NadorCity.Com
 


إفتتاج اللقاء الأول للحركة من أجل الحكم الذاتي بالريف ببلجيكا


إفتتاج اللقاء الأول للحركة من أجل الحكم الذاتي بالريف ببلجيكا
تغطية: رمسيس بولعيون

في جو أخوي و بحضور ما يناهز مئة شخص أغلبهم من الشباب المثقف و النخبة الريفية و العاملين في المجال السياسي و مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية القاطنة بأوروبا، و من بينهم عنصران نسويان. قدموا من مختلف الدول الأوربية ( فرنسا، إسبانيا، هولندا، بلجيكا ، ألمانيا، النورويج...)، و بلجيكيين مهتمين بقضايا الريف.

إفتتح اللقاء الأول بأوروبا، للحركة من أجل الحكم الذاتي بالريف بتوزيع مشروع أطروحة فكرية ل " حركة سياسية ريفية "، على الحاضرين.

و تناول الكلمة محمادي بوشحاح عن اللجنة المنضمة للقاء حيث رحب في البداية بالحضور القادم من مختلف البلدان الأوربية. و عبر عن إستيائه و تنديده لما حدث في الناظور و الحسيمة من قمع و تنكيل للمعطلين، كما أضاف أنه و رغم موت البصري، سياسته مازلت حية و تمارس على المناضلين الشرفاء.

لينتقل لفكرة المطالبة بالحكم الذاتي للريف التي أتت بعد 50 سنة من تهميش الدولة للريف و هذا ما جعلنا نرفع شعار أغربو أنغ أثننده سو فوس نغ.و أضاف أن هذا سيتحقق إما سرخاذار نيغ سبسيف، ما يعني إما بالتراضي أو بشكل أخر. كما تلا رسالة إعتذار عن عدم حضور مناضلين من مدينة ألميريا الإسبانيا.

و في الأخير أعرب السيد محمد بوشحاح على أن اللقاء جاء من أجل التحدث عن مستقبل الريف .

و تناول الدكتور محمد البطيوي الكلمة، للحديث عن تجربة الجهوية بأوروبا

حيث أوضح أنه بعد إطلاعه على ما جاء في أطروحة الحركة، كله حق مشروع و عادل و يجب المطالبة به، و أنه حان الوقت للقول كفى من التهميش و الإقصاء و أشار بأن الريف دافع و بقوة و ناضل من أجل الإستقلال.

و مر للحديث عن الجهوية في فرنسا بأنها جهوية مركزية. و المغرب قد أخذ الكثير من النموذج الفرنسي.

و إعتبر النموذج البلجكي ناجحا لحد ما. حيث أغنى الدكتور البطيوي تدخله بمعطيات تاريخية، و كون الفلامانيين في بلجيكا كان أغلبيتهم فلاحين و من البلورتارية كانت لهم مطالب واضحة. حيث في الستينيات ظهرت جالية فلامانية ثقافية و تحولت فيما بعد إلا حركة سياسية. كما أن حقد الفلامنيين من الدولة المركزية أوصلهم لإرتكاب بعض الأخطاء كالتحالف مع النازية الألمانية، و تمنى الدكتور البطيوي أن لا تقع الحركة في مثل هذه الأخطاء.

و أكد على أن الجهوية في بلجيكة و صلت إلى الحكم الذاتي.

ليعود للقول أنه من الواجب إحداث تغيير دستوري في المغرب للوصول إلى مطلب الحكم الذاتي. كما أضاف أن هناك بعض القطاعات تدخل في صلاحيات الفدرالية، كالعدل و الداخلية....

أما ما يخص الثقافة و التعليم و الاقتصاد فيجب أن يدخل في صلاحيات الجهة.

ليعود الدكتور البطيوي و يقول بأن هناك تشابه بين ما يطالب به الإخوان في الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف بالجهوية البلجيكية.

وحث على أنه من الضروري وضع مشروع متكامل و التوفر على طاقات بشرية و إقتصادية لتحقيق مطلب الحكم الذاتي.

كما أضاف في مداخلة ثانية مختصرة وجوب الإهتمام بالمرأة و تحريرها. و العمل على إشراكها و تكوينها لتساهم في تطوير المجتمع الريفي.

و إختتم مداخلته بالقول كفانا من الإقصاء و التهميش و الظلم.

و تم قراءة رسالة بعث بها منسق الحركة كريم مصلوح،أوضح فيها عدة نقاط.

منها الإحاطة بالظروف التي أعلن فيها عن مطلب الحكم الذاتي، كما أوضح في رسالته أن هذا اللقاء يأتي بعد سلسلة من اللقاءات التي نظمت في مناطق مختلفة. و حث على ضرورة تكوين لجنة أوربية.

و أعطيت الكلمة ليوسف الراشيدي، حيث خصص مداخلته حول الريف في أخر عشر سنوات خلال حكم محمد السادس.

و أشار للهالة الكبيرة التي أعطيت للجهوية الموسعة بالمغرب بعد خطاب الملك، حيث وضح أنه و بعد الخطاب الجميع أصبح له رأي حول الجهوية و بعض الأحزاب و في ظرف لم يتجاوز 3 أشهر قدمت الأحزاب أطروحاتها.

و مر إلى الحديث حول ما شهده الريف من 2000 إلى 2010. حيث أكد أنه لم يتغير أي شيء و الحالة هي هي. بل أكثر من ذلك بذرت الأموال في مشاريع وهمية بأرقام خيالية.

و أدلى في مداخلته بأرقام و مبالغ مالية صرفت في مشاريع، بدون أن نرها على أرض الواقع. و أكد على أنه لم يحدث أي تغيير رغم صرف 110 مليون أورو.

و كما وضح أن المشاريع التي تنشأ الأن بالريف كلها سياحية لا تخص المواطن الريفي و لن يستفيد منها.

كما ورد في مداخلته أن المسؤولين و الوزراء في المغرب فاشلون في تسيير الأمور، لعدم و جود سياسة واضحة، كما أن الدولة لا تضع الشخص المناسب في المكان المناسب.

من بعد جاء دور محمد إنعيسى ( أفدجاح) للحديث في مداخلته عن مشروع الأطروحة الفكرية لحركة سياسية ريفية.

و بدأ مداخلته بعدة تساؤلات من قبيل. لماذا يسيرنا المركز و لا نسير أنفسنا بأنفسنا؟؟

كما وضح أن الريف تاريخيا كان في صراع مع النظام و المركز، ما يدل على أن هناك خلل من سياسة الدولة إتجاه الريف.

وذكر على أنه لم يكن هناك أي وجود لأطروحات سياسية ريفية من قبل أطروحة الحركة إلا واحدة فقط، كما أن فكرة الحكم الذاتي جاءت من مجموعة من الشباب الريفي الذي فكر فيما هو الحل، فوجدوه في الحكم الذاتي. و جل المنتمين للحركة هم مناضلين من داخل الحركة الثقافية الأمازيغية.

كما أكد على كون الأطروحة مفتوحة للجميع من أجل إغنائها و الإدلاء برأيه حول ما جاء فيها. كما حث عن تجاوز سؤال ما العمل؟ و التحول للسؤال كيف العمل؟

و في الأخير تم فتح النقاش، الذي عرف عدد كبير من المداخلات القيمة و دار في جو هادئ وعبر جل المتدخلين عن إعجابهم بهذه المبادرة و أبدوا تحمسا للفكرة و استعدادهم للنضال من أجلها.

و قد حضر للتغطية الإعلامية الجزيرة و بعض المواقع الإلكترونية.

كما وجب التنويه بالمسير السيد سعيد العمراني الذي ضبط التسيير بشكل كبير و ساعده في ذلك انضباط المتدخلين.

و إعتير الكثيرون هذا اللقاء منعرجا مهما في مسار الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف.

و إنتهى بحفل عشاء لكل الحاضرين و المشاركين.
















1.أرسلت من قبل Hdidouch mohamed في 12/04/2010 10:31
atamana lahom kula tawfik,ana mowafi9 ma3ahom 100 di 100

2.أرسلت من قبل united في 12/04/2010 11:25
agharrabo annagh athnandah sofos nnagh, ayouuuuuuuuuz

3.أرسلت من قبل يوبا في 12/04/2010 11:51
عشرات الريفيين زعزعوا الدولة المغربية من تحت أقدامها......يا ليت يفهم الريفيين مسألة الحكم الذاتي و التهميش و الحكرة و الاقصاء الذي يعانيه الريف في جميع المجالات...لحققنا أمنيتنا في اليوم التالي
لكن بما أن هناك ريفيين غيورين و بما أن قضيتنا شرعية عادلة،سنحقق مطلبنا المتمثل في الحكم الذاتي
مزيدا من النضال يا امغناس نريف، فالرحلة مهما كانت طويلة الا أنها تبدأ بالخطوة الاولى
كما أقدم شكري الخاص الى ثاومات رمسيس على التغطية و كم سعدت عندما رأيتك في الفيديوا ترفع الشعارات

يوبا
مواطن مغربي مع وقف التنفيد

4.أرسلت من قبل montasir في 12/04/2010 16:30
صحيح ما جاء في اللقاء "أن المشاريع التي تنشأ الأن بالريف كلها سياحية لا تخص المواطن الريفي و لن يستفيد منها " ...نعم سياحية لريفيين و منفعية لغربيين ...أي كم تدشين و إنشاء من مشروع على ريفنا "المحتل" مثل مطار العروي ومرجان ومحطة القطار وبريد المغرب وماكدونال وإتصالات المغرب وشركات رسمية ومؤسسات الرسمية ...جميعها إستوردو و"جابو" مستخدمين من وجدة و فاس و تازة وغيرها من الجهات الموسعة ؛؛ للعمل و "خدمة" فيها...إما معطلو و شباب ريفي أمازيغي فلهم زرواطة طويلة وقمع وحشي وإعتقال ظالم وسياسة تكسير العظام ...أليس ريفنا "المحتل"

5.أرسلت من قبل thiralli i y arrif في 12/04/2010 18:13
agharrabu nnegh ad tnendeh s ufus nnegh

ad teddar tayduda n tqebbar imunen tirefyin

ARRIFLAND ARRIFLAND
azarug xf lmughrib

6.أرسلت من قبل Chicar في 12/04/2010 19:53
Bonjour chers ami(e)s,

Il est fondamentale de ne pas confondre une régionalisation responsable et autonomie. Il y a des gents qui prennent leurs rêves pour des réalités. Notre Beau Rif est Marocain et il le restera, il est indissociable du Maroc, j'entends des fous furieux parler d'autonomie, mais enfin réfléchissez tout de même, le Rif avance aujourd'hui et il change dans le bon sens la preuve vous en parler sans être sanctionnés.
Vous aurez soulevé ce débat de ça il y a des années en arrière je pourrais le comprendre, mais parler de maintenant je trouve ça déplacer.
Combattre la corruption qui gangrènes plus notre Rif plus qu'à ailleurs oui, condamner les gents qui le mérite sans distinction oui. ça, se sont des priorités.
Un pays fort, est un pays uni de toute ça diversités ethnique et culturelle. je voudrais ajouter ceux ci, et ce message s'adresse tout particulièrement à ces messieurs qui vivent en occident de façon générale; Ne croyez que vous êtes plus intelligents que les locaux pour donner des leçons, il y a des gents sur place qui luttes au quotidien pour faire de notre Pays ce qu'il est aujourd'hui, et croyez moi pour y être resté plus de 8 mois en 2009, ce n'est pas évident. J'habite en France depuis 35 ans, il est vrais que vue d'ici tous parait facile à réalise mais croyez moi il en est rien, la réalité et que nous aimerions avoir trop de liberté tout de suite sans attendre, mais première ment nous nous sommes pas suffisamment instruit pour ça, deuxième ment pourriez vous donner trop de liberté à des hommes qui en non pas l'habitude ? vous irez dans la mur forcement
Chers amis utilisez votre force est intelligence pour construire et aider notre pays à être fort et unie, combattre les injustices, Mettre la pression sur nos élus, demander à l'état d'agir oui je suis de tous cœur avec vous mais na parlez pas d'autonomie du Rif. Demander à la France de ce passer de Catalan, Basque, breton, Corse etc... Je sais que les initiateur de se rassemblement se trouve en Belgique, et spécialement à eux je leurs demande de ne pas confondre le Rif La Flandre et la Wallonie. Vive la région du Rif Vive le Maroc.Bien à vous.

7.أرسلت من قبل el gandouzi ridwane في 12/04/2010 22:34
ana chaghesiyane a3etabiro arif yastahi9o alhokma athati li i3etibaratine yafridoha alewa9i3o arifi na3ame lilehoriya na3ame litha9afatin amazi7iyatine rifiyatin hora

8.أرسلت من قبل امازيغي لا يقبل التعريب في 12/04/2010 23:03
أزول ذمغناس لمناضلي الحركة من اجل الحكم الذاتي للريف
المزيد من النضال و الصمود...
اخوكم من ميضار

9.أرسلت من قبل isam ino sefau na rifffffffffff i uorawan imazighan في 12/04/2010 23:35
salam damzuar rakho azul khawam amara manaya iyakin yaythma darha9 manaya inazo bach thodath anagh atizid kanachin wadanagh ifahamk ila wiyadjan di ras anagh tmanigh adayi tfahmam

10.أرسلت من قبل sidi ahmed في 13/04/2010 01:52
ou est le fantome : rabitatrif???
les laches...

11.أرسلت من قبل mazigh c'est libre في 13/04/2010 16:38
réponse a monsieur chicar
d'après votre commentaire il parait que tu as vécu 35 ans en france et je sais pas pourquoi tu vis en france et pourquoi pas au maroc ou bientot au rif?
la réponse c'est qu'on t'a fait émmigris par la politique marocaine,c'est l'immigration forcée (pas de travail pas de droit pas de digniété humaine et tu as pris par conséquence ta balaise pour vivre au dela de la mèr,alors si tu ignore la réalité du maroc ou bientot du rif alors embrasse le drapeau francais et feme ta bouche,
nachin des rifian et on est résponsables (pas de régionalisation résponsable)on veut une autonomie pour le rif car le rif et les rifians ils étaitent autonomes depuis 60 ans et on avait jamais de place dans la maroc unique (1921;1926,1959;1984.ozid ozid kamar khalhob nam ..................;)

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

استمتعوا بالعروض الصيفية عند غولد فيتنيس

الناظور تحتفي بكتاب "يد في الماء ويد في النار" للصحافي محمد أحداد

الشرطة تداهم وكرا للدعارة بالناظور بعد شكاية وضعتها جمعية على مكتب وكيل الملك

رئيس برلمان دول الأنديز يجدد في لقاء بعبد القادر سلامة دعمه لوحدة المغرب

لأول مرة بالناظور.. قرب افتتاح مركز فاخر متخصص في "التجميل والحلاقة" بمواصفات عالمية

شاهدوا الشيخ نجيب الزروالي.. رسالة الى كل من يذهب الى السحرة

سرقة عدد من رؤوس الأغنام بضيعة فلاحية محلية بجماعة مطالسة