NadorCity.Com
 


اكتشاف هيكلين عظميين بالمغرب يعودان للعصر الحجري


اكتشاف هيكلين عظميين بالمغرب يعودان للعصر الحجري
قلب تصورات علمية تقول بوجود قطيعة بين حضارات عصور حجرية


الدارالبيضاء- خديجة الفتحي

اكتشف باحثون مغاربة من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، هيكلين عظميين بشريين من المحتمل أن يعود تأريخهما، حسب المعطيات الأولية، لما بين 6000 و14000 سنة قبل الحاضر.

وتم العثور على هذين الهيكلين بمغارة يطلق عليها كهف (الحلوف 2 ) -أي مغارة الخنزير- و تقع بمنطقة قروية بجبال الأطلس المتوسط حوالي 6 كلم جنوب غرب مدينة عين توجدات التابعة لمحافظة الحاجب ضواخي مدينة مكناس.

عبد السلام مقداد الباحث في علوم الآثار والمشرف على فريق البحث، أوضح في حديث لـ"العربية.نت"، أن الهيكلين عثرا عليهما بالمغارة في مستويين مختلفين، تفصل بينهما طبقة أركيولوجية يصل سمكها إلى 0.5 متر.

وأشار الباحث بأن الهيكل العظمي العلوي، والمقدر تأريخه بما بين 8000 و 6000 سنة، يعود لذكر بالغ دفن في حفرة ضيقة في وضعية جلوس و أن أطرافه السلفية اتخذت وضعية قرفصاء شديدة، لتلمس كعباه حوضه، وترتفع ركبتاه حتى قفصه الصدري.

ويقول بأن عظام ساعد الهيكل امتدت على طول وضعيته الجالسة لتلمس يداه الأرض مباشرة، أما جمجمته فتنحني قليلا نحو الأمام وتتوجه نظرته نحو الشمال. فيما تميل، وضعية الهيكل لليسار ويستند من جهة الخلف على حجر كبير تعلوه كتلة من الأحجار المرتبة.

وأبرز في هذا السياق أنه عثر على أداة حجرية على مستوى عظام الأرجل يبدو أنها دفنت عن قصد مع الهيكل الذي عانت عظامه كسور شديدة ناتجة عن ثقل حجر كبير وضع فوق الحفرة الجنائزية لإحكام إغلاقها.

فيما يخص الهيكل الثاني، الذي يمتد تأريخه إلى حوالي 8000 و 14000 سنة قبل الحاضر، فيعود هو الآخر حسب الباحث لذكر بالغ، دفن في حفرة بيضوية الشكل و صغيرة الأبعاد، حددت جنباتها تبعا له بأحجار متوسطة الحجم.

وأوضح مقداد أن هذا الهيكل دفن على جانبه الأيمن، وطويت رجلاه لتبلغ قدماه حوضه. أما عظام ساعده الأيمن فامتدت على طول الجسد لتبلغ الحوض بينما امتدت عظام الساعد الأيسر على طول القفص الصدري، ثم طويت ووضعت قريبا من الجمجمة. تميل هذه الأخير نحو الخلف و تتجه نحو الجنوب الشرقي و قد وضع حجر كلسي عليها مباشرة.

وأكد بأن التأريخ المطلق لهذين الهيكلين، سيحدد مختبريا عبر تقنية الكاربون المشــع (C14) غير أنه حسب المعطيات الستراتيغرفية و معاينة اللقى الأثرية التي عثر عليها تبعا له، فإن هذين الهيكلين يعود أحداثهما للعصر الحجري الحديث (النيوليت) وأقدمهما لفترة بعد العصر الحجري القديم الأعلى (الإيبيباليوليت).

في أهمية الاكتشاف

وأبرز مقداد، بأن أهمية هذا الاكتشاف تكمن في تحديد تعاقب ثقافي وزمني بين آخر مجموعات البشرية التي اعتمدت في حياتها الاقتصادية على الصيد و القطف، و أولى المجموعات التي بدأت بممارسة الزراعـة و التدجين، مشيرا في هذا السياق إلى أن المعطيات العلمية الحالية وكذا التصورات التي سادت منذ زمن طويل، ظلت تشدد على وجود قطيعة بين الحضارة (النيوليتية) والحضارة (الإيبيباليوليتية).

كما أن هذا الاكتشاف حسب عبد السلام مقداد، يؤكد من جهة ثانية على استمرارية الاستيطان البشري بجبال الأطلس المتوسط خاصة والمغرب عامة، وبأن المجموعات البشرية التي سوف تمارس الزراعة وتدجين الحيوانات الأليفة لم تأت من الجزيرة الإيبيرية أو من الشرق وفق ما كان يعتقد في نظريات قديمة، بل إن جدور هذه المجموعات تمتد في المغرب إلى العصر الحجري القديم، يقول الباحث.

تجدر الإشارة، إلى أن هذا الاكتشاف تم في إطار برنامج البحث الوطني الذي يهم "الثقافات المادية، التقنيات و التطور البيئي القديم في الأطلس المتوسط خلال فترتي البليستوسين و الهولوسين" تحت إشراف الأستاذ عبد السلام مقداد من المعهد الوطني لعلوم الآثار و التراث بالمغرب.

اكتشاف هيكلين عظميين بالمغرب يعودان للعصر الحجري




اكتشاف هيكلين عظميين بالمغرب يعودان للعصر الحجري




1.أرسلت من قبل abde Oslo في 18/09/2012 07:54
140000 arf sana hhh la7wla wal 9awata ela bilah ewa enimas a9a an 9aRon waha

2.أرسلت من قبل soufian في 18/09/2012 09:48
iwa 14000 sana bzaf hdok al3idam ikono walaw torab !!!!!!!

3.أرسلت من قبل guest700 في 20/09/2012 07:12
هل كان هناك شيئ إسمه بربر في العصر الحجري أم أنك مبوق وشبعان سبا سا يا الأجووري عبد خالق.

4.أرسلت من قبل jamila في 20/09/2012 23:18
salam lah irahmo maskin

5.أرسلت من قبل ammir في 24/09/2012 23:15
kolona na3lam anna asama2 awqana wana honaka hayakil fi batini al ard min 3ahd abina adam 3alayhi salam wa mada wara2a hada hal l3idam nakhira to3addo mina 3ajab fi zamanina hada zaqmana alqoran












المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور.. 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالتا وفاة خلال 24 ساعة الماضية

الشيخ نجيب الزروالي.. اذا اشتد عليك الوجع وتصاعد الألم فخذ هذا الدواء

رغم السماح للجالية بزيارة المغرب.. السلطات لن تفتح معابر مليلية وسبتة

بعد إنهاء مهام جنرال المنطقة الشمالية.. تعيين شاب لشغل منصبه

الناظور.. 27 حالة وفاة بسبب كورونا منذ بداية الجائحة

مديرة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تحل بالناظور للوقوف على تطور أشغال مدينة المهن والكفاءات

مأساة.. فيروس كورونا يخطف حياة خليفة قائد المقاطعة الحضرية الثانية بالعروي داخل مستشفى الحسني