اتفاق بين الطلبة المهندسين ووزارة التعليم على وقف تأسيس مدارس جديدة


ناظورسيتي -متابعة

كشفت "التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب" أنها توصلت إلى اتفاق مع ممثلي وزارة التربية الوطنية ورؤساء الجامعات المغربية يقضي بالتوقف عن تأسيس المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية في المغرب إلى جانب إجراءات أخرى.

ووضّحت التنسيقية، في بلاغ، أن الاتفاق يتضمن 11 نقطة، أهمّها التوقف عن تأسيس المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب. وكانت هذه النقطة في صلب الملف المطلبي للطلبة المهندسين.

وتم الاتفاق على هذه النقط بعد لقاء دام أزيد من خمس ساعات بين ممثلي التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب ومدير التعليم العالي في الوزارة ورئيس ندوة رؤساء الجامعات المغربية ورؤساء كل من جامعات الحسن الأول والسلطان مولاي سليمان والسلطان مولاي إسماعيل، ومدراء مدارس الـ"ENSA" في كل من فاس وطنجة وخريبكة.

وأبرز بلاغ التنسيقية أنه تم الاتفاق على تحديد عدد الوافدين إلى الـ"ENSA" بما يتناسب مع الموارد البشرية والمعدّات اللوجيستية لكل مؤسسة.

وتم الاتفاق أيضا، بحسب البلاغ نفسه، على التوقف عن تحويل المدارس العليا للتكنولوجيا إلى المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية.

وتم أيضا الاتفاق على التوقف عن إعطاء ديبلوم تقني متخصص “DUT” في مدارس الـ" ENSA" ابتداء من السنة الجامعية المقبلة.

ووضّح بلاغ التنسيقية أنه جرى أيضا الاتفاق على عودة اعتماد المباراة الكتابية لانتقاء طلبة الـ"ENSA" ابتداء من الموسم المقبل، إلى جانب فتح حوارات عاجلة مع مدراء المدارس ورؤساء الجامعات بشأن عدد من الجوانب.

ويتعلق الأمر، بحسب المصدر نفسه، بتحسين جودة التكوين، وتشكيل لجن من الطلبة والمدراء للسهر على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال اللقاء، الذي دام أزيد من 5 ساعات.


وتم خلال الاجتماع، بحسب بلاغ التنسيقية، الاتفاق على العمل على جعل مشروع المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في سيدي إفني مشروعا متكاملا من حيث البنية اللوجيستية والبشرية، والعمل على شُعب جديدة "تواكب العصر وتغطي حاجيات المنطقة".

وتم الاتفاق على "تجميد" مشروع تحويل المدرسة العليا للتكنولوجيا إلى المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في الصويرة إلى حين تغيير اسمها، مع العمل على إيجاد حلول لمشكل السكن للطلبة المهندسين في أقرب وقت.

وكشفت التنسيقية في هذا الصدد أنه تم رفع الإضراب المفتوح بمجرّد مصادقة الجموع العامة لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب على مخرجات هذا الاجتماع وتوقيع محضره.

وأبرز بلاغ التنسيقية في هذا الإطار أنه تقرّر تحديد جدولة جديدة للامتحانات والدروس مع مكاتب الطلبة بسبب مشكل التأخر الناتج عن الإضراب المفتوح قبل العودة إلى الدراسة.

وتجدر الإشارة إلى أن طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، الذين كان "ملفهم" قد طُرح تحت قبة البرلمان، يخوضون، منذ أيام، إضرابا عن الدراسة والامتحانات تنديدا بما يقولون إنها “قرارات وزارية عشوائية”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح