احداث مسلك للدراسات الامازيغية بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور


احداث مسلك للدراسات الامازيغية بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور
ناظورسيتي: علي كراجي

توصلت إدارة الكلية متعددة التخصصات بالناظور، رسمياً، بقـرار فتح مسلك الدراسات الأمازيغية إبتداء من الموسم الجامعي المقبل (2017/2018)، حيث ستشرع هذه الشعبة في استقبال الطلبة الراغبين في التسجيل منتصف شهر شتنبر المقبل.

وسيشرف على عملية التدريس والتكوين في هذا المسلك الذي أحدث بكلية الناظور بموافقة من الوزارة المكلفة بقطاع التعليم العالي، طاقم بيداغوجي متخصص وذو تجربة عالية، يتكون من أساتذة باحثين تابعين لنفس النواة الجامعية المذكورة، وآخرين من المعهد الملكي للثقافة الامازيغية.

وأوضح الدكتور الجامعي الحسين فرحاض، منسق الدراسات الأمازيغية بكلية الناظور، في تصريح لـ "ناظورسيتي"، ان هذه الشعبة خرجت لحيز الوجود بفضل المجهودات التي بذلتها إدارة الكلية المتعددة التخصصات في شخص عميدها الأستاذ علي أزديموسى من جهة، و منسقي الوحدات المعتمدة و المعهد الملكي للثقافة الامازيغية الذي وافق على دعم هذا المشروع بالموارد البشرية، من جهة ثانية.

وأبرز المتحدث، ان احداث هذا المسلك العلمي بكلية الناظور، يروم تحقيق مجموعة من الغايات المسطرة والمعلنة في الملف الوصفي، من ضمنها التكوين البيداغوجي في اللغة والثقافة الأمازيغيتين، وتلقين المعارف اللسنية والامازيغية للطلبة وإدماجهم ومتطلبات سوق الشغل في مجالي التدريس بالأمازيغية و الترجمة من وإلى نفس اللغة.

ويأتي أيضا إحداث مسلك للغة الامازيغية بكلية الناظور، لتوسيع نطاق التكوين العلمي والأكاديمي في الحقل الأمازيغي على مستوى منطقة الريف، و لرفع العبء على عدد مهم من الطلبة والباحثين الذين كانوا يتنقلون إلى مناطق أخرى بعيدة لمتابعة دراستهم الجامعية في هذه الشعبية... يضيف فرحاض.

إلى ذلك، أكد الأستاذ الحسين فرحاض، الشروع في تسجيل الطلبة الراغبين في ولوج المسلك الجامعي السالف ذكره، ابتداءً من الموسم الجامعي المقبل (2017/2018)، على أن يتم الاشتغال في القريب على مشروع أكاديمي وعلمي جديد يروم إحداث ماستر للغة والثقافة الامازيغيتين، وذلك في إطار المجهودات التي تبذل على مستوى كلية الناظور لتوسيعها وتقريب جميع الشعب المطلوبة من طلبة منطقة الريف عموما، وإقليمي الناظور والدريوش على وجه الخصوص.




1.أرسلت من قبل ماسيليا في 06/07/2017 19:27 من المحمول
هذه الكلية متعددة المشاكل وليس التخصصات انا درست وكل ويﻻت الدنيا رايتها فيها

2.أرسلت من قبل ilham في 06/07/2017 21:28
une très bonne nouvelle cest une nouvelle gloire de l appartenance et identité amazigh

3.أرسلت من قبل ماسيليا في 06/07/2017 23:02 من المحمول
بالله عليكم بما سيفيد انشاء شعبة الدراسات اﻻمازيغية في هذه الكلية المشؤومة وبماذا ستنفع الطالب بعد التخرج انا امازيغية وافتخر بهويتي ولكن فلنكن واقعيين اذا كانت الشعب العلمية افاقها محدودة في بعض اﻻحيان فما بالك بالدرا

4.أرسلت من قبل Bon demarrage في 07/07/2017 13:23 من المحمول
Bon depart

5.أرسلت من قبل محمد في 07/07/2017 14:40 من المحمول
جميل جدا وسحقا للجهلة اللذين يقولون فيما ستنفع الأمازيغية وبما نفعتك العربية أو الفرنسية يا جاهل..؟؟ اللغة الأمازيغية يجب أن تعمم في جميع المستويات كلغة رسمية وطنية ولا بديل اليوم عنها والا سنخوضها حربا على كل من يحارب هويتنا ولغتنا. انتهى الكلام

6.أرسلت من قبل ماسيليا في 07/07/2017 16:01 من المحمول
هناك بعض الراديكاليين امثال محمد يتحدثون بلسان اﻻمازيغ كلهم وكانهم اوصياء عن هذه اللغة اﻻمازيغية لغتي واعتز بها بل واتلذذ عندما اتكلم بها ولكن هي لغة محلية ﻻتفيدك حتى في المغرب فكيف خارج المغرب الم يكن من اﻻجدر احداث شعبة الدراسات اﻻنكليزية او شعبة ا

7.أرسلت من قبل Hafida El Katbani في 07/07/2017 16:22
Excellente initiative,on ne peut que souhaiter la réussite de ce projet.On connait les bonnes intentions des concepteurs de cette filière,reste maintenant le sérieux et l'effort des élèves et personnellement ,je suis intéressée par un mastère

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

المزيد 1

البرلمانية الناظورية ليلى أحكيم مرشحة بقوة للظفر بمقعد داخل المكتب السياسي للحركة الشعبية

محمد بوتخريط يكتب.. طرد مراسل القناة 2 من وقفة الناظور، هل هو إجراء "انتقامي" أو موقف مبدئي؟

المجلس الإقليمي للناظور يعقد دورة شتنبر العادية ويصادق بالإجماع على نقاط جدول أعمالها

في احتجاج غير مسبوق.. الناظوريون يعتزمون حلق رؤوسهم والخروج إلى الشارع لإيصال هذه الرسالة المأساوية