NadorCity.Com
 






الحسيمة.. مشروع بقيمة 13 مليار من اجل استغلال المياه العادمة في الري


الحسيمة.. مشروع بقيمة 13 مليار من اجل استغلال المياه العادمة في الري
متابعة

حازت شركة متخصصة في البناء على صفقة لانجاز محطة لتصفية المياه العادمة بجماعة امزورن، بميزانية إجمالية فاقت 13 مليار سنتيم.

وسيشمل هذا المشروع كل من الجماعتين الحضريتين امزورن وبني بوعياش ، إضافة إلى المراكز القريبة، وهي امنود ، سيدي بوعفيف ، اجدير، ايت قمرة ، ازمورن ، سواني والمشروع السياحي "ميد-ز".

وستشتغل هذه المحطة التي سيتم انجازها بشراكة بين المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والبرنامج الوطني لتطهير السائل، بتقنية الوحل المنشط مع معالجة ثلاثية بالأشعة فوق البنفسجية، كما ستمكن التجهيزات الحديثة التي سيتم تزودها بها من إزالة مادة "الأزوط" ومعالجة الوحل المنتج والروائح وإعادة استعمال هذه المياه في مجالي السقي والري.

وكانت لجنة مكونة من بعض رؤساء الجماعات و ممثلي المجالس المنتخبة وبعض رؤساء المصالح في إقليم الحسيمة قاموا في سنة 2016 بزيارة لمدينة وجدة للاطّلاع على تجربتها في مجال التطهير ومعالجة المياه العادمة، والمشاريع ذات البعد البيئي. وجاءت تلك الزيارة في إطار التحضير لإنجاز مشروع محطة تصفية المياه العادمة للجماعات المذكورة.

وقامت اللجنة بزيارة ميدانية لمحطة تصفية المياه العادمة لمدينة وجدة، حيث قدم لهم المدير العام للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء و الكهرباء جميع التوضيحات التقنية المتعلقة بسير هذه المحطة التي تعتمد تقنية الأحواض المهواة و التي يمكن شطرها الأول المستغل حاليا من معالجة 40 ألف متر مكعب من المياه العادمة يوميًا، و يتميز بمردودية عالية في معالجة التلوث 90 % و استهلاك منخفض للطاقة، كما يتميز بسلسلة متكاملة للمعالجة تتضمن جميع المراحل التقنية بدءًا بالمعالجة القبلية. فالمعالجة الأولية ثم المعالجة الثانوية فالمعالجة الثلاثية مما سيمكن من إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي أزيد من 500 هكتار من الأراضي الزراعية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

الهلال الناظوري يواصل نتائجه الإيجابية بتحقيق فوز ثمين على فريق أمل العروي وسط حضور جماهيري غفير

مواطنون يستنكرون فرض إدارة محطة القطار بالناظور أداء ثمن تذكرة ولوج الرصيف

امبروضا: مليلية ليست مركزا لإقامة مئات الأطفال المغاربة بشكل دائم

حجز شاحنة محملة بكمية مهمة من الالبسة والأحذية المهربة من مليلية المحتلة

مديرة التعليم بالناظور تناشد التلاميذ باستئناف دراستهم غدا الاثنين

إنطلاق أشغال تهيئة وتزفيت طريق مهيكلة مهمة بجماعة بوعرك.

حجز كمية مهمة من الهواتف الذكية المهربة بالميناء المتوسطي