الجيش المغربي ضمن أقوى 10 جيوش مدرّعة في العالم


ناظور سيتي ـ متابعة

قام موقع “غلوبال فاير باور” المختص بتصنيفات الجيوش عالميا، بتصنيف القوات المسلحة الملكية ضمن قائمة أقوى 10 جيوش في العالم، لسنة 2021 من ناحية المدرعات القتالية.

وأفاد التصنيف الذي تصدرته روسيا، أنه قد تم تعقب أنظمة القتال المدرعة في الخطوط الأمامية لكل جيش على حدى، من خلال تصميمات الآليات المدرعة بجميع فروع الخدمة في الجيش ومشاة البحرية.

وقد شملت أمثلة المركبات، دبابات القتال الرئيسية الألمانية “ليوبارد 2″ و”تي 90” الروسية، بالإضافة إلى أنظمة من الدرجة الخفيفة من قبيل مدرعات Stingray Light التايلاندية، وجاء ترتيب أقوى 10 جيوش عالميا من حيث المدرعات القتالية .

وللإشارة فإن أن لجنة الدفاع البريطانية، كانت قد قالت، الأسبوع الماضي، إن روسيا ستتفوق على بريطانيا في معارك الدبابات وذلك لأن الأسطول البريطاني يواجه “تقادم جماعي”.


وقد اقتنى المغرب مؤخرا مدرعات من نوع “فاب” (VAB) فرنسية الصنع، ودبابات “أبرامز” الأمريكية، كما يتفاوض للحصول على مروحيات متطورة من نوع “أباتشي” أمريكية الصنع، وفي انتظار وصول صواريخ متقدمة يتم تركيبها على مقاتلات “أف 16”.

أثار اقتناء المغرب عددا من الأسلحة المتطورة مؤخرا بينها مروحيات أباتشي ودبابات “أبرامز”، تساؤلات حول دلالات استمرار الرباط في تحديث ترسانتها العسكرية على نحو واسع في هذا التوقيت.
وقال ثلاثة خبراء مغاربة في أحاديث منفصلة لوكالة الأناضول إن اقتناء بلادهم لتلك الأسلحة تمليه التحديات الأمنية سواء الداخلية أو الخارجية التي تواجه المغرب، لاسيما المتعلقة بتأمين الحدود في ظل استمرار غياب الاستقرار في دول مجاورة، فضلا عن مواجهة الإرهاب، وبزعم التصدي لجبهة البوليساريو.

وحسب تقارير إعلامية محلية، فإن المغرب اقتنى مؤخرا، عددا من الأسلحة المتطورة، ويتعلق الأمر بمدرعات من نوع “فاب” (VAB) فرنسية الصنع، ويتفاوض للحصول على مروحيات متطورة من نوع “أباتشي” أمريكية الصنع، بالإضافة إلى حصوله على الدبابات “أبرامز” أمريكية، في انتظار وصول صواريخ متقدمة يتم تركيبها على مقاتلات “أف 16”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح