المزيد من الأخبار





الحسيمة.. أسعار المواد الاستهلاكية تسجّل ارتفاعا في غشت الماضي


حميد المرنيسي

أفاد تقرير للمندوبية السّامية للتخطيط بأن أسعار المواد الاستهلاكية في إقليم الحسيمة شهدت ارتفاعا في خلال غشت الماضي. وسجّل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في غشت 2020، وفق المصدر ذاته، ارتفاعا بـ1,4 في المائة، مقارنة مع الشهر السابق، بفعل ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ3,4 في المائة وكذا الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0,1 في المائة.

وقد همّت الارتفاعات في أسعار المواد الغذائية المسجلة ما بين يوليوز وغشت من السنة الجارية، على الخصوص، أثمان الفواكه، التي ارتفعت، بحسب تقرير المندوبية السامية للتخطيط، بـ14,6%. كما ارتفعت أسعار الخضر بـ10,9% والسمك وفواكه البحر بـ6,1% واللحوم (1,6%) والقهوة والشاي والكاكاو بنسبة 0,4 في المائة في الفترة ذاتها (بين يوليوز وغشت 2020).


في المقابل، سجّلت أثمان كل من المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر انخفاضا حدّدته المندوبية السامية للتخطيط في تقريرها في 0,6%، كما سجّل تراجع في أسعار الحليب والجبن والبيض بـ0,2%. أما في ما يتعلق بالمواد غير الغذائية، فقد أبرزت المندوبية أن الارتفاع الذي سُجّل في هذا الإطار همّ على الخصوص أسعار المحروقات، التي شهدت زيارة بنسبة 0,4%.

وفي ما يتعلق بالتوزيع الجغرافي، فقد سجّل الرقم الاستدلالي أهمّ الارتفاعات في كل من بني ملال، بـ2,8% وفي تطوان والعيون (2,2%) وفي الرشيدية (2,0%) ثم في القنيطرة والحسيمة بـ1,7%. كما سجّل الرقم الاستدلالي أهمّ هذه الارتفاعات في أكادير ومراكش ووجدة وسطات بـ1,5%/ ثم في مكناس بـ1,4% وفي فاس وطنجة وآسفي بنسبة 1,3 في المائة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح