NadorCity.Com
 


الإتـحاد الجهوي للصـحافة الإلكترونية بالريف يـتـدخل لـفك لـغز إختفاء رضيع بـالمستشفى الحسني بالناظور


الإتـحاد الجهوي للصـحافة الإلكترونية بالريف يـتـدخل لـفك لـغز إختفاء رضيع بـالمستشفى الحسني بالناظور
ناظورسيتي | لجنة الإعلام والتواصل

أفـلح الإتحاد الجهوي للصـحافة الإلكترونية بالريف، من التوصل إلى فـك لغز إختفاء رضيع ذكر وضعته السيدة " ختاش فريدة " القاطنة ببلدية زايو ، بتـاريخ 10 أبريل الجاري بـقسم الولادة التابع للمستشفى الحسني بالناظور ، وإختـفى عن أنظـارها بعد ذلك بـ 10 أيـام حيث إستلمت مـكانه رضيعا أنثـى ، إثـر خطـأ إرتكبـته إحدى الممرضـات العاملة بـمصلحة العناية بـالمواليد الجدد .

وحسـب رواية والد الرضيع المسمى " الدويري كريم " ، فإن مولوده الجديد ظـل تحت رعاية المستشفى من الـ 10 أبـريل إلى غاية الـ 21 منه ، لـيتفاجأ بعد إنتهاء فـترة خضوعه لعلاجات طبية ضـد إلتهاب جلدي أصابه على مستوى الأرجل ، أن زوجـته إستلمت " أنثى " ، مـا أثـار حفيظة الزوجين وغضبهما بعد العودة إلى المستشفى لعدم تمكنهما من التعرف على إبنهمـا الذي ظـل غـائبا عن الأنظـار لأزيد من أسبوعين ، دون أن تـلقى هذه الأسـرة أي مسـاعدة من طرف المشرفين على القـطاع يـقول الأب في تصـريح صحفي .

وأوضـح رب الأسـرة في لقـاء مع أعضـاء الإتحاد الجهوي للصحافة الإلكترونية بـالريف ، بـأنه وضع شكـاية لدى وكيل الملك ضد إدارة المستشفى ، يطـالب فيـها بـتفعيل آليات البحث عن إبنه المفقود و إجراء التحـاليل الجينية لإثـبات هويته ، وهو مـا إنتقلت على إثره الـشرطة القـضائية والعلمية إلى عـين المكـان حيث إستمعت إلى أقوال الـممرضة المتتسببة في المشـكل ، مـضيفا أن ذات المساعدة الطبية سبق لهـا أن طـالبت منه إختيار أحد الأطفـال الجدد المتواجدين رهن العناية الطبية ، وهو الأمـر الذي لـم يتقبله لعدم التمكن من تحديد هوية إبنه لغياب التـحاليل المخبرية ، رافضـا قـبول طلب المذكورة إلا بعد الإستجـابة لمطالبه .

وبـتدخل من الإتحـاد الجهوي للصحافة الإلكترونية بالريف، الذي تحصل على نسخة من شهادة الولادة و التي تؤكد إزديان فراش " الدويري " برضيع ذكر في التاريخ المذكور سلفا ، عـقد صـباح الـثلاثـاء بـالمستشفى الحسني إجتماعا مع مدير هذا المرفق الصحي الدكتور نورالدين الصـبار ، وطالب خلاله بالتدخل العـاجل لإنهاء معاناة الأسـرة جراء إختفاء إبنها الحديث الولادة ، وهو ما تمت الإستجابة له عـبر إجراء تـحاليل لأحد الأطفـال المشتبه فـيهم وعينيات من دم الأبوين ، تـوجت نتائجها المخبرية بالتوافق .

وصـرح مدير المستشفى في لـقائه مع أعضاء الإتحاد ، بـإمكـانية إحـالة الممرضة المتسببة في الخـطأ على العدالة ، إلا أن موقف المكتب الإداري لنفس التنظيم المذكور كـان عكس ذلك ، وأكد فقـط عـلى العمل بمختلف الوسـائل لإرجاع البسمة إلى وجه الأسـرة التي عـانت الكثير جراء فقدانها لفلدة كبدها ، وهو ما تم الإستجابة له سـريعا وأجـريت التحاليل في أقل من 48 سـاعة .

وقـد إستلمت الأسـرة صـباح يوم الأربعاء 25 أبـريل الجـاري رضيعها الجديد ، فيـما أكدت إدارة المستشفى الحسني أن المولودة الأنثـى التي كـانت موضوع الخـطأ قـد تعرفت عليـها أسـرتـها بعد إعادتها إلى نفس المـكان الذي أخذت منه داخل مصلحة العناية بـالأطفال الجدد و تـطابق جميع المعطيـات مع ما تلك التي تضمنها سـجل ورقم الولادة .

تقرير الإتحاد الجهوي للصحافة الإلكترونية بالريف | تصوير : الجيلالي الخالدي




















1.أرسلت من قبل mohamed في 26/04/2012 08:38
الممرضة لا تعمل بمصلحة العناية بالمواليد الجدد ولا يوجد لدينا في الناظور أي قسم من هذا الإختصاص و هي مبنجة و ليست ممرضة متعددة التخصص تعمل بقسم الأطفال،و الخطأ كان ناتجا عن إهمال من طرف إدارة المستشفى التي لم تنتبه إلى أن المواليد الجدد يجب أن يتوفروا مباشرة بعد ولادتهم على نوع من سوار يركب في رسغ أيديهم أو على الكاحل، بقى الإجتهاد الذي قاموا به في قسم الأطفال وهو كتابة الإسم على لاصق طبي ووضعه فوق صدر الطفل غير
ذا جدوى بحكم العدد الكبير للمتدخلين كمن يبدل الملابس كمن يغسل للرضيع وهم كثر منهم حتى أناس أميون؛إن إدارة المستشفى هي من يتحمل المسؤولية وكان من الأجذر أن تذهب إلى العدالة و إذا بقيت هذه السيبة ترقبوا أكثر من ما حصل...
شهد شاهد من أهلها

2.أرسلت من قبل rachid في 26/04/2012 08:39
على إدارة المستشفى أن تحيل هذه الممرضة على العدالة وأن تفصل عن عملها ...هذا عار آخر ينضاف إلى عار الأمن بالناظور...إلى متى ؟

3.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 26/04/2012 10:18
يزال مسلسل أخطاء الأطباء مستمرا إذلا يكاد يخلو يوم إلا وتنشر الصحف واقعة خطأ من طبيب أو إهمال طبي تسبب في وفاة مواطن او الإصابة بعجز مما يثير الجدل حول أسباب وقوع أخطاء الأطباء ومن المسئول عنها‏:‏ هل هو الطبيب وإهماله أم قلة خبرته وتشخيصه الخاطيء أم قلة الإمكانات أم عدم إتقان المهنة وقلة الضمير ؟ أم غياب التعليم وتجويده ؟ ..نــكــتـه:
يحكى أن صديقين في الدراسة التقيا بعد غيبة طويلة كان الزمان قد فرق بينهما خلالها، فتعانقا عناقا طويلا، ثم أخذ كلا منهما يسأل الآخر عن أحواله الصحية و الإجتماعية، و أين إنتهت به الدراسة الطويلة،لقد أصبح واحد منهما طبيبا و الآخر فنانا.
و هما يفترقان من جديد، ركز الفنان نظره في صديقه الطبيب، وهو يهنؤه على إختيار مهنته كطبيب، قائلا له:
ف ـ نعم يا صديقي كم أنت محظوظ !!
ط ـ أنا؟ أنا محظوظ؟ كيف أكون أكثر حظا منك يا صديقي الفنان؟
ف ـ لا يا صديقي العزيز أنت أكثر حظا مني، فأنا فنان، أخطائي تنتقدها العين المجردة. أما أنت الطبيب، فأخطاؤك يسترها و يخفيها التراب .
مع لا إعتذاري للأطباء الذين أرسلوا مرضاهم إلى العالم الأخروي ليحيوا حياة جديدة هناك.

4.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 26/04/2012 10:18
اللهم ابعد عني المستشفيات المغربية.
هل هذه حقا هي مستشفيات القرن الواحد والعشرين؟ ولكن ماخفي كان أعظم فهذا شيئ طبيعي في بلدنا لم يتغير ولن يتغير…صدق من قال مادمت في المغرب فلا تستغرب

5.أرسلت من قبل Moughtarib في 26/04/2012 11:24
Macha-allah , allah yaslah wajami3 abnaa almouslimine , Mahzala wallah , Hopital de la region . 1. almawloud yab9a hda mmou . 2. mcha it3allaj ,( chhal alli kayat3aljou , machi koul almawalid ) maydirou ism almawloud w tarikh al-izdiyad fa samtaa dplastic fyad walla rjal dyalou , bhal alli kaydirou fdouwal , ila mahayadt assamta b-lam9as matat-hayad . hada rah bnadam machi lou3ba , nafs bacharia , haja machi sahla , kayat9arrar 3liha massiir chakhs , mousta9balou, dhourriya , 3a-ila wbattali almoujtama3. Oufin zadou 3awrouha [ GALLAK (ligne 13) TAALBAT MINHOU IKHTIYAR AHAD AL- ATFAL ALJOUDOUD ] WAACH NADHAQ WALLA NABKI , koul wahad manna yatsawwar nafsou fhad almaw9if , houwa alli kayrabi ibn wahad akhour , ouwaldou maf9oud maya3raf 3lih walou !!! Allahoumma oultouf bina yaaa rab .

6.أرسلت من قبل sahraoui pure et je le reste في 26/04/2012 19:23
khas ba3da i3arfou 3lach had lmomarida dart hadchi wach hwa ba3da khat2 wla bel3ani

7.أرسلت من قبل HAKIM في 27/04/2012 00:58
vous connaissez rien de l hopital hassani et les problemes qui existe chez le personnel
vous dites n importe quoi il faut savoir que ce service possede une seule infirmiere pour un total de 80 ENFANTS MALADE VENEZ VOIR WALLA FIKOM GHI ALHADRA

8.أرسلت من قبل narjiss في 27/04/2012 22:31
انا كنصح والد الطفل يمشي المحكمة يتشكى اويمشي يعمل تحلييل الحامض النووي بش يتأكد بلي هداك
ولدو اومايبقاش ححياتو كاملة كيراودو الشك حرام شنو ذنب داك الطفل فاي تحليل من غيير داك التحليل
لاثبات الابوة مكان والو


ADN












المزيد من الأخبار

الناظور

المجلس العلمي للدريوش يعزي في وفاة الأستاذة الفاضلة المشمولة برحمة الله فاطنة دعنون

نائب رئيس جماعة رأس الماء عبد الرحيم السارح يلتحق بحزب الحركة الشعبية

ارتفاع مهول للبطالة في صفوف المغاربة

مصرع شخص في حاثة سير مروعة بجماعة تزطوطين

بعد منع التنقل الليلي.. الحكومة تقرر منع أداء صلاة العشاء بالمساجد

فريد فضلاوي يقود حملة انتخابية قوية وسط المركب التجاري بالناظور

تهنئة لعائلة ميمون الموساوي بمناسبة ازديان فراشه بمولود جديد