الحسيمة.. البحرية الملكية تجهض محاولات للتهجير السري على متن زورق ودراجتَي "دجيتسكي"


ناظورسيتي -متابعة

نجحت البحرية الملكية المغربية، صباح اليوم الخميس، في إجهاض ثلاث عمليات للهجرة السرية انطلاقا من سواحل إقليم الحسيمة. وأفادت مصادر مطلعة بأن العملية الأمنية الأولى نفذتها دورية تابعة للقاعدة البحرية الخامسة في القصر الصغير، في حدود الخامسة صباحا ونجحت خلالها في اعتراض قارب مطاطي كان على متنه 22 مرشحا للهجرة السرية يتحدرون من إقليم بني ملال.

وتابعت المصادر ذاتها أن العملية الثانية نفذتها دورية تابعة للقاعدة البحرية الأولى في الدار البيضاء، في حدود التاسعة صباحا، وتمكنت خلالها من اعتراض درّاجتين مائتين (دجيتسكي) كان على متن كل واحدة منهما ثلاثة مرشّحين للهجرة السرية، بتحدر أربعة منهم من إقليم الحسيمة والآخران من نواحي أكادير. وقد نُقل جميع الموقوفين إلى ميناء الحسيمة، حيث تم تسليمهم لمصالح الأمن، للتحقيق معهم واتخاذ الإجراءات القانونية المعمول بها في حقهم.


يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد سواحل المناطق الشرقية والشمالية للمغرب محاولات متزايدة لبلوغ سواحل إسبانيا. وفي هذا الإطار أنقذت قوات خفر السواحل الإسبانية، خلال اليومين الماضيين، ما يزيد عن 100 مهاجر سري، موزعين على 10 قوارب، ومن جنسيات مختلفة، بينهم شبان يتحدّرون من منطقة أبناء الريف، كانوا قد أبحروا من السواحل الواقعة بين الناظور والحسيمة.

وأفادت مصادر مطلعة بأن عدد المهاجرين الطين تم إنقاذهم بلغ 106 مهاجرين، بينهم أربع نساء وطفلة واحدة، موزعين على عشرة قوارب مختلفة الأحجام والنوع، إذ كان على متن أحد القوارب 26 مهاجرا وعلى متن آخر 25 مهاجرا، بينهم امرأة حامل وعلى متن آخر 12 مهاجرا و7 مهاجرين على متن قارب رابع وتوزّعت البقية على قوارب صغيرة حاولوا بلوغ السواحل الإسبانية على متنها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح