المزيد من الأخبار






البحرية تنقذ 16 مهاجرا سريا تاهوا في شاطئ أركمان


ناظورسيتي: ميمون بوجعادة

تمكنت البحرية الملكية، صباح اليوم الثلاثاء، من انقاذ 16 مرشحا للهجرة السرية، على مستوى المياه التابعة لقرية أركمان بإقليم الناظور.

وحسب المعطيات التي تحصلت عليها "ناظورسيتي"، فالشبان الـ16 يتحدرون من مناطق بجماعات زايو، أركمان والناظور، وكانوا يحاولون الهجرة إلى الضفة الأوروبية على متن زورق مطاطي.

وتاهت هذه المجموعة من المهاجرين في عرض البحر، لتتدخل بعده البحرية الملكية التي تمكنت من تحديد مكانهم حيث تمكنت من إخراجهم إلى الشاطئ.

وتم تسليم الموقوفين إلى عناصر الدرك الملكي باركمان، من أجل الاستماع إليه في محاضر رسمية والاستماع إليهم بشأن الشبكة أو الشخص التي تعاملوا معها لتنظيم هذه الرحلة غير القانونية.



وفي سياق آخر،قال ناشط إسباني في مجال الهجرة، إن سربا من حيتان "الأوركا" القاتلة يتجول في عرض البحر الأبيض المتوسط بين شمال المغرب كالناظور والحسيمة وطنجة، والجنوب الإسباني، محذرا من تعريض قوارب المهاجرين السريين للخطر نظرا لسلوكها العنيف الذي يتسم بالهجوم على الإنسان.

ورصد "فرانسيسكو خوسي كليمانت"، موقع سرب الحيتان المذكورة في المتوسط، مؤكدا أنها تتجول أيضا في المياه الإقليمية الجزائرية.

وأكد الناشط المذكور، تسجيل مجموعة من الهجمات على قوارب المهاجرين من طرف حيتان الأوركا خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وتعرضت قوارب صغيرة، حسب المصدر نفسه، لهجمات هذا النوع من الحيتان، وقد تعرض بعض المهاجرين لأضرار خطيرة.

وقال فرانسيسكو، إن فرق الإنقاذ البحري التابعة للسلطات الإسبانية، تدخل في بعض العمليات وأنقذت مهاجرين كانوا على وشك الغرق بعد تحطم قواربهم بسبب هجمات الحيتان.

إلى ذلك، دعا الناشط في مجال الهجرة، إلى ضرورة فتح تحقيق لكشف مصير قوارب اختفت في عرض البحر بعد انطلاقها من سواء الجزائر والمغرب.

ورجح تعرض هذه القوارب للغرق بعد الهجوم عليها من طرف حيتان الأوركا.

ومن جهة ثانية، أكدت المنظمة الدولية للهجرة اختفاء حوالي 600 مهاجر، أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا عن طريق البحر من شمال إفريقيا، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022.

وأوضحت رئيسة قسم حماية المهاجرين بالمنظمة الدولية للهجرة، أليس سيروني، أن "طريق الهجرة في عرض البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا لا يزال مميتًا أكثر من كل الطرق الأخرى".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح