المزيد من الأخبار






الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تحتج لدى عامل الناظور بسبب حجز القائدة لـ"غلاية قهوة"


ناظورستي: متابعة

وجه الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، رسالة مفتوحة إلى عامل إقليم الناظور، حول ما وصفه بـ"تجاوزات رجال السلطة وتعاملهم الانتقائي لتحري الملك الجماعي"، أكد فيها أنه رصد العديد من الخروقات التي تظهر بالملموس التعامل المتسم بالشطط في استعمال السلطة من قبل بعض الأعوان أثناء تدخلاتهم في مواجهة مواطنين مغاربة لم يرتكبوا أية مخالفات يعاقب عليها القانون.

وقالت الرسالة "تابع فرع الجمعية التدخلات الموجهة والانتقائية لقائدة الملحقة الإدارية الأولى بالناظور، والتي يتم دعوة صحفيين لتغطيتها، ضد بعض الباعة الجائلين تحت ذريعة تحرير الملك العام الجماعي، ومن بينهم بائع قهوة متنقل تم ججز "غلاية" قهوته بالرغم من أن لا يحتل ملك عمومي".

كما أشارت الجمعية في رسالته، إلى رصدها لعملية حجز أدوات مدرسية وتسليمها لخيرية الناظور دون وجه حق ودون إعطاء أية إمكانية لأصحابها من أجل استرجاعها والتمادي في تسجيل شكايات كيدية ضد بعض تجار الرصيف دون غيرهم أدت لمتابعتهم في حالة اعتقال بتهم ملفقة.


وندد فرع الجمعية بمثل هذه التدخلات "الموجهة ضد فقراء الناظور فقط والتي يتم الدعاية لها على نطاق واسع للإيحاء بأنه يجري من خلالها تحرير الأملاك العامة من الاحتلال غير القانوني".

وذكرت الرسالة، عامل الناظور، أن محتلي الملك العمومي والملك الخاص للدولة بشكل غير قانوني يتواجدون قبالة مقرات الملحقات الإدارية وعلى بعد أمتار قليلة منها.

ومن بين أوجه احتلال الملك الجماعي بدون وجه حق، كشفت الرسالة عن اسم "مؤسسة لوبي دي فيكا الاسبانية" التي قالت الجمعية إنها تحتل قطعة أرضية مخزنية قبالة الملحقة الإدارية السابعة، بالإضافة إلى بائع مواد بناء أغلق ممرا عموميا قبالة الملحقة الإدارية الأولى.

كما أشارت الجمعية إلى مجموعة من المرافق الأخرى دون تسميتها، من بينها مقاهي ومطاعم ومتاجر تحتل مساحات كبيرة من الملك العام على بعد أمتار قليلة من الملحقة الإدارية الأولى بالحي الإداري وشارع يوسف ابن تاشفين وقيسارية الناظور، مما يحرم ميزانية البلدية من مداخيل مالية مهمة ويعرقل حركة المارة التي تصبح أكثر خطورة.

واعتبرت الرسالة، أن هذا الاحتلال الفاحش للملك الجماعي "يبين بالملموس مدى الحماية التي يتمتع بها هؤلاء من قبل من يدعي محاربته لاحتلال الملك العمومي".

وعليه فإن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، طالب من عامل الإقليم، بالتدخل العاجل لوقف هذه التجاوزات والعمل على تحرير الملك العمومي الحقيقي بدل استهداف باعة جائلين هم حسب الرسالة المذكور "ضحايا السياسات التفقيرية للدولة".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح