التلقيح ضد فيروس كورونا.. بريطانيا أول دولة تبدأ في تطعيم المصابين بالجائحة العالمية


ناظورسيتي -متابعة

تستعد بريطانيا للشروع، انطلاقا من الأسبوع المقبل، في تلقيح المواطنين المصابين بفيروس كورونا المستجدّ.

وبذلك تكون بريطانيا أول بلد يبدأ في التلقيح ضد الوباء العالمي، إذ سيُحقَن البريطانيون بلقاح "فايزر" الأمريكي -الألماني.

وكانت السلطات الصحية المختصة في هذا البلد قد تلقت الضوء الأخضر باستعمال لقاح "فايزر" من "الوكالة البريطانية للأدوية".

وقالت مصادر متتبّعة إنه لن يكون على المنظومة الصحية البريطانية انتظار ترخيص اللقاح المذكور من قبَل "منظمة الدواء والأغذية الأمريكية" ومن "الوكالة الأوروبية للأدوية".

وفيما أكدت منابر صحافية محلية أن التلقيح سيبدأ الأسبوع المقبل، أكدت أن بريطانيا تتوفر على 40 مليون جرعة من اللقاح.

وتابعت المصادر ذاتها أن الكمية المتوافرة كافية لتلقيح 20 مليون مواطن بريطاني، في الوقت الذي ستتوصل السلطات المعنية، في غضون الأيام المقبلة، بـ10 ملايين جرعة إضافية.


وأعلنت السلطات البريطانية، أمس الأربعاء، أنها وافقت على استخدام لقاح “فايزر” لتلقيح مواطني البلاد المصابين بالفيروس التاجي.

وكشفت الحكومة، في بيان، أنها صادقت على توصية "الوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية" للموافقة على استخدام لقاح "كوفيد -19" الذي أنتجه "فايزر" و"بيونتيك".

وسيكون اللقاح، بحسب ما صرّح به وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، متاحا في جميع أنحاء المملكة المتحدة ابتداء من الأسبوع المقبل.

ووضّح وزير الصحة أن بريطانيا ستبدأ في تطعيم السكان ضد كوفيد -19 بلقاح فايزر الأسبوع المقبل، بعد أن وافقت الهيئة التنظيمية في البلاد على اللقاح الأربعاء (أمس).

وصرّح بأنه "انطلاقا من بداية الأسبوع المقبل سنبدأ برنامجا لتطعيم السكان ضد كوفيد -19"، واصفا ذلك بأنه "أخبار رائعة". وتابع في تصريح لوسائل الإعلام قائلا: "أنا مسرور للغاية بهذه الأخبار وفخور جدا بأن المملكة المتحدة هي أول مكان في العالم يمتلك لقاحا مصرحا به إكلينيكيا جاهزا للانطلاق".

وبدوره، وصف بوريس جونسون، رئيس الوزراء، تصريح هيئة تنظيم الأدوية في البلاد رسميا باستخدام لقاح فايزر-بيونتك بأنه "أمر رائع وخطوة ستدفع عجلة الاقتصاد للدوران مرة أخرى".

وأضاف، في تغريدة في تويتر، "إنه لَأمر رائع أن تُجيز الوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية رسميا استخدام لقاح فايزر-بيونتك المضاد لكوفيد -19... سيبدأ توفير اللقاح في جميع أنحاء المملكة المتحدة انطلاقا من الأسبوع المقبل".

وأكد حونسون أن "الحماية التي توفّرها اللقاحات هي التي ستسمح لنا في النهاية باستعادة حياتنا وتحريك عجلة الاقتصاد مرة أخرى".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح