NadorCity.Com
 


الحقوقي شكيب الخياري يؤطر بالناظور ورشة تكوينية حول تقنيات الترافع


الحقوقي شكيب الخياري يؤطر بالناظور ورشة تكوينية حول تقنيات الترافع
جواد بودادح / إلياس حجلة

نظمت تنسيقية أكراو، صبيحة يوم أمس السبت 13 أكتوبر الجاري، ورشة تكوينية مفتوحة حول تقنيات الترافع، من تأطير الفاعل الحقوقي ورئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان، شكيب الخياري.

الموعد كان فرصة من طرف ذات الفاعل الجمعوي العامل في المجال الحقوقي، لتحديد ماهية الترافع وكيفية إعداد استرتيجيات لها، انطلاقا من آلية تحقيق هدف معين، وتوفير الوسائل الكفيلة بحشد الجهود الجماعية لتحقيق ذات الهدف.. وفق عمل تشاركي في إطار المرافعة أو الترافع.

وقد عرج الخياري خلال تقديمه للعرض، أمام جمع من الفاعلين الجمعويين العاملين بالناظور والدريوش، الى إبراز مقاربات المرافعة التي لخصها في ثلاث أصناف.. المقاربة السلبية، المقاربة المتفاعلة وكذا المقاربة الفعالة.. حيث قدم شرحا مفصلا لهذه المفاهيم منطلقا في ذلك بإعطاء مجموعة من الأمثلة الحية المندرجة ضمن هذا الإطار.

ولم يغب جو التفاعل والنقاش وتبادل الآراء عن هذه الورشة التكوينية الممتدة طيلة يومي السبت والأحد، لتأطير مشروع تقنيات الترافع الذي يعتبر أسلوبا تعليلياً تقدم خلاله الحجج من أجل الدفاع أو التوصية بفكرة ما أمام أشخاص آخرين.

وتختتم أشغال الورشة التكوينية الأحد، بدراسة مجموعة من الأمثلة وتطبيقها، على أن تختتم بتقديم مجموعة من التوصيات والخلاصات المتمخضة عنها.







































1.أرسلت من قبل mostfaaaaa في 16/10/2012 01:24
achfayach zi siyasa mikhtsadafad ikhfanach di rhasran amzwaro tabdid zi shab lahchich rakho dilhokoma aroh hda yatran drafjar marmi ra yadan awani wayahmidan arabi amin tazrid di oropa danita ata chad sopa do krazi di rkarwa atasnad arhad min iskwa

2.أرسلت من قبل abror في 16/10/2012 01:30
lah yan3al din babak oyamak achakib awald al9a7ba albargag dial la dst ama hadak hamochi akhto walat 9a7ba kat7awa fdak midar hawa kaychof maya9dar ighayar monkar












المزيد من الأخبار

الناظور

إصابات جديدة بكورونا في الناظور ترفع العدد الإجمالي إلى 4668 حالة منذ انتشار الوباء

مستشفى "الحسني" بالناظور يستقبل فتاة عشرينية في حالة حرجة بسبب تناولها لسم الفئران

النائبة البرلمانية ليلى أحكيم تتهم أكاديمية التربية والتعليم بالشرق بـ"التحايل" في ملء منصب المدير الإقليمي بالناظور

شاب من العروي يعاني من أمراض مزمنة يناشد المحسنين مساعدته في مصاريف العلاج

مكتب الماء يعلن عن اضطرابات وانقطاعات في شبكة المياه بعدد من جماعات الناظور

الفنان خالد ليندو يطلق أغنية جديدة "بلا عنوان" ممزوجة بـ"كوفر" للفنان حاتم عمور

منظمة حقوقية تدخل على خط قضية استعمال شرطة زايو للسلاح لتوقيف شخص وتطالب بفتح تحقيق وجبر الضرر