الحسيمة.. محسن يتطوع لتشييد مركز لتصفية الدم من ماله الخاص


الحسيمة.. محسن يتطوع لتشييد مركز لتصفية الدم من ماله الخاص
ناظورسيتي -متابعة

تطوع أحد المحسنين من أبناء الحسيمة، وفق ما كشف محمد بودرا، رئيس المجلس الجماعي للمدينة ذاتها، لبناء مركز لتصفية الدم من ماله الخاص. وقد أبدى بودرا، باسمه وباسم سكان المدينة وأعضاء مجلسها الجماعي، امتنانه وشكره للمحسن، شاكرا أيضا كلا من عامل الإقليم ورئيس المجلس الإقليمي ووزير الصحة وجمعيتي "النور للأعمال الاجتماعية" و"دعم أنشطة القرب"، الذين يقومون بدعم التجهيزات وضمان تسيير هذا المرفق الحيوي والمهمّ بالنسبة إلى مرضى القصور الكلوي في إقليم الحسيمة.

وفي هذا السياق، صادق المجلس الجماعي للحسيمة، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر، التي عُقدت مؤخرا، على اتفاقية شراكة تتعلق ببناء وتجهيز مركز تصفية الدم في الحسيمة ومرافقه. وتهدف الاتفاقية، التي وقعتها كل من وزارة الصحة واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالحسيمة والمجلس الإقليمي وجماعة الحسيمة و"الجمعية الإقليمية لدعم أنشطة القرب" بالمدينة و"جمعية بيت النور للأعمال الاجتماعية"، إلى تحديد الشروط والقواعد المنظمة للشراكة بين الأطراف المتعاقدة لبناء وتجهيز المركز المذكور.


ويهدف مشروع بناء هذا المركز، الذي يندرج في إطار الشّراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالحسيمة ووزارة الصحة، إلى توفير بنية استقبال مرضى القصور الكلوي المزمن والنهوض بقطاع الصحة وتحسين جودة الخدمات المقدّمة للمرضى والمساعدة في ضمان ديمومتها واستدامة المشاريع المنجزة لفائدة ساكنة إقليم الحسيمة والنواحي. وسيسهم المركز في علاج المرضى المصابين بالقصور الكلوي المزمن، خصوصا الفئات المعوزة، في حدود الطاقة الاستيعابية، التي حُدّدت في 50 مستفيدة ومستفيدا من خدماته.

وبموجب الاتفاقية، تلتزم مندوبية وزارة الصحة في الحسيمة، على الخصوص، بتوفير الأطر الطبية وشبه الطبية اللازمة لتسيير المركز وبالإسهام في الصيانة (الوقائية والعلاجية) لآلات تصفية الدّم وقاعة معالجة المياه، إلى جانب تحمّل المصاريف المتعلقة بتدبير النفايات الطبية الناتج عن عملية التصفية داخل هذا المركز، الذي سيشكل إضافة مهمة في ما يتعلق بالمؤسسات الصحية والاستشفائية في الحسيمة ونواحيها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح