احباط محاولة للهجرة السرية بقرية أركمان يطيح بشبكة منظمة ضمنها عنصرين بالقوات المساعدة


ناظورسيتي | ميمون بوجعادة


تمكنت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بقرية أركمان بإقليم الناظور، في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء 12 يناير الجاري، من إحباط محاولة للهجرة السرية من أحد شواطئ المنطقة.

ومكنت العملية بحسب مصادر "ناظورسيتي" من توقيف المهاجرين السريين وحجز القارب المطاطي، حيث تم نقلهم صوب مركز الدرك الملكي وأخضعوا للتحقيق التفصيلي.

ومكنت التحقيقات الأمنية عن الوصول إلى منظمي عملية الهجرة السرية المذكورة، ويتعلق الأمر بثلاثة أشخاص جرى توقيفهم وفق تنسيق أمني بكل من جرسيف والعروي.

وقد تم اخضاع منازل الموقوفين للتفتيش، حيث تم العثور على وثائق شخصية لبعض "الحراكة" إضافة لمبالغ مالية مهمة يرجح أنها من عائدات نشاطهم الإجرامي من الهجرة السرية والاتجار في البشر.

وخلال التحقيق مع أفراد ذات الشبكة المختصة في التهجير السري والاتجار في البشر، اعترف بضلوع عنصرين بجهاز القوات المساعدة معهم في تنظيم عمليات الهجرة أحدهم بأحد شواطئ قرية أركمان والثاني بشاطئ مارتشيكا.

وقد أمرت النيابة العامة المختصة بتوقيف العنصرين المذكورين، حيث تم وضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية للتحقيق معهم، إذ من المرجح أن تتم احالتهم على المحكمة العسكرية بتهمة خيانة الأمانة.


حري بالذكر أن شاطئ قرية أركمان، لفظ ليلة اليوم الثلاثاء 12 يناير الجاري، جثة مهاجرة سرية تنحدر من دول جنوب الصحراء، والتي قضت نحبها وفق مصادر مطلعة غرقا في البحر خلال محاولة فاشلة للهجرة السرية.

ووفق مصادر ناظورسيتي، فالأمر يتعلق بإحدى المهاجرات السريات التي قضت رفقة عدد من المهاجرين الآخرين نحبهم عرض البحر خلال محاولة فاشلة لعبور المتوسط، حيث بدت على جثتها أثار تحلل وتشوهات واضحة، ليتم نقلها إلى المستودع الأموات بمستشفى الحسني.

إلى ذلك تدخلت السلطات المحلية وعناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي لقرية أركمان فور إشعارها بالواقعة، حيث أنجزت محضرا حول الجثة، وفتحت تحقيقا في الواقعة تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

ووفقا للمعطيات الأولية، يفترض أن تكون الضحية قد قضت نحبها غرقا في البحر إثر انقلاب قارب للهجرة السرية قبل أيام بسواحل رأس الما وقرية أركمان ضواحي إقليم الناظور.

يذكر أن هذه، الجثة الخامسة التي لفظها شاطئ قرية أركمان، وتم العثور عليها خلال أقل من خمسة أيام.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح