إنتشار غير مسبوق للذباب بالريف ومواطنون قلقون من الوضع


إنتشار غير مسبوق للذباب بالريف ومواطنون قلقون من الوضع
توفيق بوعيشي

تعاني ساكنة عدد من مناطق الريف من الانتشار المهول لأفواج من الذباب بشكل غريب وغير مسبوق حيث أضحت الأماكن العمومية والمقاهي والمحلات التجارية وكذا المنازل تعج بهذه الحشرة التي بات المواطنون متخوفون من أن تسبب لهم في متاعب صحية.

ولم يقتصر تواجد هذه الحشرة في منطقة معينة فقط من الريف بل إنتشرت بشكل مهول في مناطق أزغنغان ، تمسمان، الدريوش ، ابن طيب .. حيث باتت الساكنة متذمرة من هذه الحشرة التي تشكل حرجا للمواطنين لإرتباطها بإنعدام شروط الصحة والنظافة ناهيك عن مخاوف عدد من المواطنين من إصابتهم بأمراض معدية قد تنقلها هذه الحشرة خاصة بالنسبة للاطفال الصغار.

ويرى عدد من المتتبعين أن سبب إنتشار هذه الحشرة يعود بالاساس الى إنتشار المطارح العشوائية للنفايات في عدد من بلدات الريف خاصة وان هذه الفترة التي تصادف عيد الاضحى الذي يتم فيه طرح نفايات نوعية تخص الاضحية كالجلود والأمعاء وما يتسبب ذلك من تعفنات قد تتسبب في ظهور هذه الحشرات بشكل كبيرة في الاونة الاخيرة .

في حين يرى آخرون أن سبب إنتشار الذباب له علاقة كبيرة جدا بفترة ما بعد هطول الأمطار، أي التغير المناخي الذي عرفته المنطقة أواخر غشت ونزول بعض التساقطات المطرية هي السبب في إنتشار هذه الحشرة بشكل كبير.




1.أرسلت من قبل cheikh diab في 16/09/2017 13:26
هدا دباب شتنبر يكون في حالة هيجان في ايامه ألأخيرة

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح