 40 il 50kg gram 5000dh fi ayam alakhira alm7koma katna3as cha3b wha

2.أرسلت من قبل 9alaha wa ra7al في 09/10/2012 13:00
الاكباش تحذر المواطنين من عدم توفر المغرب على حكومة

3.أرسلت من قبل nadoryyy في 09/10/2012 16:27
ayna al itmianan, rassna ikoun al aid fi mutanawal al jamia machi mojoud wahad rass ikoun rriss ya hukoma, ara lhuli rali ala am li fat












المزيد من الأخبار

الناظور

عائلة الفقيد الراحل السيد محمد امعنان الشامي تشكر جموع المعزين

طقس الجمعة.. زخات رعدية وسحب غير مستقرة بعدد من جهات المملكة

ابحروا من سواحل الريف على متن 3 قوارب.. خفر السواحل الإسباني ينقذ العشرات من المهاجرين السريين

محمد البوديحي يقدم ترشيحه لانتخابات المجلس الإقليمي وكيلا للائحة الصدق

تحليل.. هل تخلت الأحرار عن رئاسة جماعة الناظور أم هي مجرد مناورة لتشتيت تحالف سليمان ازواغ

مرشحون بسلوان يطعنون في نتائج الانتخابات أمام القضاء بعد تحميلهم السلطة مسؤولية هزيمتهم

الحركي الشاب هشام فكري يقترب من حسم سباق رئاسة جماعة بني انصار