NadorCity.Com
 


اتجاه إلى منع آذان الفجر في سبتة ومليلية


اتجاه إلى منع آذان الفجر في سبتة ومليلية
عزيز اجهبلي

نبهت جمعية حقوقية إلى ما يحدث في شهر رمضان للمغاربة المسلمين في مدينتي سبتة ومليلية السليبتين، موضحة في بلاغ لها حصلت جريدة «العلم» على نسخة منه القوانين التي وصفتها بالعنصرية، إذ تحظر عليهم الحركة والتجوال في الأوقات المتأخرة من الليل ويمنع عليهم أذان الفجر، ويصعب عليهم سماع أذان الصلوات.

ونددت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان التي دعت إلى وقفة احتجاجية أمام السفارة الاسبانية بالرباط أمس الخميس 9 غشت 2012 بإقدام الحكومة الاسبانية على منح وسام «سان فيرناندو» لفيلق الكانترا للخيالة 14 على دورهم في حرب أنوال ضد الريفيين التي اعتبرت الجمعية ذاتها خطوة تمجيدية لماضي الاستعمار والقهر الذي مارسته إسبانيا بشكل وصفته بالإجرامي في حق المغاربة.

وتضامنت مع الطلبة المغاربة باسبانيا ضد رفع رسوم بعض الجامعات ، كما طالبت بتعويض سكان الر يف عن حرب الغازات السامة التي خاضتها في المنطقة في عشرينيات القرن الماضي، وتقديم اعتذار عن هذه الجرائم.

واعتبرت نتائج هذه الحرب الكيماوية تلويث للبيئة وتسميم للمياه والأجواء والهواء والقضاء على المزروعات والثمار وإحراق الغلات المزروعة وتخريب البنيات التحتية وتجفيف النباتات الخضراء، وأشارت إلى تأثير الغازات السامة على البيئة.

وسجلت أن هذه الغازات ساهمت في قتل أكثر من 3000 شخص، الشيء الذي دفع بالريفيين إلى هجرة منازلهم وقراهم ليتجهوا نحو الجزائر أو الى المناطق الأخرى كتطوان وطنجة والعرائش، وإلى مناطق النفوذ الفرنسي كفاس ومكناس ووجدة وبركان.

وتسببت هذه الغازات في تشويه الأعضاء والإصابة بالعمى واسوداد البشرة والاصابة بمرض السرطان وذكرت الجمعية ذاتها أن أكبر نسبة مرض السرطان بالمغرب من منطقة الريف حوالي 50% من الاصابات، أغلبها من الأطفال والنساء والعجزة، وكلفت هذه الأمراض خزينة الدولة أموالا باهضة وأصبحت الأمراض السرطانية تنتقل وراثيا وجينيا.

عن موقع جريدة العلم














المزيد من الأخبار

الناظور

هذه أسباب عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا في الناظور

عبد الصمد مفتاح الخير: من يزور الناظور بعد غيبة سيكتشف تغييرات هائلة طرأت فيها

قرية أركمان.. قصة إغتصاب فتاة قادمة من فاس اقتحم جانح مسكنها

تسجيل حالات اصابات بفيروس كورونا في صفوف العاملين بإتصلات المغرب بالناظور

شاهدوا.. هكذا بدت شوارع مدينة العروي ليلة تطبيق الحجر الصحي الجزئي بإقليم الناظور

تلميذ يوجه لكمة قوية لوجه أستاذ بثانوية الناظور والنقابة الوطنية للتعليم تدخل على الخط

باشا مدينة العروي يمنع إقامة حفل زفاف بحي القدس وحي السعادة