الاتحاد الأوروبي يعلن دخول الموجة الثالثة لكورونا


الاتحاد الأوروبي يعلن دخول الموجة الثالثة لكورونا
ناظور سيتي ـ متابعة

أفادت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، أن بلدان الاتحاد الأوروبي تشهد بداية الموجة الثالثة لجائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وأعلنت أوروسولا فون دير لاين خلال مؤتمر صحفي في إطار قمة رؤساء دول الاتحاد الأوروبي قائلة : “نحن في بداية الموجة الثالثة في أوروبا”.

ويشار إلى أن العديد من الدول الأوروبية تتسابق الآن لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، الذي أصاب أزيد من 122 مليون شخص حول العالم، كما أسفر عن وفاة نحو 2.7 مليون شخص.

وتتصدر هذا السباق 4 لقاحات، هي اللقاح الروسي “سبوتنيك v” الذي كان أول لقاح يتم تسجيله في شهر غشت من العام الماضي، واللقاح الذي تطوره شركة بيونتك الألمانية وفايزر الأمريكية، والذي حصل على الاعتماد في بريطانيا بعدما أثبت فعاليته بنسبة حوالي 95 في المئة، واللقاح البريطاني الذي تطوره شركة استرازينيكا بالتعاون مع جامعة أوكسفورد الأمريكية، ولقاح مودرنا الأمريكي الذي أثبت فعالية بنسبة تصل إلى 94.1 في المئة.



فسباق الخروج من الأزمة أصبح مسألة متعلقة بالحياة والموت، يتم نسيان فكرة التضامن الدولي بسرعة. وهذا بالذات ما كشفت عنه أزمة كورونا الحالية وبدا واضحا من خلال ما حدث عند وقف تصدير الأجهزة الطبية في أوروبا وأمريكا.

وحذرت خبيرة الصحة كيكبوش مما وصفته ب"القومية الطبية" وتداعياتها على توزيع اللقاح فيما بعد. من جهتها تنظر رابطة شركات صناعة الأدوية المرتكزة على البحث العلمي إلى ما بات يعرف ب القومية الطبية على أنها نقاش مضلل وكتب رئيسها في بيانه ردا على هذا النقاش: "بمجرد توفر اللقاح، سيتم تطعيم الطاقم الطبي أولاً، ثم المجموعات المعرضة للخطر ثم جميع السكان“ وأضاف أن هواثق من أن "العديد من الأنظمة الصحية في العالم ستعمل وفقًا لهذا المخطط".

ومن جهتها تعتقد خبيرة الصحة كيكبوش أن الجميع بات على دراية بالبعد التاريخي للمهمة. "إنه تحدي ضخم، ولكن عندما تتضافر جهود البلدان والشركات معا، لا تبدو الصورة سوداوية، كما يعتقد المرء للوهلة الأولى."





تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح