المزيد من الأخبار






الحكومة تطلق وعدا بزيادة جديدة في الأجور وتعديل مدونة الشغل في هذه الآجال


ناظورسيتي: متابعة

في تصريح وجواب منه على سؤال برلماني، أورد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، بأن الأجور في الوظيفة العمومية تخضع لقانون، بينما في القطاع الخاص فهي متفاوض عليها على أساس احترام الحد الادنى للأجور.

و أكد ذات المسؤول الحكومي، في جلسة مجلس النواب، أن الحكومة في إطار الحوار الاجتماعي، قد أقرت زيادة نسبتها 5 بالمئة في الحد الأدنى للأجور السنة الماضية و 10 في المائة في القطاع الفلاحي، لافتا الى أن الحكومة سترفع الأجور من جديد هذه السنة.

وذكر يوسف السكوري، أن تحسين الأجور في القطاع الخاص يتطلب أن يكون مقرونا بالمفاوضات الجماعية وسط المقاولة، مؤكدا أن الحكومة تعتزم الرفع من عدد الاتفاقيات الجماعية.


وبخصوص مراجعة مدونة الشغل، فقد أكد ذات الوزير المغربي، أن الأمر يتعلق بورش كبير وفي مقبل الأيام كأجل، ستطرح الحكومة شروط ممارسة الحق الدستوري في الإضراب، وبعده سيتم الشروع في مراجعة مدونة الشغل التي تجاوز عمرها 20 عاماً.

ويظل محور تدني الأجور مقابل ارتفاع الأسعار، أهم مدنمك لهذا الإشكال الوطني الداعي لرفع الأجور، حيث يشكو عدد من المواطنين بمدن المملكة وعلى غراراها مدينة الناظور، هزالة الأجور، وتدني الرواتب الشهرية التي يتقاضاها أغلب الأشخاص.

وأكد مجموعة من الأشخاص ممن صادفتهم كاميرا ناظور سيتي مؤخرا، على أن الأجر الذي يحصل عليه المواطنون أضحى لا يكفي لتسديد جميع المصاريف ومتطلبات الحياة.

ويرى المصرحون، أن الراتب الشهري في المغرب ضئيل جدا وضعيف بالمقارنة مع الغلاء الكبير الذي أصبحت تعرفه أسعار جل المواد الأساسية ببلادنا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح