NadorCity.Com
 


الجالية المغربية تُفْشِلُ خُطَط البوليزاريو ببلجيكا


عادل أربعي / بروكسل

نجحت مرة أخرى الدبلوماسية الجمعوية بأوربا في القيام بدورها أحسن قيام، حينما جعلت من اللقاء الصحفي للبوليزاريو بالعاصمة البلجيكية بروكسل فرصة لفضح خروقات حقوق الإنسان بمخيمات العار بتندوف وكشف اللعبة الجزائرية الممول الرئيس لتحركات الإنفصاليين المؤيدين رسميا من طرف النظام الجزائري.

في الوقت الذي كان فيه عدد من النشطاء المغاربة يتظاهرون خارج قاعة المؤتمر مرددين شعارات تجهر بمغربية الصحراء وتنديد بالموقف العدائي للنظام الجزائري، كان اللقاء الصحفي الذي لم يحضره ولو صحفي بلجيكي واحد، كان فرصة للجمعويين والصحفيين المغاربة لطرح تساؤلات على عناصر البوليزاريو الذين كانوا مرفقين بتسعة أطفال لا يتجاوزون الخامسة من العمر، أسئلة كان معضمها حول المسؤولية الإنسانية والقانونية للبوليزاريو وعبرها الجزائر والجمعية البلجيكية الحاضرة لإتخاد براءة الأطفال قناة لتمرير خطابات سياسية متجاوزة ولإستجداء الدعم الدولي، فيما حملت المسؤولية لمنظمات حقوق الإنسان والطفل لإستغلال الأطفال القاصرين في المؤتمرات السياسية والنقاشات بين أطراف النزاع أمام أعين بريئة مما يشكل خرقا سافرا للمواثيق الدولية التي تجرم إستخدام الأطفال في النزاعات السياسية بين الدول.

وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال المستقدمين إلى أوربا يضلون تحت حراسة نظرية جد صارمة، حيث يتم منع أي صحفي من الإقتراب بهم وأخذ تصريحات منهم. كما الشأن لما وقع لي حين دنوت من أحد الأطفال فسألتها بلطف عن إسمها، فنطقت ببراءة : نجاح، سألتها عن عمرها فرددت : أربع سنوات، فسألتها : من أين أتيت؟ قبل أن يتدخل عنصرين من البوليزاريو بصرامة تجاه الأطفال ويصدوني عن مواصلة طرح بعض الأسئلة على الفتاة الصغيرة.

ومن جانب أخر، شددت معظم المداخلات للجمعويين والصحفيين من أصل مغربي على ضرورة إتخاد الجمعيات البلجيكية والاوربية الحيطة والحدر من مراوغات البوليزاريو وطالبت اياهم بالاطلاع على التقارير الأممية ومنظمات حقوق الإنسان ومآل المساعدات المقدمة من طرف برنامج الأمم المتحدة للتغدية ومساعدات المنظمات الإنسانية التي يعاد بيعها على أيدي جنرالات الجزائر بدول إفريقية بالجوار. إضافة إلى تورط عناصر البوليزاريو في شبكات تهريب الأسلحة والهجرة السرية وعلاقتها بتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي التي باتت حقيقة بعد تنامي مد التنظيم الإرهابي على الحدود التشادية الجزائرية.

وبالموازاة، كان تدخل ممثلي الإنفصاليين مرتبكا ويفتقر إلى توضيح أكد عليه عدد من الحاضرين خاصة حينما تم طرح سؤال يتعلق بموقف البوليزاريو بعد تفضيل عدد من قادة الإنفصاليين العودة إلى المغرب، حيث إكتفى ممثلي البوليزاريو بترديد عبارة "وبعد، وبعد..." مما جعل عدد هام من الصحفيين والحاضرين البلجيكيين ينسحبون من القاعة وفشل تحقيق الهدف من اللقاء، لعدم توضيح الرؤية الرسمية للبوليزاريو حول أسئلة الحضور وإنكشاف التشتت الحاصل بين قياديي الإنفصاليين الذين بدؤا في البحث عن مآربهم الشخصية وتأمين مستقبلهم بعدد من الدول الغربية التي طلبوا اللجوء إليها إستعدادا لإنكشاف تاريخي ورسمي لزيف الجمهورية المزعومة وفضح مشهود لحليفتها الجزائر. لينتهي اللقاء على وقع إنسحاب شبه كلي للحضور ونقاشات بين الحضور وصلت حد تدخل الشرطة البلجيكية داخل قاعة اللقاء وطلب رخصة المؤتمر الصحفي من المنظمين، الأمر الذي جعل البلجيكيين من الحضور يستاؤون من مزاعم الإنفصاليين وينصرفون تباعا بعد تدخل الشرطة


الجالية المغربية تُفْشِلُ خُطَط البوليزاريو ببلجيكا

الجالية المغربية تُفْشِلُ خُطَط البوليزاريو ببلجيكا

الجالية المغربية تُفْشِلُ خُطَط البوليزاريو ببلجيكا

الجالية المغربية تُفْشِلُ خُطَط البوليزاريو ببلجيكا

الجالية المغربية تُفْشِلُ خُطَط البوليزاريو ببلجيكا




1.أرسلت من قبل Dimi في 03/08/2009 10:17
mata sta3batom anass wala9ad waladathum omahatuhum a7raran , wanita wadji d cha3ir ityanan , wanita d 3omar bno lkhatab radiya allahu 3anhu ityanan , wa chukran l nadorcity

2.أرسلت من قبل karim في 03/08/2009 11:49
allah alwatan almalik

3.أرسلت من قبل Yassine Khodri في 03/08/2009 13:06
تحية نضالية للأخ عادل
الخزي والعار للمرتزقة الإنفصاليين

شكرا على التغطية في المستوى

4.أرسلت من قبل amazigh narif soleima في 03/08/2009 14:48
buen tardes en pais pais vasco tambien congen ninios para abusan de ellos todos el mundo saben mos polisarios es una escuela de terrorsitas que no valen para nada no saben nada la libertad siempre quieren la violeci y la dictattororia viva marruecos y viva el rey mohamed 6 nosotros como somos inmigrantes de pais vascos condenamos el abuso de los ninio saharues que dejen el paz no de tantos de viajes y luego que dejana los ninios terando en frontones

5.أرسلت من قبل bi.g.ghamza@live.fr في 05/08/2009 13:37
walad l7ram had polizariou mabrach y7acjmou

6.أرسلت من قبل harandoooooooo في 05/08/2009 22:34
يستغل البوليزاريو جهل بعض الاوربيين لقضية الصحراء المغربية، ويتباكون على الابواب، فحتى بعض الاكادميين يصدقون اطروحتهم لغاية في نفس يعقوب.
الم يتم فضح الاعيبهم ودسائسهم من قبل في تحويل الاعانات الدولية لمخيمات الحمادة التي كانت تباع في اسواق موريطانيا والجزائر.
يجب على المغاربة ان يكونوا بالمرصاد دائما.

7.أرسلت من قبل شريف رحماني في 09/08/2009 16:59
هناك عدة كذبات موجودة في السيت ... منها جنيرالات الجزائر لا توجد اية اشارة لهذا الادعاء الكاذب - 02- انت تقوم بالتحريض كمرتزقة وهذا من حقك كمرتزقة وليس مغربي - 03- الخطة التي تحدثت عنها كشفها الوزير الاول لحكمومة الحسن الثاني بالجزائر في الصحافة والتلفزيون ومنشوراته -04 فكل اخبار البلاط لاسيادكم الذين تسجدون لهم عندنا من المخابرات الفارة من المغرب بالجزائر
05- لا اعتقد ان كلامك صحيحا فالحادثة نقلت وسائل الاعلام الاوروبية كماهي وليس كما قلت
اتق الله ولا تحي الفتن












المزيد من الأخبار

الناظور

انتخاب الريفي حكيم بنشماش أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة بأغلبية الأصوات

مسيرة ليلية وسط الناظور تعيد الحراكيين إلى الاحتجاج للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الريف

شاهدوا كاميرا خفية ريفية لأول مرة بالمعبر الحدودي مليلية.. ومواطنون يقعون في الفخ

حملة مقاطعة "السمك" بالناظور تنجح في خفض سعر السردين إلى 10 دراهم بسلوان

شاهدوا الحلقة 10 من السلسلة الكوميدية الريفية "شعيب ذ رمضان" من بطولة بنحدو وبوزيان

الحلاق الناظوري يواصل حملة إنقاذ المتخلى عنهم بنقل ثمانيني عاش حياة التشرد منذ صغره

بوغافر.. جمعوييون ينظمون وقفة احتجاجية بسبب "الحكرة" وبعد إغلاق أبواب الجماعة من طرف الرئيس