NadorCity.Com
 


اتهامات خطيرة لإمام مسجد حي السلام بزايو من طرف لجنة المسجد وهذه الأخيرة تنفي ذلك


اتهامات خطيرة لإمام مسجد حي السلام بزايو من طرف لجنة المسجد وهذه الأخيرة تنفي ذلك

اتهام إمام مسجد السلام بانحيازه لجماعة العدل والاحسان وعدم تنفيد شروط لجنة المسجد


يوسف العلوي/ مصطفى بباص

بعد التحريات التي قام بها موقع ناظور سيتي للتأكد من صحة الخبر الذي صاع في أوساط ساكنة حي السلام بزايو حول الاتهامات الموجهة لامام مسجد حي السلام . التقينا بهذا الأخير للاستفسار حول الاتهامات الموجهة اليه والمدعو المهدي (امام مسجد حي السلام ) متزوج وله ستة ابناء يزاول الإمامة لأزيد من 5 سنوات حيث أكد لنا في مجمل كلماته أن شخصين من لجنة المسجد اتهموه بانحيازه لجماعة العدل والاحسان بزايو وعقد لقاءات معها في مجالسهم المعروفة وذلك بسبب طرد بعض عناصر الجماعة من المسجد ذاته من أجل الاعتكاف في العشر الاواخر من رمضان من طرف السلطات المحلية معززين بالقوات المساعدة. وقد اتهم كذلك باخفاء أحد أعضاء الجماعة داخل الصومعة حيث تجرؤا بتفتيشها آنذاك

وقد صرح لنا مجموعة من ساكنة حي السلام والذي تسكن بجوار المسجد أن هذه اللجنة أسست بصفة غير قانونية حيث كانت مكونة من أربعة أعضاء لمدة سنة وبعدها تم تطعيم اللجنة بثلاث أعضاء أخرين لتصبح سبعة دون حضور اي من ساكنة الحي حيث يفعلون مايشاؤون بدون حسيب ولا رقيب. ويفرضون على إمام المسجد حي السلام أمورا لا يتقبلها العقل ولا المنطق. ولمدة 5 أشهر ورئيس لجنة المسجد المدعو(ب.ل) يرغب ويطالب الامام بالرحيل بدون سببـ حيث امتنع عدد كبير من المصلين للصلاة في المسجد بسبب طيش وطغيان تلك اللجنة حسب أقوال الساكنة

وفي السياق ذاته أكد لنا أحد السكان المجاورين للمسجد أنه قد تمت مشادات كلامية بينه وبين رئيس اللجنة يتهمه هذا الاخير ب( المخرويض) حيث تم رفع شكاية من طرف رئيس اللجنة الى رئيس دائرة الشرطة بزايو يدعي فيها أنه تم تهديده بالقتل بواسطة السلاح، الأمر الذي أدى بمجيء رئيس دائرة الشرطة للاستفسار حول الحادث دون أخذه الى مقر المفوضية حيث تبين له في الأخير حسب أقوال أحد السكان أنه اتهام لا أساس له من الصحة. و بعد مرور أيام قليلة دعت اللجنة الشخص المذكور للتسامح مع رئيس اللجنة. لكن ما أكده مجموعة من ساكنة الحي أن هذا الاخير اذ ما يفعل فعلته الا وتأتي اللجنة وتغطي على أفعاله

وقد همت ساكنة حي السلام بملء عارضة موقعة من أجل ارسالها الى السيد باشا المدينة مفادها أن امام المسجد لم يرتكب أي خطأ يؤدي به الى مطالبة اللجنة بطرده لكن كل ساكنة حي السلام تطالب ببقاء الامام إلا أن لجنة المسجد تشق العكس، وتبقى مسرة على طرده رغم انف الساكنة. والأمر الذي أدى الى الاستغراب هو انعقاد مجلس ليبث في من يريد بقاء الامام أولا يريد بقاءه بحضور السلطة المحلية

وفي اتصال ناظورسيتي بأحد المسؤولين في لجنة المسجد والذي رفض الادلاء باسمه، نفى كل هذه الاتهامات الموجهة اليه. أكد أن إمام المسجد لم يلتزم بالشروط التي سبق أن تم الاتفاق عليها من طرف اللجنة حول اعطاء الدروس مرتين في الاسبوع وتحفيظ القران للأطفال ولم يلتزم ببقاءه في حجرته الى حين اقامة الصلاة. ما عن اتهامه بانحيازه لجماعة العدل والاحسان فهذا الاتهام لا يعلم عنه شيئا

هذا الأمر الذي استعصى على ساكنة الحي ودام خمسة أشهر تقريبا بدون وجود حل أدى الى اشتباكات ومشادات كلامية مع لجنة المسجد وهروب مجموعة من المصلين من المسجد وعدم الصلاة فيه. حيث دعوا مندوب وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ورئيس المجلس العلمي لحل هذا المشكل باعتباره أنه يخلفه شخص واحد يتحدى القانون ويقف في وجه الساكنة ويدعي أنه يملك المسجد










1.أرسلت من قبل Amanzou في 23/09/2010 17:00
سبحان الله، أين المشكلة إذا كان الإمام يتعاطف مع العدل والإحسان، وحتى لو افترضنا أنه ينتمي لهذه الجماعة وين المشكلة، أليس إمام المسجد بشر مثله مثل الناس له الحق أن يتعاطف مع من يشاء ، مادام أنه يقوم بعمله ولا يقصر في شيئ,
أنا لست رجل سياسي ولا أنتمي لأي حزب ولكنني أحترم حق الآخر لا أتدخل في شؤون أحد، طالما أن الآخر يحترمني ويحترم معتقداتي.
اللهم اهدينا جميعاً إلى صراطك المستقيم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته الكرام.

2.أرسلت من قبل rifland_net@hotmail.fr في 23/09/2010 17:41
ngolkom bsaraha had lijan li kaysayro lmasajid dayman kaykono fiha nass machi falmostawa lmatlob li yamkan lihom i3arfo lhaja li taslah wala li mataslahch . chkon li khraj 3la majid lamal man ghir lajna li katsayar oli mazala fiha 3anasir ana ba3da machi mara machi 2 kanchofhom ghi kaydabzo oma3arfinch batatan isayro cho2on dyal lmasjid lida kantlab man sakina dyal hay assalam iwa9fo dad had had l9arar li bghat tatakhdo had lajna okif ma3rof 3adna hna ghi kaychofo imam kaybghi yahyi sona okaytaba3 sona dyal rasol 3layhi salat wasalam kaytahmoh ano kayntami lhadi ohadi ......... barak mhad ljahl ya 9awam ochokran bazaf ayossef omustapha 3la lkhabar ..

3.أرسلت من قبل عبد اللطيف المكناسي في 23/09/2010 18:10
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الأسود كلابُ
لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها
فالأسد أسدُ و الكلاب كلابُ
تبقى الأسـود مخيفة في أسرها
حتى و إن نبحت عليها كلابُ

4.أرسلت من قبل tarzan في 23/09/2010 18:20
بسم الله الرحمان الرحيم سبحان الله نحن نعيش عدة مشاكل في مسجد الرحمة بحي معمل السكر زايو بسبب اللجنة التي تتكون من عدة اعضاء شيوخ اميون يتصرفون بكل وقاحة مع امام المسجد وشبابه ويفرضون على امام المسجد عدة امور لا يتقبلها العقل ويتدخلون حتى في حياته الشخصية .ووقعت عدة مشادات كلامية حتى ادت الى اهانة امام المسجد وتجرئ احد ممثل اللجنة على امام المسجد ووصفه بانه غير صالح اللمسجد وكل هده الامور ادت الى هروب المصلين من المسجد وخاصة الشباب والاسف اصبح المسجد مهمل ونرجوا من المجلس العلمي ان يتحرك بصرعة للنضر في الامر و نرجو منكم دعاء

5.أرسلت من قبل tarzan في 23/09/2010 19:09
بسم الله الرحمان الرحيم والعاقبة للمتقين نعيش عدة مشاكل في مسجد الراحمة بحي معمل السكر بسبب اللجنة اللتي تتكون من اعضاء شيوخ اميون يتصرفون في المسجد كانه ملك لهم باعطاء الاوامر دون الاستشارة مع الامام والجماعة واصبح المسجد مهمل بسبب الفوض التي تحدث داخل المسجد نرجوا من مجلس العلمي التحرك بسرعة في الامر.

6.أرسلت من قبل عتيق في 23/09/2010 20:58
الا الامام من العدل والاحسان .....ما تبقى تسمع غير سيدي عبد السلام .....سيدي عبد السلام في الخطب والدروس وربما حتى الدعاء له . وشكون عرف كل يوم يسال المصليين شنو حلمتو واش ما بانش ليكم سيدي عبد السلام في الحلم ....... وزيد وزيد ...وزيد من الخرافات ديالهم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

7.أرسلت من قبل غيور على الاسلام في 23/09/2010 21:53
سبحان الله الانتماء او التعاطف مع اعضاء في جماعة العدل و الاحسان
اعتبرتموها اتهامات و جريمة ولا اعرف مادا بعد
من الوهلة الاولى ومن خلال قرائتي للعنوان فقط قلت في نفسي اعود بالله من الشيطان الرجيم مادا اقترف هدا الامام هل عصى الله داخل المسجد ؟
هل سرق شيء ؟ هل وقع في الفساد داخل المسج ؟
وما ان اتممت التقرير عرفت ان الامر مجرد امراض نفسية تراكمت عند البعض و السبب هو جماعة العدل و الاحسان التي عقدت الكثيرين
لن اضيف شيء على كل هده الامور لانني استحيي حتى التحدث في الموضوع واقول حسبنا الله ونعم الوكيل
ربي غفر لي وتب عليا انك انت التوتب الرحيم...

8.أرسلت من قبل abd alhak في 23/09/2010 22:22
نصيحة للامام!
اخي الامام انا اتعاطف معك ومع كل الائمة الذين يتعرضون للتعذيب النفسي من قبل جهال لايعرفون قدر الامام الذي هو خليفة الرسول ص واعرف ان هؤلاء الجهال لايخافون الله في اهل الله وخاصته ولكن حتى تريح نفسك فابحث عن مسجد اخر لان عاصفة الجهال لن تهدا حتى تنال منك !تحية لك ولجميع الائمة المرابطين في المساجد

9.أرسلت من قبل ولد زايو في 23/09/2010 22:30
ههههههه
هذا ما يكون غير بُعزة ولد لمريض راه عاتيه لتخرويض...
إتقُو الله في أنفسكم ..و خليو بيوت الله في التقار
نداء ولد زايو من ألمانيا

10.أرسلت من قبل mimoun belgique في 23/09/2010 22:36
alaho ma hada monkar aljamaa l3adel wal ihssan tadwar tasagad ita9o lah ya 3ibada lah jamaa l3adl wa lihssn yadkorona laha fa9at o taban nafss .alahoma idina wahdi jami3a lmosslimin amiiiiiiiiiiiiiiiiin

11.أرسلت من قبل غيور في 24/09/2010 19:48
ملاحظ المشاكل بمسجد السلام بزايو تعود إلى اللجنة التي تشكلت بشكل غير قانوني والسلطات التي رخصت لهذه اللجنة دون أي اعتبار للسكان تتحمل كامل المسؤولية ، أتمنى أن تتدارك السلطة هذا الخطا قبل فوات تلأوان

12.أرسلت من قبل أعضاء لجنة مسجد السلام في 25/09/2010 00:05
بسم الله الرحمن الرحيم المثل الذي يقول (من حبة دارو قبة) كل ما في التقرير المنشور كلام تافه و لا أساس له من الصحة كل ما في الأمر أن إمام المسجد لا يريد تأدية واجبه حول ما إلتزم به قبل أن يدخل المسجد منذ 5 سنوات و ذلك تأدية خطبة الجمعة فكان ضعيفا في تأديتها فطلبنا منه الإجتهاد لكن تبين أن مستواه الدراسي ضعيف أما الإلتزام الثاني تحفيض القران للاطفال فالتزم به 7 أيام فتسبب في إلغاء تحفيضه لأن الاطفال قليلون و قال بلسانه لا أريد ضياع وقتي على 8 أو 10 أطفال أما 3 إعطاء الدروس مرتين في الأسبوع فهو إكتفى بالدروس على التلفاز لهذا نبهت لجنة المسجد الإمام أكثر من ألف مرة على ما إتفقنا بالشروط المذكورة لكن وللأسف تعنثه بعدم إلتزامه و صلت اللجنة إلى قرار توقيفه
إن لجنة المسجد معترف بها من طرف السلطات المحلية أما إذا كان أحد أعضاء اللجنة غير مرغوب فيه من طرف بعض أشخاص الساكنة هذا لا يلغي منافع اللجنة للمسجد منذ تأسيسه
أما قضية هذا من العدل و الإحسان و الأخر من حزب ما فهذه المسميات لا نتركها تأثر علينا فنحن كلنا مغاربة مسلمين و الحمد لله
مثل هذه المشاكل تجدها في جميع مساجد المغرب و السلام

13.أرسلت من قبل محمد من زايو في 28/09/2010 12:41
اتقو الله يابشر يااعضاء اللجنة . لما قلتم . إن لجنة المسجد معترف بها من طرف السلطات المحلية. قبحكم الله .وهل انتم علماء.. لما قلتم هو ضعيف في الدراسة هذا ما رزقه الله عليه من العلم ختاما اقول والله ثم والله ا ن لم تتركو مساجد الله سوف ترون مالم تروه في حياتكم وانتم تعرفون ما اقصد كل الناس يدعون عليكم والله كل اللناس يتكلمون فيكم يقولون بوعزة ولد لمريض اكبر.مخرويييييييييييييييييض والله والله وانا شاهد على ذالك

14.أرسلت من قبل ismail mis o3aRwi في 29/09/2010 12:06
a3dae lajna kaykhafo man solta omakaykhafoch man RAbi imam mota3atif ma3a alriR walajna chkon dakhalha fhadchi sob7an allah al3adim lahoma ina hada monkaR..7asbiya laho mani3ma alwakil

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

الحاكم الجديد لمليلية يفجر فضيحة من العيار الثقيل.. إختفاء كاميرات المراقبة وسرقة مجوهرات وتحف ثمينة من قصر الرئاسة

انتشار المئات من علب "الفياغرا" وسط حي سكني يثير فضول نشطاء بمدينة الناظور

وثائق.. ملك اسبانيا ينهي الجدال حول الحاكم الشرعي لمدينة مليلية المحتلة

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومؤسسة الهجرة ينظمان ورشات في الكتابة الإبداعية بالأمازيغية

فيلا مهجورة وسط الناظور تتحول إلى مرتع للمنحرفين ومأوى للمتشردين بعد احتلالها على مرأى السلطات

جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مدرسة سيدي محمد بن عبد الله بفرخانة تقيم حفلا ثقافيا بمناسبة نهاية الموسم الدراسي

وفاة مأساوية لسبعيني في طابور ممتهني التهريب المعيشي بباب سبتة