NadorCity.Com
 


ارتفاع بنسبة 8.6 في المائة في حجم المبادلات التجارية الخارجية للمغرب


ارتفاع بنسبة 8.6 في المائة في حجم المبادلات التجارية الخارجية للمغرب
ناظورسيتي / و.م.ع


بلغت حجم المبادلات التجارية للمغرب مع الخارج أزيد من 41,85 مليار درهم في نهاية ينايرالماضي في مقابل 38,53 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام السابق٬ أي بزيادة بنسبة 8,6 في المائة استنادا لمكتب الصرف.

وأوضح مكتب الصرف الذي نشر حديثا المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية أن هذا التطور يعزا بشكل أساسي لإزدياد نسبة الواردات بنسبة 12,4 في المائة (29,19 مليار درهم في مقابل 25,98 مليار درهم) على الخصوص المنتجات الطاقية بحجم 8,6 في المائة.

وذكر نفس المصدر أن صادرات السلع حققت استقرارا تقريبيا بحكم بلوغها لحوالي 12,65 مليار درهم في مقابل حوالي 12,54 مليار درهم٬ وارتفعت صادرات الفوسفاط بزائد 57,7 في المائة بينما سجلت مشتقاته ارتفعاعا ب 4,1 في المائة.

واستنادا إلى مجموعات الإستعمال٬ أشار المكتب أيضا إلى أنه تم تسجيل ارتفاع في صادرات المنتجات الخام ( زائد 25 في المائة ) ومنتجات الإستهلاك (زائد 2,4 في المائة) بينما عرفت المنتجات نصف المصنعة ومنتجات التجهيز عرفت تراجعا على التوالي ب 8,7 و 14,5 في المائة.

وسجلت الواردات ارتفاعا ب 12,4 في المائة (29,19 مليار درهم في مقابل 25,98 مليار درهم) يعود إلى المنتجات الطاقية بنسبة 8,6 في المائة.

وأبرزت هذه المؤشرات عجزا بالميزان التجاري ب 16,54 مليار درهم في يناير الماضي في مقابل 13,44 مليار درهم خلال نفس الفترة من يناير 2011٬ وبلغ حجم تغطية الصادرات للواردات 43,3 في المائة في مقابل 48,3 في المائة في نهاية الشهر الماضي.













المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور.. إصابة شرطي إسباني يشتغل بالقنصلية بفيروس كورونا

القيادة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل تعقد اجتماعا بالناظور لتذويب الاختلافات والإعداد للمؤتمر

في مشهد مؤثر.. رجال السلطة بالناظور ينعون زميلهم خليفة قائد بالعروي الذي توفي بكورونا

الشرطة الفرنسية تعتقل ناظوريين متورطين في تبييض أموال الهروين

عودة شركة "ريان إير" إلى ربط سبع دول بمطارات المغرب

عائلات معروفة بالناظور مصابة بكورونا ومخاوف من تحول لوبي دي فيغا إلى بؤرة

شاهدوا.. سلطات الناظور تشدد المراقبة على الوافدين للإقليم بعد ارتفاع عدد الإصابات بكورونا