المزيد من الأخبار






ارتفاع الإيرادات الجمركية وزيادة كبيرة في مداخيل ضريبة القيمة المضافة على منتجات الطاقة


ارتفاع الإيرادات الجمركية وزيادة كبيرة في مداخيل ضريبة القيمة المضافة على منتجات الطاقة
ناظورسيتي: متابعة


تم تحديد صافي الإيرادات الجمركية بأكثر من 33 مليار درهم في أول خمسة أشهر من هذا العام، بزيادة 18.9٪ مقارنة بمستواها في نهاية مايو 2022.


وحسب الخزينة العامة للمملكة (TGR)، تشمل هذه الإيرادات، الرسوم الجمركية، وضريبة القيمة المضافة (TVA) على الواردات، وضريبة الاستهلاك المحلي (TIC) على منتجات الطاقة.

وتأخذ في الاعتبار استرداد الضرائب، والإعفاءات والمبالغ المستردة البالغة 153 مليون درهم، وأوضح الخزينة أن إجمالي الإيرادات الجمركية ارتفع بنسبة 19.4٪ إلى 33.2 مليار درهم.


وعلى مستوى تفاصيل المعطيات التي نشرتها الخزينة العامة في تقريرها، فقد بلغ صافي الإيرادات من الرسوم الجمركية في نهاية مايو 2022 ما يصل إلى 5.25 مليار درهم، بزيادة 14.9٪، فيما ارتفع صافي الإيرادات من ضريبة القيمة المضافة على الواردات إلى ما يقرب 27.8 من 21.23 مليار درهم.

ومن جانب آخر ارتفعت مداخيل ضريبة القيمة المضافة ((TVA على منتجات الطاقة بنسبة 85.7٪، والضريبة على المنتجات الأخرى بنسبة 17.6٪.

وفيما يتعلق بصافي الإيرادات من ضريبة الاستهلاك (TIC)على منتجات الطاقة، فقد انخفضت بنسبة 0.6٪ إلى 6.57 مليار درهم، مع الأخذ في الاعتبار المبالغ المستردة والتخفيف الضريبي والمبالغ المستردة بقيمة 125 مليون درهم.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح