NadorCity.Com
 






ابن كيران يفجرها : بلادنا فيها الفساد والمفسدين والملك غاضب من ذلك


ناظورسيتي

خرج عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة السابق، قبل قليل من يومه الخميس، بتصريحات مثيرة، حيث أشار إلى أن المغرب يعرف إصلاحا في العديد من المجالات، إلا أنه يعرف في المقابل فسادا نظرا لتواجد بعض المفسدين، قائلا:” بلادنا فيها الفساد والمفسدين”.

وأوضح ابن كيران في كلمته أمام أعضاء المكتب الوطني للجامعة المغربية للفلاحة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن الملك محمد السادس، عبر في خطاباته الأخيرة عن غضبه من الأمور التي تقع بالأحزاب و الإدارات العمومية، مشيرا إلى ضرورة القيام بإصلاحات لإنهاء العديد من المشاكل التي ظهرت في الآونة الأخيرة.

واستغل ابن كيران الفرصة للتطرق إلى العديد من النقاط الخاصة بعمل حكومة سعد الدين العثماني، مؤكدا أن هذه الحكومة ستكمل عملها إلى غاية انتهاء ولايتها، قائلا : “الحكومة إيلا نجحات مزيانة للوداد كيف كيقولو وإيلا ما نجحاتش ماشي مشكل وإيلا كانت انتخابات فالحزب مستعد…”.

قال عبد الاله بنكيران أن بلادنا يوجد بها الفساد والمفسدين والخطب الملكية الأخيرة تؤكد ذلك.

وأضاف الأمين العام السابق، في كلمة أمام أعضاء المكتب الوطني للجامعة المغربية للفلاحة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، يومه الخميس، ” كنا سنكون في حاجة إلى الحديث عن هذا، لولا أن الملك محمد السادس اختصر علينا الطريق، وعبر عن ذلك في خطبه الأخيرة، وتحدث عن الأحزاب السياسية والإدارة العمومية بدرجة كبيرة من الغضب.

واستدرك بنكيران متسائلا ماذا سنعمل؟ هل سنبقى مكتوفي الأيدي؟ وهل يمكن لنا نقوم بالإصلاح؟ لا أظن وبكل صراحة، ولكن علينا أن نحاول.



1.أرسلت من قبل amaghrabi في 09/11/2018 18:47
بسم الله الرحمان الرحيم.قول الأخ بنكيران"هل سنبقى مكتوفي الايدي؟وهل يمكن لنا ان نقوم بالاصلاح؟لا اظن وبكل صراحة,ولكن علينا ان نحاول."هذا الكلام يذكرني بالاديب اليهودي الألماني توخولسكي أيام استيلاء الحزب النازي بزعامة الديكتاتور هتلر وانتشار النازية في الشعب الألماني كانتشار النار في الهشيم وبقي المواطن اليهودي الألماني مكتوف الايدي فاقدا للامل منهار النفس.قل توخولسكي"استسلم ولكني اكافح".يعنى ليس هناك امل للنجاة وانما مصير اليهود الالمان والاروبيين بصفة عامة هو المحرقة الهتليريةبحيث الحزب التازي تمكن من قبضته الفكرية الحديدية واصبح تقريبا كل الشعب الألماني منخرطا في تبني الأفكار الهدامةبدون ان يشعر انها ستؤدي به الى الهاوية.واعتقد ان الأخ بنكيرا فقد الامل كما فقد المثقف المغربي الامل,لان الفساد انتشر في الإدارة المغربية ووصل الى دمائها وعظامها واصبح من المستحيل ان تصلح ما تراكم الموطف المغربي عامة تقريبا بدون استثناء من فساد وسرقة واستغلال النفوذ وخدمة المصلحة الخاصة ولا شيئ الا المصلحة الخاصة وحتى الأحزاب السياسية أصبحت متجاوزة انانية انتهازية تعد بالوهام ووووووو وكثرت المافيا وأصبحت صديقة للحكام والتهريب وانتشار المخدرات وفساد التعليم والصحة وكثرة المشعوذين والدجالين والسحرة والغش في كل شيئ.خلاصة الكلام ان المجتمع المغربي اصبح الرجل المريض الذي يحتضر وعجز الأطباء على ايجادواء ناجع لانقاذه.وهذا ما فهمته واعتقد ما يقصده وفهمه كذلك اخي بنكيران وهو كان اقرب الى هذه المشاكل وكان مطلعا عليها ولكن صعبة الإصلاح .وبالتالي فقد الامل ولكن مع ذلك يستمر في المشاركة وان كانت غير مجدية حتى "الله اعلم" .

2.أرسلت من قبل Nour في 10/11/2018 16:30 من المحمول
لم يعرف المغرب منذ الاستقلال فاسدا مفسدا اكثر من هذا الاخصائي في النفاق والووصولية لم يعرف المغرب شرذمة حكمت المغرب بالحديد والنار اكثر من هذا الابله نعترف وبكل جدية سنوات الرصاص برغم قساوتها لم تكن افظع من سنوات البجيدي.

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

بشرى لفلاحي الناظور.. وزارة التجهيز ترصد 16 مليون درهم لإعادة تهيئة سد إغمان بجماعة أفسو

تحقيقات الدرك الملكي في جريمة احتجاز فتاتين بقرية أركمان تقود إلى حجز قارب مطاطي ومعدات للهجرة السرية

بالصور: محيط مطار العروي الناظور الدولي يتحول إلى مكب للنفايات الصلبة ومرعى للدواجن ومسرحا للمواشي

جمارك معبر باب فرخانة توقف شاباً حاول تهريب كمية من المخدرات إلى مليلية‎

درك سلوان يفك لغز سرقة شاحنة من الدار البيضاء بعد حجز مقطورتها بزايو وهذه باقي التفاصيل

براعم وتلامذة مدارس "المدى" الخصوصية بالناظور تحتفي بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال

الاستفادة من القاعات الرياضية وملاعب القرب أصبح بالمجان واستخلاص الواجبات يجر للمساءلة القانونية