المزيد من الأخبار






استطلاع.. المغاربة يفضلون شراء المنتجات من الماركات المغربية


استطلاع.. المغاربة يفضلون شراء المنتجات من الماركات المغربية
ناظورسيتي: متابعة

بعد أزمة كوفيد -19، أصبحت خطة الإنعاش الاقتصادي إحدى أولويات المملكة من أجل ضمان الميزان التجاري.

بهذا الصدد، نشرت مجموعة Sunergia الثلاثاء 14 يونيو دراسة كشفت أن 60٪ من المغاربة يفضلون العلامات التجارية المحلية على العلامات التجارية الأجنبية.

ووفقًا لهذه الدراسة المعنونة بـ "تفضيلات المستهلك: العلامات التجارية المغربية مقابل العلامات التجارية الأجنبية"، الناتجة عن تعاون بين شركة الأبحاث التسويقية Sunergia وجريدة L'Economiste، من بين جميع المستجيبين (تم استجواب 1004 شخصًا عبر الهاتف)، يفضل 60٪ العلامات التجارية المغربية مقابل 20٪ يفضلون الماركات الأجنبية و 20٪ لا يهمهم منشأ السلعة.


قال 60٪ من الرجال و 55٪ من النساء الذين شملهم الاستطلاع أنهم يفضلون العلامات التجارية المغربية.

وتظهر هذه الدراسة نفسها أن هذا الاهتمام بالعلامات التجارية المغربية يزداد مع تقدم العمر. في الواقع، يفضل 86٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 56 و 64 عامًا اختيار الاستهلاك المحلي، مقارنة بـ 46٪ من المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا.

فيما يتعلق بموقعهم، فإن المستطلعين الذين يفضلون العلامات التجارية المحلية هم 75 ٪ في المناطق القروية، وينتمي معظمهم إلى الفئات الاجتماعية المهنية.
وجاء سكان الشمال الشرقي والجنوب في مقدمة المستطلعين من حيث تفضيل المنتجات المغربية، حيث بلغت 61٪ و 64٪ على التوالي، بينما يفضل 25٪ من سكان المركز العلامات التجارية الأجنبية.

وللتذكير، نشرت نفس المجموعة الدراسية تحليلاً مماثلاً في 2018، حيث لاحظت بعد ذلك أن 60٪ من المغاربة يفضلون العلامات التجارية المغربية و 27٪ العلامات التجارية الأجنبية.

وهكذا، في غضون أربع سنوات، انخفض اهتمام المغاربة بالعلامات التجارية الأجنبية بنسبة 7٪، دون إيلاء الاهتمام بتشجيع العلامات التجارية المحلية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح