اعتقال فلاح بإقليم الناظور بسبب زراعة "الكيف"


 اعتقال فلاح بإقليم الناظور بسبب زراعة "الكيف"
ناظور سيتي ـ متابعة

تمكنت المصالح الأمنية نهاية الأسبوع الماضي، من اعتقال فلاح نواحي إقليم الناظور، بتهمة زراعة القنب الهندي ومحاولة إنتاج المخدرات.

وقد جرى وضع الموقوف رهن تدابير الحراسة النظرية، قبل احالته على انظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالناظور الذي قرر متابعته في حالة اعتقال ووجه له تهم تتعلق باستهلاك المخدرات وزراعة القنب الهندي ومحاولة انتاج المخدرات.

وفي نفس السياق تمكنت مصالح الدرك الملكي في شهر يوليوز الماضي، من توقيف شخصين من دوار ابوجداين بجماعة اجرمواس التابع لإقليم الدريوش، بعد قيامهما بزراعة نبتة القنب الهندي.

وحسب مصادر إعلامية، فأن المعنيين بالأمر استغلا حالة الطوارئ الصحية التي أعلنتها السلطات العمومية، لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، وعمدا إلى حرث قطعة أرضية بالدوار المذكور، وزراعة نبتة الكيف.


وبناء على معلومات توصلت بها مصالح الدرك الملكي، حول هذا الموضوع، انتقلت إلى عين المكان وعاينت وجود عدد من شتلات الكيف، في قطعة أرضية فلاحية، حيث قامت باعتقال صاحب الأرض ومساعده.

وقد تم وضع المعنيين بالأمر رهن تدابير الحراسة النظرية، قبل عرضهما على أنظار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالدريوش، والتي قررت متابعتهما في حالة اعتقال بتهمة زراعة القنب الهندي، ومسك المخدرات بصفة غير مشروعة، وكذا استهلاك المخدرات والمشاركة في ذلك.

ويشار إلى أن الحكومة المغربية قد صادقت على مشروع القانون الذي ينظم الاستعمال المشروع لنبتة القنب الهندي (الكيف)، لأجل استخدام طبي.

والقانون الذي تمت المصادقة عليه، خلال اجتماع المجلس الحكومي يهدف إلى تقنين تطوير الاستخدامات الطبية والتجميلية والصناعية للقنب الهندي.

ومن المرتقب أن يتلاءم ذلك الاستخدام مع الالتزامات الدولية للمغرب، وبما يتيح مواكبة المبادرات الاستثمارية الدولية ذات الصلة.

ويسعى القانون إلى ضبط خطوط الإنتاج بطريقة تمنع تسرب القنب الهندي ومنتجاته إلى السوق غير المشروعة.

كما يسعى إلى منع الأنشطة المدرة للدخل التي تقوم على الزراعات غير المشروعة والمضرة بالبيئة.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح