الحسيمة.. عريضة لأولياء أمور تلاميذ بني بوعياش لتوفير حافلة للنقل المدرسي لتفادي "الهدر"


الحسيمة.. عريضة لأولياء أمور تلاميذ بني بوعياش لتوفير حافلة للنقل المدرسي لتفادي "الهدر"
ناظورسيتي -متابعة

في ظل دخول مدرسي "استثنائي"، تطبعه تداعيات "أزمة كورونا" التي ألقت بظلالها عليها، وجّه سكان حي "السد" و"أزرو نتسريت" في جماعة بني بوعياش طلبا إلى رئيس الجماعة، معزّزا بعريضة حملت توقيعات ما يفوق 120 من آباء وأولياء أمور التلاميذ للمطالبة بتوفير حافلة للنقل المدرسي لفائدة تلاميذ المنطقة، تجنّبا للهدر المدرسي، الذي يهدد شبحه نشبة كبيرة من المتمدرسين.

وفي هذا الإطار، صرّح وكيل العريضة، التي سيتم توجيهها إلى كل من رئيس الجماعة وعامل الإقليم، بأن رئيس مجلس بني بوعياش لم يتجاوب مع مراسلات كان قد توصّل بها تهمّ مطلب توفير النقل المدرسي، التي لا يتوفر عليها المجلس رغم أن المسافة التي تفصل التلاميذ عن الثانوية الإعدادية التي يدرسون فيها تزيد عن ثلاثة كيلومترات. كما أن الحي المذكور يبعد عن الطريق الرئيسي بكيلومتر واحد بالنسبة لدوار "أزرو نتسريت"، ناهيك عن غياب الإنارة العمومية عن كل الطريق.


وشدّد المتحدث ذاته على أن الجمعيات التي تتولى تسيير النقل المدرسي في جماعة "النكّور"، التي تنقل حاليا تلاميذ حي السد، وجّهت لهم تنبيهات متكررة بخصوص ضرورة التوقف عن نقل تلاميذ الحي التابع لجماعة بني بوعياش، خصوصا في ظل الظروف الاستثنائية المترتبة عن تداعيات "أزمة كورونا"، التي تقتضي تخفيض الطاقة الاستيعابية لحافلات النقل المدرسي.

وتطرّق السكان في عريضتهم لارتفاع نسبة الهدر المدرسي في صفوف تلميذات دوار "أزرو نسريت"، إذ وصل إلى 70 في المائة، بالنظر إلى صعوبة التنقل من مركز بني بوعياش الى الدوار المذكور، ناهيك عن معاناةالتلاميذ خلال فصل الشتاء بسبب البرد والأمطار واضطرارهم إلى عبور "واد النكور" لاختصار المسافة، ما يهدد حياتهم وسلامتهم ويعرّضهم لمخاطر محدقة. وفي خضمّ ذلك، صارت بعض العائلات تفكّر في منع أبنائها تماما من الذهاب إلى مؤسساتهم التعليمية إذا لم توفر الجماعة حافلة للنقل المدرسي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح