المزيد من الأخبار






البرلماني محمادي توحتوح يثير معاناة مرضى السرطان بالريف وممتهني التهريب المعيشي ويطالب بإحداث مركز للعلاج بالناظور


البرلماني محمادي توحتوح يثير معاناة مرضى السرطان بالريف وممتهني التهريب المعيشي ويطالب بإحداث مركز للعلاج بالناظور
ناظورسيتي

أثار البرلماني عن إقليم الناظور، محمادي توحتوح، خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2022 من طرف لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، عشية اليوم الأربعاء 27 أكتوبر الجاري، بالبرلمان، معاناة مرضى السرطان بالريف عموما، وغياب مراكز العلاج بالمنطقة.

وأضاف توحتوح، وهو عضو لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالبرلمان، أن مرضى السرطان المنحدرون من الريف يضطرون للتنقل إلى المركز الاستشفائي الجامعي بوجدة، الأمر الذي يؤدي إلى تعميق معاناتهم المادية والمعنوية، كون فترات العلاج طويلة ومكلفة، نهيك عن أن المرضى الذين يخضعون لحصص العلاج بالأشعة لا يستحملون مشاق السفر والتنقل.

ودعا البرلماني محمادي توحتوح خلال ذات المناقشة، وزيرة الاقتصاد المالية، والوزير المنتدب لدى وزارة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ومن خلالهم الحكومة، إلى ضرورة الإسراع في بناء مركز علاج داء السرطان بالناظور ورصد الاستثمارات المالية لإنجاز المشروع.



وفي سياق متصل، أثار البرلماني محمادي توحتوح، خلال مناقشة محور برنامج مدخول الكرامة الذي سيخصص دعم مباشر للأشخاص الذين يفوق سنهم عن 65 سنة، حيث أشار بأن أغلب المعنيين كانوا يشتغلون ضمن القطاع غير المهيكل والتهريب المعيشي، والذين لم يعد لديهم أي مدخول يضمن لهم أبسط متطلبات الحياة.

وأشار عضو لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالبرلمان، أن ممتهني التهريب المعيشي بمليلية وسبتة المحتلتين، أصبحوا يعيشون معاناة حقيقية منذ إغلاق الحدود، مشيدا بالدعم الحكومي ضمن برنامج مدخول الكرامة الذي سيخفف جزءا من معاناتهم.

إلى ذلك، اعتبر محمادي توحتوح، أن مشروع قانون المالية لسنة 2022، يأتي انسجاما مع التوجيهات الملكية، ويحمل أيضا أجوبة وحلول للكثير من الانتظارات لدى المواطنين، وهو برنامج اجتماعي، بحيث خصص اعتمادات إضافية للقطاعات المهمة التي تعتبر مصدر قلق المواطنين، ومنها التعليم والصحة والشغل.





تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح