المزيد من الأخبار






احتساب معدل غياب التلاميذ المسلمين في عيد الفطر يثير الجدل في فرنسا


ناظور سيتي: متابعة

طالبت الشرطة الفرنسية في مدينة تولوز، من رؤساء المؤسسات التعليمية، عن طريق البريد الإلكتروني، بإخبارها بعدد التلاميذ الذين تغيبوا يوم عيد الفطر.

وكشفت وزارة الداخلية، في بيان صادر عن كاتبة الدولة المسؤولة عن المواطنة، سونيا باكيس، أن الداخلية الفرنسية تدرس تأثير بعض الاحتفالات الدينية على عمل المرافق العمومية، خاصة في مجال التعليم.

وأثارت هذه الفضيحة، جدلا كبيرا واستياء عارما لدى مجموعة من الفاعلين في الميدان السياسي والنقابي وكذا لدى المجتمع المدني.


كما خلفت مسألة تقييم معدل التغيب في عيد الفطر، سجالا واسعا وردود أفعال متباينة، ذلك أن النائب السابق للحزب الاشتراكي، قال في تصريح إذاعي، "إنه شيء غير مقبول، فنحن في وضع لا يصدق".

ودعا النائب السابق للحزب الاشتراكي، وزير الداخلية جيرالد دارمانان، إلى أن يلقي الضوء على هذه القضية وأن يوضح ما إذا كانت توجيها منه أم إذا قررت الشرطة بمبادرة منها القيام بهذا الإحصاء في المدينة بأكملها.

كما عبرت جمعية (SOS Racisme)، عن استهجانها لهذا الطلب الذي اعتبرته صادما، مشددة على أن هذا الأخير يربط الممارسة الدينية الإسلامية بمسألة الأمن أو الاستخبارات الداخلية.

ومن جهته، أكد اتحاد المساجد في فرنسا، في بيان له، أنه يجب على السلطات العامة، أن تفتح تحقيق رسمي في هذه القضية، في أقرب وقت ممكن، وإخبار العائلات وطمأنتها بخصوص مصير المعلومات التي قدمها بعض رؤساء المؤسسات التعليمية للشرطة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح