إيقاف 8 مغاربة كانوا في طريقهم إلى سبتة على متن زوارق "الكاياك"


إيقاف 8 مغاربة كانوا في طريقهم إلى سبتة على متن زوارق "الكاياك"
ناظورسيتي -متابعة

أعلن الحرس الوطني الإسباني، اليوم الجمعة، أن عناصر تابعة له أوقفت، في الساعات القليلة الماضية، ثمانية مهاجرين مغاربة كانوا يحاولون دخول مدينة سبتة على متن زوارق صغيرة من نوع "كاياك". وأفادت وكالة الأنباء الإسبانية أنه إضافة إلى الشبان الثمانية، تم إيقاف ثلاثة شبان آخرين كانوا قد حاولوا دخول المدينة المحتلة عن طريق السباحة.

وقد جرى نقل الشبان الموقوفين، بحسب المصدر ذاته، إلى ميناء المدينة، حيث يتلقون العلاجات والإسعافات الأولية من قبل "الصليب الأحمر" للتأكد من أنهم يتمتعون بصحة جيدة، رغم ظهور أعراض خفيفة على أحدهم بفعل انخفاض حرارة جسمه. وسيودع المعنيون بالأمر، وفق المصدر ذاته، أحد المستودعات الصناعية جرى تجهيزه ليكون مركزا إلزاميا لقضاء فترة العزل الصحي للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا.


ويشار إلى أنه عددا من هؤلاء المهاجرين السريين عادوا، بعد أقل من شهر، إلى الاستعانة بزوارق من نوع "الكاياك" الرياضية من أجل ركوب البحر والعبور نحو السواحل الجنوبية الإسبانية الشمالية، بعدما لوحظ في الآونة الأخيرة استعمال وسائل أخرى، مثل مراكب الصيد ودراجات "الدجيتسكي"، بل إن البعض تمكنوا مؤخرا من بلوغ الضفة الثانية للمتوسط على متن مركب صيد "مسروق".

يشار إلى أنه في ظل تفاقم ظاهرة التهجير السري، وقع الاتحاد الأوروبي عقودا مع “إيرباص” وشركتي تصنيع أسلحة إسرائيليتين لتصنيع وتسيير طائرات بدون طيار سيتم إطلاقها فوق المتوسط لرصد المهاجرين غير الشرعيين. وأفاد تقرير نشرته صحيفة "غارديان" أن الاتحاد الأوروبي تعاقد مع عملاق تصنيع وبيع الطائرات في العالم “إيرباص” والشركتين الإسرائيليتين للعمل على مشروع طائرات بدون طيار لرصد المهاجرين خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط في اتجاه أوروبا، خاصة القادمين من السواحل المغربية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح