المزيد من الأخبار






التضخم ينخفض في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو.. ماذا عن المغرب؟


التضخم ينخفض في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو.. ماذا عن المغرب؟
ناظورسيتي: متابعة

بدأ تضخم الأسعار في التسارع بشكل حاد منذ مارس 2022. وحسب التوقعات فإن التضخم سيتباطأ اعتبارًا من مارس 2023. وقد بدأ في التباطؤ في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو وسيتباطأ في نهاية المطاف في المغرب.

وتشير أحدث البيانات المتعلقة بالاقتصاديات الكبرى إلى تباطؤ التضخم في فبراير. ففيما يتعلق بأكبر اقتصاد، الولايات المتحدة، بعد أن وصل التضخم إلى 6.4 بالمائة في يناير، تراجع مرة أخرى إلى 6 بالمائة في فبراير.

ونفس الوضع في منطقة اليورو التي بلغ فيها معدل التضخم 6.9 بالمائة في مارس بعد أن وصل إلى 8.5 بالمائة في فبراير، بحسب أحدث البيانات من "يوروستات".


ويتوقع الخبراء بأن هذا الانخفاض سيظهر أيضًا في المغرب من خلال تأثير العدوى. حيث توضح الرسوم البيانية العلاقة بين مستويات التضخم في المغرب وأوروبا وعلى النطاق العالمي.

ويفسر هذا الانخفاض في معدلات التضخم في اقتصادات العالم الرئيسية إلى تباطؤ أسعار الطاقة الدولية، وعلى وجه الخصوص، النفط الذي انخفض سعره بأكثر من 8 في المائة منذ بداية العام.

بخصوص المغرب، مؤشر أسعار المستهلك (CPI) بدأ يتسارع ارتفاعا في مارس 2022. ويتوقع الخبراء أن مستوى التضخم الذي سيتم الإعلان عنه بخصوص شهر مارس 2023 سيظهر رقمًا أقل مما تم الإعلان عنه في فبراير.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة كانت قد وعدت بانخفاض الأسعار قبل دخول شهر رمضان، إلا أن ذلك لم يتحقق. ويشتكي المواطنون من ذوي الدخل المحدود من ارتفاع كبير في الأسعار ما أدى إلى ارتفاع مستويات الهشاشة في المجتمع.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح