NadorCity.Com
 


ابن مدينة زايو الأستاذ عبد الحميد البدوي يبدع سينمائيا في تشخيص مقتطف من مسرحية فرنسية


ابن مدينة زايو الأستاذ عبد الحميد البدوي يبدع سينمائيا في تشخيص مقتطف من مسرحية فرنسية
ناظورسيتي/ يوسف العلوي

يعتبر الأستاذ عبد الحميد البدوي ابن مدينة زايو من الأوائل الذين بادروا في إخراج مسرحيات منذ أواخر السبعينات على المستوى الإقليمي إلى حد الآن إزاء ما بات يعرف به الأستاذ المذكور لدى ساكنة زايو بميوله الكبير للعمل المسرحي وإبداعه فيه، وذلك بلغته التي يدَرّسها بالمؤسسة التعليمية بزايو واشتهر منذ أواخر السبعينات بعرض مجموعة من المسرحيات، ويعرف كذلك بتمرسه في مجموعة من الفنون والهويات منها الرسم الذي عشقه منذ سن الحادية عشرة سنة، والشعر الذي أبدع فيه باللغة الفرنسية إلى جانب هوايته المفضلة التي تتمثل في صيد الأسماك.

عبد الحميد البدوي من مواليد 1954 هو أستاذ للغة الفرنسية بإعدادية صبرة. حبه وميوله الكبير للعمل المسرحي جعله يبدع في أول تجربة له تمثلت في عرض سينمائي مدته خمس دقائق يشخص فيه مقتطف من أشهر مسرحية بفرنسا le cid ، في القرن السابع عشر للكاتب المسرحي الفرنسي corneille ..حيث تم تصوير المشهد السينمائي بقلعة بنيت في عهد الاستعمار الإسباني لمنطقة زايو والضواحي، والموجودة حاليا شمال القنطرة القديمة لملوية ب 3 كلم.

القلعة الإسبانية اختارها الإستاذ عبد الحميد البدوي بإتقان نظرا لمعرفته التامة حول المكان المخصص لمثل هاته الأعمال الفنية، والذي يتماشى مع العرض المسرحي بعد أن ألبس على جسده ملابس مقتبسة بنوعية اللباس الذي كان يلبسه الشعب الفرنسي في القرن السابع عشر توحي لكل إنسان رأى المشهد بأنه حقا من ذاك الجيل، إذ حقا أبدع الأستاذ الكبير في عرضه السينمائي إبداعا رائعا.

المقتطف الذي شخصه عبد الحميد البدوي يحكي قصة ثأر، حيث يروي فيها البطل أمجاده بتعبير ممتاز ولقطات معبرة ممزوجة بحركات جسدية، حاملا سيفه الذي سوف يدعو ابنه ليثأر له من أب الفتاة التي يحبها. من جهة أخرى قدم الأستاذ المسرحي 3 مسرحيات بثانوية الكندي بالناظور في سنوات 78و79و80 ومسرحيتين بأعدادية علال الفاسي في سنة 85و86 آخرها تقديم مسرحية بإعدادية صبرة.

ابن مدينة زايو الأستاذ عبد الحميد البدوي يبدع سينمائيا في تشخيص مقتطف من مسرحية فرنسية












المزيد من الأخبار

الناظور

بلدية الناظور تحصل على تنقيط جيد في احترام الآجال المتعلقة بالتعمير وتنفيذ المشاريع الكبرى

حادثة سير بين جرار فلاحي وسيارة خفيفة تخلف إصابة 4 أشخاص بجروح خطيرة ضواحي الناظور

حريق مهول يلتهم محلاً لبيع المواد الغذائية وسط حي ترقاع بالناظور

الداعية عبد الحق معزوز ينال الدكتوراه بجامعة فاس بميزة مشرف جدا مع التوصية بالطبع

انتخابات2021.. الداخلية تعلن "تحيين" اللوائح وتدعو المواطنين إلى التسجيل

عائلة بزايري والزيتوني تعزي عائلة "الودي" في وفاة مصطفى الودي

شاهدوا.. أشغال تقوية شبكة الماء الصالح للشرب بمجموعة من الأحياء بالناظور