الحسيمة.. جماعة ترابية تعلن انطلاق اتصالاتها لتوقيع "توأمة" مع بلدة في إسرائيل


الحسيمة.. جماعة ترابية تعلن انطلاق اتصالاتها لتوقيع "توأمة" مع بلدة في إسرائيل
ناظورسيتي -متابعة

أياما قليلة بعد إعلان "تطبيع" العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين المغرب وإسرائيل، كشف رئيس جماعة ترابية تابعة للحسيمة وجود اتصالات في أفق توقيع توأمة مع بلدة إسرائيلية.

وقال المكي حنودي، رئيس جماعة “لوطا” في إقليم الحسيمة إن "المشاورات" الأولية قد بدأت لتوقيع اتفاقية "توأمة" الجماعة التي يرأسها مع إحدى بلدات إسرائيل.

وأعلن حنودي، عبر حسابه الرسمي في “فيسبوك”، أنه “في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل، الاتصالات جارية للعمل على توأمة جماعة لوطا بإحدى البلدات الإسرائيلية”.

وأبرز رئيس الجماعة المذكورة “ضرورة التنسيق مع القوى التقدّمية وقوى السلام اليهودية بشكل عام قصد المساهمة في إحلال السلام وإقامة الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية على حدود 1967".

ووقع المغرب ودولة إسرائيل، الثلاثاء الماضي في الرباط، أربع اتفاقيات في مجالات متعددة، خلال زيارة الوفد الأمريكي -الإسرائيلي "الرفيع" للمملكة.


ويتعلق الأمر باتفاق حول الإعفاء من إجراءات التأشيرة بالنسبة لحاملي الجوازات الدبلوماسية وجوازات الخدمة.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الطيران المدني. واعتبارا لأهمية تأمين رحلات طيران مباشرة بين إسرائيل والمغرب، يلتزم الطرفان بإجراء مناقشات لإبرام اتفاق حول الخدمات الجوية.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول الابتكار وتطوير الموارد المائية، وتنص على التعاون التقني في مجال تدبير وتهيئة الماء.

وتنص مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المالية والاستثمار، التي وقعها المدير العام لمديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة نبيل لخضر، وكبيرة الاقتصاديين وزيرة المالية شيرا غرينبرغ، على إنعاش العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال التجارة والاستثمار.

كما تنصّ مذكرة التفاهم هذه، أيضا، على التفاوض حول اتفاقيات أخرى تؤطر هذه العلاقات، ويتعلق الأمر باتفاقية تجنب الازدواج الضريبي واتفاقية إنعاش وحماية الاستثمارات واتفاقية المساعدة الجمركية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح