الثلوج تغطي جبال الريف والأطلس مع انخفاض "شديد" في درجات الحرارة


ناظورسيتي -متابعة

سُجّلت في العديد من المناطق الجبلية في المغرب، منذ مساء أمس الأربعاء، موجة من الصقيع مع تساقطات ثلجية غزيرة، في خصوصا في الريف والأطلسين، الصغير والمتوسط.

في هذا الإطار، شهدت مرتفعات إقليم الحسيمة، ليلة أمس وصباح اليوم، تساقطات مهمة للثلوج خصوصو غرب الإقليم، رافقها انخفاض شديد في درجات الحرارة. فيما عرفت مرتفعات إقليم الحسيمة، خاصة في ضواحي تارجيست وإساكن.

وقد خلقت التساقطات الثلجية اضطرابات في حركة السير وتوقفا تاما للحركة في محاور طرقية في مناطق في ضواحي ميدلت وأزيلال وخنيفرة.

وأبدى فلاحو هذه المناطق ارتياحهم لهذه التساقطات، التي ستسهم في إنعاش الفرشة المائية في المناطق التي تشهد شحّا متزايدا في المياه الجوفية، بفعل استعمالها بكثافة في سقي نبتة الكيف.

وفي هذه الأجواء، تم تسجيل انخفاض ملموس في درجات الحرارة، مبشّرة بفصل شتاء قارس سيعاني في ظله شكان المناطق الجبلية التي تفتقر إلى وسائل التدفئة وإلى الوسائل اللازمة لمواجهة الأجواء الباردة.


وبإمكان هذه التساقطات الثلجية أن تُسهم إلى جانب التساقطات المطرية في انتعاش المناطق الفلاحية وزيادة مخزونها من المياه الجوفية.

وكانت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية كانت قد أشارت إلى بأن مجموعة من مناطق المملكة ستشهد تساقطات ثلجية وانخفاضا في درجات الحرارة، إلى جانب زخات رعدية قوية، ابتداء من أمس الأربعاء وتمتد حتى السبت المقبل.

وأبروت المديرية، في نشرة جوية خاصة من مستوى يقظة برتقالي، أن تساقطات ثلجية مهمّة ستهم كلا من عمالات وأقاليم الحوز وشيشاوة وأزيلال وبني ملال وتنغير وميدلت وإفران وخنيفرة وصفرو وتازة وتاوريرت وكرسيف وفكيك وتارودانت وورزازات والرشيدية وبولمان، يومي الخميس والجمعة.

كما يرتقب، حسب المصدر ذاته، أن يكون الطقس باردا، بدرجات حرارة دنيا تتراوح بين ناقص 7 درجات وناقص 3 درجات، من اليوم الخميس إلى الأحد المقبل، في كل من الحوز وشيشاوة وأزيلال وبني ملال وميدلت وإفران.

ويرتقب أيضا تسجيل درجات حرارة دنيا تتراوح بين ناقص 3 درجات ودرجتين في كل من الحسيمة وبولمان وخنيفرة وصفرو وتازة وتاوريرت وكرسيف وفكيك وتارودانت وورزازات وتنغير والرشيدية وجرادة.

وتابع المصدر ذاته أن زخات مطرية رعدية قوية ستهمّ، اليوم الخميس وغدا الجمعة، أقاليم وعمالات كرسيف وفكيك وجرادة ووجدة وبركان وتاوريرت والرشيدية، مضيفا أن هذه الزخات ستكون مصحوبة بهبات رياح مع احتمال تساقط البرد محليا.


وأشار المصدر ذاته إلى أن زخات محليا معتدلة ستهمّ، بعد ظهر اليوم الخميس، أقاليم أكادير إداوتانان، وشتوكة أيت باها، وتارودانت، وكلميم، وإنزكان أيت ملول، وسيدي إفني وتيزنيت، مضيفا أن رياحا محليا قوية (من 70 إلى 85 كلم/ الساعة) ستهم اليوم أقاليم وعمالات الناظور وبركان وكرسيف وبولمان وفكيك والرشيدية وجرادة وميدلت.


















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح