ارتفاع درجة الحرارة تزامنا مع عيد الأضحى واستهلاك الماء بكثر.. هذا ما يجب على المواطنين القيام به


ارتفاع درجة الحرارة تزامنا مع عيد الأضحى واستهلاك الماء بكثر.. هذا ما يجب على المواطنين القيام به
ناظورسيتي: محمد محمود

يبدو أن مشكل الاضطرابات في شبكة توزيع الماء الشروب بسبب انخفاض الضغط الذي قد يصل إلى حد الانقطاع، سيعود مرة أخرى تزامنا استمرار ارتفاع درجة الحرارة، وبمناسبة احتفال المواطنين بعيد الأضحى وما له من طقوس دينية تتجلى في نحر أضاحي العيد، الأمر الذي يفرض اتخاذ الاحتياطات اللازمة تفاديا لكل من شأنه أن يفسد احتفال الأسر بهذه المناسبة.

ودعا مصدر مسؤول، في اتصال بـ"ناظورسيتي"، إلى ضرورة اتخاذ الأسر لجميع الاحتياطات التي ستمكنهم من استعمال الماء خلال نحر أضاحيهم بدون مشاكل تذكر، ومن أهمها البدء في تخزين المياه طوال أيام هذا الأسبوع إلى غاية صباح العيد، لاسيما خلال فترات الليل تفاديا للضغط الذي قد تعرفه شبكة التوزيع خلال هذه الفترة، مع التأكيد على ضرورة استعمال الماء الذي تم خزنه يوم العيد أولا عوض اللجوء إلى الصنابير.

وأكد المصدر نفسه، ان انقطاع الماء الشروب والاضطراب في توزيع هذه المادة الحيوية خلال المناسبات يكون بسبب الضغط المرتفع خلال فترة موحدة، الأمر الذي يقتضي تخزين المياه قبل العيد لضمان استعمالها بشكل طبيعي بدون انقطاع.


ودق المصدر عينه ناقوس الخطر، مشيرا إلى تراجع نسبة ملئ السدود المائية بالمنطقة، ما ينذر بكارثة في حالة عدم ترشيد استهلاك هذه المادة الحيوية مستقبلا، وقد دعى إلى المواطنين إلى ضرورة الحفاض على الماء وعدم الاستهاتك المفرط، نظرا لكون حقينة السدود حاليا في حالة محرجة .

وفي السياق نفسه، تفاجأت السنة ما قبل الماضية، ساكنة جماعة بني سيدال الجبل التابعة ترابيا لإقليم الناظور، صباح يوم عيد الأضحى، بغياب الماء الصالح للشرب في أنابيب الإمداد، وهو ما خلف حالة من الاستياء العارم.

وحسب أحد المواطنين، أن الماء انقطع، عن الساكنة صبيحة يوم الأربعاء المصادف ليوم عيد الأضحى وتزامنا مع قضاء أبناء الجالية المقيمة بالخارج المناسبة بأرض الوطن، الأمر الذي أثار ارتكاب المواطنين، بسبب عدم تمكنهم من الحصول على الماء الذي يحتاجونه عند نحر أضحية العيد.

وتجدر الإشارة إلا أن مشكل إنقطاع الماء هم جميع الجماعات وليس بني سيدال الجبل فقط يوم عيد الأضحى، حيث أن ساكنة مجموعة من الجماعات القروية والحضرية بإقليم الناظور هي الأخرى تفاجأت من انقطاع الماء صبيحة يومه الأربعاء.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح