المزيد من الأخبار

الأولى 3

تفاصيل مثيرة.. سرقة خزانة مملوءة بالأموال وبندقية صيد من داخل شقة بالعروي يستنفر شرطة المدينة

ترامب يغادر رسميا البيت الأبيض وهذه تشكيلة إدارة الرئيس الأمريكي الجديد

برلمانيون يطالبون بخبرة للوقوف على حجم "الغش" في المحروقات والرباح يتهرب من اتهام الشركات

شاهدوا.. الفنانة ليلى شاكر في إصدار غنائي جديد رفقة الشاب كرم

انطلقوا من سواحل الريف.. وصول عشرات المهاجرين المغاربة على متن 6 قوارب إلى إسبانيا

ممثل جمهور الهلال الرياضي ينتقد سوء التسيير ويستنكر اقصاء الجمهور من إبداء رأيه في الجموع العامة

شاهدوا.. سعد لمجرد يكشف استعداده لتسجيل الأذان وأناشيد دينية كـ"صدقة جارية" في القريب

رئيس الحكومة يكشف أسباب تأخّر وصول لقاح كورونا للمغرب ويدعوا المواطنين للانتظار

جائحة كورونا تتسبب في تسجيل انخفاض كبير لحركة النقل الجوي بمطارات المملكة

"كابوس" كورونا متواصل.. ألمانيا تعلن اكتشاف طفرة جديدة للفيروس لدى عدد من المرضى






اسبانيا تتجه إلى فرض "الفيزا" للدخول إلى مليلية المحتلة والمغرب سيرفض الأمر دون مفاوضات


اسبانيا تتجه إلى فرض "الفيزا" للدخول إلى مليلية المحتلة والمغرب سيرفض الأمر دون مفاوضات
ناظورسيتي: مهدي عزاوي

أكدت مصادر مطلعة قريبة من السلطات الإسبانية على أن حكومة مدريد وبتنسيق مع حكومة مدينة مليلية المحتلة، تعتزم فرض الفيزا على الراغبين في الدخول لذات المدينة، وذلك حتى بعد فتح المعابر التي تم إغلاقها منذ مارس الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وحسب ذات المصادر فإن الحكومة الإسبانية كرد فعل منها على قرار خنق مدينة مليلية المحتلة اقتصاديا من طرف المغرب، ستقوم بفرض التأشيرة على جميع الراغبين الدخول إليها عبر المعابر البرية، في الوقت الذي كان سكان مدينة الناظور يستعملون للعبور إلى مليلية جواز السفر فقط.

وأبرزت المصادر ذاتها على أن الإسبان وبعد أن يتم فتح المعابر سيحاولون الضغط بهذه الطريقة، وسبق لحاكم مليلية وسبتة المحتلتين أن عقدا اجتماعا لتدارس هذه النقطة المتعلقة بفرض التأشيرة، حيث دافع بقوة على فكرة فرض الفيزا على المواطنين المغاربة المتواجدين في المناطق المتاخمة للثغرين المحتلين، الراغبين في دخول سبتة، حيث يعتزمان مراجعة الاستثناء الممنوح للمغاربة من هذه المناطق.

من جهة أخرى أكد مصدر مطلع لناظورسيتي، على أن السلطات المغربية سترفض هذا الأمر دون تفاوض، وستفضل ترك المعابر مغلقة، على أن يتم فتحها بشرط التوفر على التأشيرة لدخول المدينة المحتلة، وستبقي الوضع على ما هو عليه.



وجدير بالذكر أن المغرب قرر إغلاق يغلقُ المعابر التجارية في سبتة ومليلية المحتلتين نهائيا، ويمنع بذلك أنشطة "التّهريب المعيشي".

ويأتي قرار السّلطات المغربية إغلاق معبر باب سبتة أمام التهريب المعيشي بعدما كانت قد أوقفت في وقتٍ سابقٍ النشاط التّجاري في معبر مخصص للممارسة نفسها على مستوى ثغر مليلية المحتل.

وتشير معطيات عديدة إلى أن هذا القرار "نهائي"، خاصة أنّ المملكة اتخذت هذه الخطوة دون استشارة إسبانيا ومكتب الجمارك التجاري على الحدود مع مليلية.

ولم تفلح محاولات الجانب الإسباني في إقناع السّلطات المغربية بضرورة فتح المعابر التجارية الحدودية أمام ممتهني التهريب، الذين يقدرون بالآلاف؛ وهو ما دفع التجار الإسبان في المدينتين المحتلتين إلى التصعيد والاحتجاج على الوضع السّيء الذي يعيشونه في ظل "الحصار الاقتصادي المفروض عليهم".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح