افتتاح ملتقى "شباب الشرق" في دورته الثانية بالناظور


ناظورسيتي: حمزة حجلة

انطلقت عشية أمس الخميس، فعاليات الدورة الثانية لملتقى " شباب الشرق " تحت شعار "أي دور للشباب في النموذج التنموي الجديد"، المنظم من طرف جمعية الابداع للمسرح والسينما بالناظور، بشراكة مع المجلس الاقليمي ، ووكالة تنمية اقاليم الجهة الشرقية، وبدعم من كلية متعددة التخصصات ، وجماعة الناظور وذلك خلال الفترة الممتدة من 24 الى 27 أكتوبر 2019.

وشهد حفل الافتتاح الرسمي، حضور أساتذة ومحاضرين على المستوى المحلي والجهوي، و مشاركين من مختلف الشرائح المجتمعية خاصة الشباب والطلبة الباحثين بغية الاستفادة من الندوة المنظمة.

وناقش مومن شيكار، استاذ التعليم العالي، موضوع التنمية والثقافة والشباب، حيث معتبرا ان مشكل التلقي وغياب التواصل السليم، من ضمن الأسباب التي تعيق التنمية في البلاد، مشيرا في الأخير إلى ضرورة تلازم الثقافة والتنمية لتحقيق الأهداف المتوخاة.

وشكل موضوع "تحولات القيم بين الشباب، نحو انسنة القيم الدينية"، محور محاضرة ألقاها عكاشة بن المصطفى، استاذ القانون العام بكلية الناظور، قارب فيها الإطار المفاهيمي للموضوع، ثم عرج بعد ذلك للقيم والمتغيرات التي تعرفها التنمية.

وكانت المداخلة الأخيرة، من نصيب عبد الصمد بلقايد، مدير مصالح جماعة سلوان، والذي حصر موضوع مداخلته في : الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد، بين الخطب الملكية والنصوص الدستورية والقوانين التنظيمية، ساردا التطورات التي عرفها المغرب في مجال تحفيز الشباب على المشاركة السياسية و الانخراط في بلورة المشاريع، مستدلا بجملة من النصوص القانونية ، التي تتيح للشباب إمكانية الترافع وتقديم الملتمسات و العرائض.

ومن جانب آخر سيعرف البرنامج العام لفعاليات ملتقى " شباب الشرق " في دورته الثانية أنشطة متنوعة تشمل لقاءات تواصلية وورشات وأنشطة ثقافية وفنية لفائدة شباب جهة الشرق.






















































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح